الخميس، 26 أبريل 2012

أطباء في الأردن ينجحون في صنع "جلد بشري"

أطباء في الأردن ينجحون في صنع "جلد بشري"

يعتبر الانجاز الأول على مستوى الوطن العربي الذي يتم بجهود وأيد أردنية بحتة

ا

العربية.نت تمكن فريق طبي أردني متخصص في مجال الخلايا الجذعية من صنع جلد بشري في المختبر قابل للنقل والاستخدام للإنسان، خصوصاً في حالات الحروق والأمراض التي تستدعي زراعة الجلد. وأشارت صحيفة "النهار" اللبنانية إلى أن أستاذ الأمراض الداخلية وأمراض الدم، رئيس مركز الخلايا الجذعية في مستشفى الجامعة الأردنية عبد الله عويدي العبادي، قال إن "فريقاً من المركز استخرج هذا الجلد من مصادر عدة بما فيها الخلايا الجذعية للجلد ومن خلايا أخرى في الجسم".

ومن جهة أخرى، قال رئيس جمعية الأطباء المتخصصين في الأمراض الداخلية الدكتور نايف العبد اللات، إن "هذا الإنجاز هو الأول على مستوى الوطن العربي الذي يتم بجهود وأيد أردنية بحتة وبدعم من صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي ودعم الجامعة الأردنية وعمادة البحث العلمي فيها"

مبادرة مصرية لربط الدول الأفريقية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مبادرة مصرية لربط الدول الأفريقية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

مبادرة مصرية لربط الدول الأفريقية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
اكد الدكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن الوزارة تخطط لربط الدول الافريقية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتحسين بيئة الخدمات في الدول الأفريقية.
وقال إنه يأمل في شراكة افريقية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تمهد الطريق نحو تطور لمجتمع معرفي لدعم الرعاية الصحية والتعليم والبحوث مشيرا الي انه كانت هناك زيارات رسمية وغير رسمية لعدد من الدول العربية مثل ملاوي وأوغندا واثيوبيا وكينيا والسودان والكونغو والسودان وبوروندي وتم التوقيع علي بروتكولات تعاون للدعم التعاون الافريقي في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
جاء ذلك في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة عشرة لمعرض ومؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كايرو اي سي تي ) تحت شعار «ربيع التكنولوجيا».
وأضاف أن عدد العاملين في شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية ارتفع بنسبة 41 ٪ خلال العام الماضي 2011 وارتفعت نسبة كثافة التليفون المحمول بنسبة 112٪، وارتفع قطاع العهيد بنسبة 18٪. مشيرا الي أن  الوزارة توجهت الي المناطق النائية والمهمشة والمحرومة مثل شمال سيناء والنوبة والوادي الجديد وذلك لتوفير البيئة اللازمة لجميع افراد الاسرة لتصبح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وسيلة للخدمة المجتمعية.
وأوضح أنه تم الاعلان عن استراتيجية النطاق العريض والذي سيعمل علي توفير 40 الف فرصة عمل. مشيرا الي انه تم الاعلان عن استراتيجية الوزارة لمدة خمس سنوات لدعم العملية الديمقراطية من خلال المواطنة الرقمية وتطوير التنمية الاجتماعية من خلال استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتعزيز الاقتصاد الوطني . بالاضافة الي استراتيجية التكنولوجيا والابتكار وريادة الاعمال التي تشجع الرعاية التقنية والادارية للشركات التي تعمل من خلال منظومة للابتكار والابداع.
وأضاف أنه تم وضع خمس مبادرات لتنفيذ هذه الاستراتيجيات تتمثل في ادارة الهوية الرقمية والمحتوي الرقمي العربي وتمكين ذوي الاعاقة وحاسب لوحي لكل طالب، ومبادرة العودة الي افريقيا. موضحا أنه تم اطلاق مبادرة ممر التكنولوجيا لبناء قدرات الشباب المصري وتنمية مهاراته لخلق فرص العمل في جميع مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وافتتح  أمس الدكتور  محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدورة السادسة عشرة لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر،الذي يعقد تحت شعار «ربيع التكنولوجيا» برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويستمر على مدار 4 أيام.
شارك في الافتتاح 3 وزراء أفارقة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهم  ديبرتسيون جيبرمايكل وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الاثيوبيي (أثيوبيا ضيف شرف المؤتمر هذا العام)، وصامويل ليزورون بوغيسيو وزير اتصالات وتكنولوجيا المعلومات الكيني، والمهندس محمد عبد الكريم الهد وزير الاتصالات وتقانة المعلومات السودانى، ونواب وزراء دول اوغندا والكونغو الديمقراطية وبورندى، وسفراء أثيوبيا، واوغندا، وبوروندي، والكونغو، وجنوب السودان، والبحرين، ومستشار وزير الاتصالات العراقي.
ويشارك في معرض هذا العام نحو 300 شركة مصرية وإقليمية وعالمية متخصصة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالإضافة الى عدد من الجهات الحكومية المعنية.
من ناحية أخرى توقع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة مع وزارة التعليم العالى غداً لتوزيع «10» آلاف حاسب لوحى «آى باد» على طلاب الجامعات، على هامش موتمر ومعرض القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
تهدف المبادرة الى تنمية قدرات طلاب الجامعات على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. بالإضافة الى استخدام الحاسب اللوحى فى مراحل التعليم المختلفة.


جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية