الجمعة، 23 مارس 2012

عالم عربي نووي سيغير مجرى التاريخ

افتراضي عالم عربي نووي سيغير مجرى التاريخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


E=MBC
On Heuristic Viewpoints Concerning the Mass, Energy and Light Concepts in Quantum Physics
وجهات نظر إرشادية تَتعلّقُ بمفاهيم الكتلةِ، الضوءَ والطاقةَ في فيزياء الكمِّProf. Dr. Bahjat R J Muhyedeen
(B.Sc., M.Sc., Ph.D., MRSC) Department of Chemistry, College of ScienceUniversity of Baghdad, Jadriyah, Baghdad, Iraq[1]


[1] Present address: Amman-Jordan, email: .......retired in August 2007, previously, Professor of Quantum and Nuclear Chemistry, B.Sc., M.Sc., Ph.D., MRSC.




مفاجأة غير متوقعة في العلم
خلاصة البحث:
عالم كيمياء نووية عراقي يغيّر مجرى التاريخ بعد قرون من التصورات و الجدال حول مفاهيم الطاقة و الكتلة و الضوء. لقد اشتق معادلة وضعية لمكافئة الطاقة مع الكتلة صيغتها:E=MBC (حيث ان الثابت الجديد B و قيمته تساوي x108 m/s (0.625 بدلا من معادلة اينشتاين (التأملية speculative) التي أفرطت في تقيمها للطاقة بدلالة الكتلة:.E=MC2 أن هذا العالم قد غيّر مفاهيم غابت حقائقها عن عباقرة التاريخ. لقد بيّن أن الكتلة لا تتحوّل إلى طاقة كما ان الطاقة لا تتحول الى كتلة، و إن الطاقة مكممة منذ بدء الخليقة ( التكمم: يعني ان الطاقة تمتص و تنبعث من الذرات او الجزيئات بمقدار معين و محدد من الطاقة) ، وليس بعد أن فرضت رياضيا من قبل العالم بلانك او بور. كما بين هذا العالم أن الضوء ذو طبيعة موجية، وهو لا يمتلك أية صفة جسيمية كما قال اينشتاين، و أن مفهوم سلوك الضوء الجسيمي من خلال الفوتون غير صحيح، و ان جسيم الفوتون الذي فرضه اينشتاين غير موجود في الواقع بل مجرد وهم، و بين ان مبدأ اللا دقة لهايزنبيرغ غير سليم، لأنه مبني على سلوك الفوتون الجسيمي الوهمي. كما اقترح العالم العراقي بان الغلاف الكهرومغنطسي المحيط بالنواة له دور فاعل في التفاعلات النووية و يحتوي على جسيمات اسماها الكنوزرفون conservon التي تحافظ على قوانين حفظ الكتلة و الطاقة و الشحنة عند التفاعلات النووية. كما تنبأ العالم العراقي بأن هناك حالة خامسة للمادة موجودة في النجوم، وهي: الشفافية النووية وبوساطت تقليد ظروفها يمكن اختراع او التوصل الى مفاعلات اندماجية حديثة أفضل وأكثر فاعلية من المفاعلات الحالية، قد تحل مشكلة الطاقة للبشر بشكل رخيص جدا، و تنبأ العالم العراقي بحالة سادسة للمادة وهي: الثقب الاسود و هو تجمع الحطام النووي المتكون من المغانيتون. لقد اعطى تفسيراً علميا للثقب الأسود، ولأول مرة في تاريخ العلم وخصوصا علوم الفضاء المعقدة، و بيّن أن الثقب الأسود مكوّن من الأجسام النووية الأصغر من الكواركات، و إنها كتلة باردة ذات مجال مغناطيسي عالي و التي اسماها الماغنيتون magnetons. لقد بيّن هذا العالم ان النقط السوداء على سطح الشمس هي بداية للجسم الأسود، و هو اول تفسير علمي يطرح على علماء الفلك حيث هم حائرون في تفسيره. كما بين ان الضوء ينحني قرب الثقوب السوداء بسبب التداخلات الكهرومغناطيسية لهما و ليس بسبب جاذبية الكتل بواسطة الكارافيتون كما صرح به العالم اينشتاين في النسبية العامة. كما بين العالم العراقي ان الفهم الخاطىء لمعادلة الطاقة الحركية E=1/2mv2 و المعادلة المنسوبة الى اينشتاين E=mc2 ساق العالم اينشتاين الى طرح النظرية النسبية الخاصة و هي لسوء حظة ايضا كانت خاطىء بسبب اعتمادها على عامل لورنس. اي ان هذا العالم فند النظرية الخاصة و العامة.
تفاصيل الخلاصة
إن العالم النووي العراقي قد شرح و فسّر و غيّر أكثر من عشرة مفاهيم علمية تأسس عليها علم الكم (علم كم الفيزياء و الكيمياء النووية) في القرن العشرين و يمكن ذكر بعض ما بيّنه في متن البحث كالاتي:

1- أن الطاقة و الكتلة جنسان متباينان و لا يتحول أحدهما الى الاخر. أي الطاقة لا تتحول الى كتلة و أن الكتلة لا تتحول الى طاقة ابداً. و هذا يفند احدث نظرية علمية وهي نظرية الوتر التي لا زالت قيد التطوير و المبنية على اساس ان اصل مادة الوجود هي عبارة عن اوتاراو خيوط من الطاقة اذا اتجمعت تكونت الوحدات الاساسية النووية. اي ان العلماء يعتقدون ان تجمع رزم من الطاقة يعطي الكتلة و هذا وهم غير مقبول.

2- منذ ان خلق الله الخلق خُلقت الطاقة و خُلقت الكتلة. و إن الطاقة خزنت بخزانين عند الكتلة, الخزان الأول: عند الالكترونات في مداراتها و الثاني: عند الجسيمات النووية الصغيرة داخل النوى، و عند حدوث التفاعلات الكيميائية أو النووية تتحرر هذه الطاقة. و قد قسم هذا العالم و لاول مرة الطاقة الى نوعين:
اولا: الطاقة الابتدائية (و هي الطاقة المخزونة في المدارات و النوى) و هذه الطاقة تتحرر حالما نحفزها. ثانيا: الطاقة المحفزة ( و هي الطاقة التي نفتعلها من خلال تسليط اي تاثير على الكتلة).
و نفى هذا العالم تفاعلات الابادة التي تحدث بين الجسم و الجسم النقيض مثل الإلكترون و البوزيترون، ووصفها بأنها تفاعلات وهمية و لاتتعدى عن كونها تصادمات مرنه، حيت لا تتحول الكتلة الى طاقة، و إن الطاقة الناتجة من تصادمهما هي نتيجة التأثيرات في المجالات الكهرومنغاطيسية العائدة لهما. و ان الاشارة التي تظهر اجهزة القياس لا تعود لهما.

3- ان التفاعلات النووية الاندماجية تتم وفق سياقات خاصة تتوفر فيها ثلاثة شرائط وهي الحرارة و المجال الكهرومغناطيسي و الضغط. و قد اقترح العالم بان هناك دور فعال للمجال الكهرومغناطيسي الذي يحيط بالنواة و الذي يحتوي على جسيم نووي جديد اسماه الكونزرفون conservon الذي يحافظ على قوانين حفظ الكتلة و الطاقة و الشحنة و غيرها. كما تنبأ العالم العراقي بأن هناك حالة خامسة للمادة موجودة في النجوم و منها شمسنا، وهي: الشفافية النووية Nuclear Transparency-التي يكون فيها الغلاف الكهرمغناطيسي الميحط بالنواة اقل كثافه بسبب الحرارة العالية في قلب الشمس و الضغط العالي و المجال الكهرومغناطيسي الهائل الذي يحيط بنوى الذرات- مما يؤدي الى سماح حصول تفاعل الاندماج وبوساطة تقليد هذه الحالة يمكن تصميم مفاعلات اندماجية حديثة أفضل وأكثر فاعلية من المفاعلات الحالية، قد تحل مشكلة الطاقة للبشر بشكل رخيص جدا، و تنبأ بحالة سادسة للمادةوهي: تجمع الحطام النووي للجسيم الجديد الذي افترضه و اسماه الماغنيتون magnetons، و المتمثلة بالثقب الاسود. لقد اعطى تفسيراً علميا للثقب الأسود، ولأول مرة في تاريخ العلم وخصوصا علوم الفضاء المعقدة، و بيّن أن الثقب الأسود مكوّن من الأجسام النووية الأصغر من الكواركات وهي الماغنيتونات، و إنها كتلة باردة ذات مجال مغناطيسي عالي. لقد بيّن هذا العالم ان النقط السوداء على سطح الشمس هي بداية للجسم الأسود، و هو اول تفسير علمي يطرح على علماء الفلك حيث هم حائرون في تفسيره.

4- أن المادة ( الذرات او الجزئيات) عندما تبعث طاقة لا تخسر من وزنها، و ليست الحقيقة كما صرّح بها العالم بلانك في عام 1907 و العالم أينشتاين في عام 1909, لأن الطاقة ليس لها وزن. و ان المادة عادة تمتص الطاقة من المحيط و تبعث ما يفيض عن حاجتها الى المحيط من خلال تنقلات الالكترونات في مداراتها. ان هذا الاعتقاد الخاطىء تولد نتيجة افتراض اينشتاين ان للفوتون زخم.

5- أن الفرضية التي استخدمها العالم بلانك لحل مسألة طيف طاقة الجسم الأسود، هي معالجة إحصائية ثرموديناميكية لتسهيل حساب دالة الانتروبي حيث افترض ان الطاقة ( و منها الضوء) مكونة من وحدات منفصلة من الطاقة ( وهي فرضية تعود لبولتزمان في عام 1877 ) و اسماها كونّتا quanta و إن بلانك لا يعلم في حينها: إن وحدات الطاقة هذه تمثل ترددات طيف الانبعاث الصادر من المادة, و بما انه عالج طيف أحادي اللون، فهذا يعني أنه سوف يكون هناك تردد من نوع واحد متساوي (او كونتا متساوية) وفق اسس علم الكم.
لقد كان هدف العالم بلانك أن يربط طاقة الطيف بكل من درجة الحرارة و التردد، و قد حصل على عامل التناسب لكل منهما، حيث كان h هو عامل التناسب للطاقة مع التردد، و الذي يعطى بالمعادلة υh=E و K عامل التناسب بين درجة الحرارة و الطاقة KT=E.
أن بلانك عندما افترض هذه الفرضية لم يقصد بأن هذه الكونتات هي جسيمات كما فسرها اينشتاين لاحقا. و قد رفض العالم بلانك تفسير اينشتاين بانها جسيمات. و قد بقى العالم بلانك حائرا على مدى سنوات حياته كيف يفسر معنى هذه الكونتات؟ بسبب عدم اكتمال صورة تركيب الذرة حتى عام 1934 حيث أتضح إن الالكترونات تدور في مدارات مكممة، و هي تمتص و تبعث طاقة محددة خلال انتقالها. وهذا يعني أن بلانك لم يقصد تكميم الطاقة، لأنها بالأصل هي مكممة منذ بدء الخليقة، ولكن صادف إن معالجته الإحصائية اتفقت مع واقع هذه الحقيقة. ان الذي ساق الى تاسيس علم الكم في القرن الماضي، هو إيجاد ثابت بلانك h في عام 1900و فرضية بِوَر -البدائية- في عام 1913 التي وضعت الالكترونات في مدارات محددة، ثم بعد ذلك جاءت المعادلات و القوانين الاخرى لتكمل هذه الاسس.

6- لقد بين هذا العالم أن حقيقة هذه الوحدات المنفصلة او الكمات من الطاقة قد اطلق عليها العالم العراقي اسم فركونتون frequentons، كي تشير الى الصفة الموجية، و ليس فوتون photons الذي يشير الى الصفة الجسيمية التي وضعها العالم اينشتاين.

7- أن العالم إلبرت أينشتاين ترجم سهوا هذه الوحدات من الطاقه بأنها ذات سلوك جسيمي و لها زخم كما جاء في بحثه عام 1909، و التي سميت فيما بعد بالفوتونات في عام 1921 متاثرا بنظرية الانبعاث لنيوتن (النظرية الدقائقية) ، مما أثار حفيظة العالم بلانك، و تخاصما لاعوام عدة لان بلانك يرفض السلوك الجسيمي للضوء كما ان بلانك لم يصرح بان هذه الوحدات المنفصلة هي ذات طبيعة جسيمية بل اكد انها ذات وحدات منفصلة من الطاقه. يقول العالم العراقي ان تفسيرٌ اينشتاين كان خاطأ حيث لا توجد فوتونات للضوء على الإطلاق، كما لا توجد صفة جسمية للضوء ابداً. أن أينشتاين أعطى صفات لهذه الفوتونات بأنها جسيمات ذات كتلة تساوي صفر، و مع ذلك وصفها بانها تملك زخم- أن الكتلة المساويه الى صفر لا تملك زخما مطلقا- علما ان كل من العالم بلانك و العالم بور لم يؤمنا بالفوتون طيل فترة حياتهم. كما ان العالم بور كان يرفض فكرة الفوتون على الاطلاق لحين مماته و كان يعد مسائلة وجود الفوتون مسئلة تافه.

8- أن هذا التفسير غير الدقيق الذي طرحه اينشتاين بخصوص السلوك الجسيمي للفوتون ساق العلماء الاخرين الى اخطاء متراكمة مثل عمل كومتن عام 1923 و دي بروي عام 1924و هايزنبيرغ عام 1927 و غيرهم كما سنبين ذلك بالتفصيل في الفقرات الاحقة.

9- أن تفسير أينشتاين للظاهرة الكهروضوئية كان غير دقيق ً ايضا حيث افترض أن كل فوتون من الضوء يعطي طاقته الى إلكترون واحد, وهذا كلام غير علمي, حيث يستفاد منه أن الفوتون يصطدم بالإلكترون، وهو يمنحه الطاقة، و هذا غير جائز لأن الفوتون جسيم مفترض و وهمي أساسا، و كتلته تساوي صفرا، فهو لا يملك زخما حتى يمنحه، و بالتالي لا يستطيع ان يمنح الطاقة الى الإلكترون عند الاصطدام به، ان السبب الذي ساقه الى هذا الخطأ هو الاعتقاد الخاطئ الذي كان سائدا بان الالكترونات في ذرات الفلز سوف تمتص الطاقة من الضوء الساقط عليها على نحو مستمر و بالتالي سيزداد عدد الالكترونات المتحررة من سطح الفلز بزيادة شدة الضوء الساقط و هو خلاف معطيات التجربة التي اجراها على الظاهرة الكهروضوئية. ان العالم هاينرش ردولف هيرتس هو الذي اكتشف هذه الظاهرة في عام 1988 ثم اشتغل عليها العالم فيليب لينارد في عام 1902 و صحح معالجتها العالم اينشتاين اعتمادا على معطيات تجربة بلانك في عام 1905.
و التفسير الصحيح ان الضوء ذو طبيعة موجية نقية، و يمتلك متجهتان أحداهما مغناطيسية و الاخرى كهربائية، و إن الإلكترون هو جسيم مشحون يدور حول النواة، و إن كل جسيم مشحون متحرك يولد مجال كهرومغناطيسي، و بالتالي يمتلك متجهتان احدهما مغناطيسية و الاخرى كهربائية. و عندما يسقط الضوء (الفركونتون) على الالكترون يحصل تطابق بين متجهات الفركونتون و متجهات الالكترون حسب طاقتيهما، و بالتالي يكتسب إلكترون المادة مقدارا من الطاقة عبر التداخلات الموجية، و تحصل الظاهرة الكهروضوئية.
ان سبب نجاح المعطيات و الحسابات التي قدمها أينشتاين عن الظاهرة الكهروضوئية، ليست بسبب افتراضه للسلوك الجسمي للضوء، المتمثل بالفوتون، بل لسببين: الأول: هو استخدام معادلة الطاقة للعالِم بلانك E=hυ، و هي معادلة و ضعية صحيحة مبنية على قيم تجريبية، و السبب الثاني: هو إن طبيعة الالكترونات تسير في مدارات مكممة فلهذا تنطبق عليها المعادلة. ان تفسير ظاهرة كومبتن كان غير دقيق ايضا ومبني على السلوك الجسيمي للفوتون والذي اعطاه زخما من خلال معادلة اينشتاين (p=h/λ) وهو زخم مجازي لا يمنح شيء عند التفاعل و الصحيح يمكن ان يفسر على اساس السلوك الموجي كما تم توضيحة في تفسير الظاهرة الكهروضوئية. علما ان طاقة الضوء يجب ان تكون قليلة في الظاهرة الكهروضوئية و متوسطة في ظاهرة كومبتن. ان هذا العالم العرقي قد صحح الطول الوجي لكومبتون من 2.43x10-12 m الى 1.164x10-11 m بموجب معادلة الجديدة .E=MBC

10- بسبب اعتقاد العالِم اينشتاين إن الضوء ذو السلوك الجسيمي لذا ينحني عند مروره بالنجوم بسبب تجاذب الكتل، و قد أطلق مفهوم الجاذبية، و هذا كلام غير دقيق أيضاً، و الصحيح أن الضوء ذو طبيعة موجية، و له مركبات أو متجهات أحدها مغناطيسية، و الأخرى كهربائية، و أن النجوم مكونة من نوى عناصر و من اجزاء صغيرة من الجسيمات الاولية النووية مثل الماكنيتون المكونة للكوركات و التي بدورها تكون البروتونات و النيوترونات و التي تمتلك الخواص المغناطيسية و بالتالي تملك مثل هذه المتجهات الكهرومغناطيسية، لذلك يحصل تداخل بين متجهات الضوء و متجهات المجال الكهرومغنطيسي المنبعث من مادة النجوم، و يحصل التأثير والتأثر فينحني الضوء. اي ان التجذاب هو بسبب المجال المغناطيسي و ليس بسبب الوزن او خاصية التثاقل. و من هنا تدحض النظرية النسبية العامة المبنية على مفهوم الكرافيتون المسؤول عن جذب الثقب الاسود للضوء.

11- أن الفهم الخاطىء لحقيقة كمّ الضوء و التي فسرها ايشتاين بأنها كمّ من الطاقة ذات صفة جسيمية، ساقت العالم دي بروي الى فرضية مفادها: بما إن الموجات لها سلوك جسيمي فإن الجسيمات (الإلكترونات) لها سلوك موجي ، فالشق الأول من الفرضية غير دقيق، ولكن الشق الثاني يعد صحيحا، لأن الالكترونات تمتلك صفتان منفصلتان الأولى: كونها جسيم له وزن، فله سلوك جسمي، و الثانية: كونها شحنة متحركة فيمتلك مجال كهرومغناطيسي مصاحب له، و هو يمكن ان يخضع لمعـادلة دي بروي p/h=λ حيث ان λ هو الطول الموجي للجسيم و ان h هو ثابت بلانك و p هو الزخم mv=P.

12- أن اعطاء الصفة الجسمية للضوء من خلال الفوتون ساق العالم هايزن بيرغ إلى خطأ آخر، حيث وضع قانون اللادقة معتمداً على المفهوم الجسيمي للفوتون، حيث كلما اقترب الفوتون من الالكترون لتعيين موقعه، تغيّر موقع الإلكترون بسبب اكتساب الطاقة من تصادمه مع الفوتون – على غرار كرات البليارد- و بالتالي لا يمكن معرفة مكان و زخم الالكترون في وقت واحد، و هذا مفهوم غير دقيق ايضا، و الصحيح ان هناك دقة في القياس، حيث إن لكل من الضوء و الإلكترون مجالات كهرومغناطيسية، و هي تتداخل فيما بينها و من الممكن تحديد مكانه و زخمه في آن واحد، عندما تستخدم طاقة معتدلة التردد- تساوي تردد اللاكترون في مداره- بحيث لا تؤدي الى تهيجه او تأينه.

13- أن معادلة اينشتاين للطاقه 2MC=E هي معادلة تأملية خيالية و ان كان قد تم اشتقاقها نظريا وفق معايير النسبية ( لكن تبقى غير مبنية على اسس تجريبية و هناك مؤاخذات عدة على اشتقاقها الرياضي حيث اشتقت بشروط خاصة ضيقة جدا بالاضافة الى الاشكالات الرياضية عليها من قبل الكثير و منهم العالم العراقي) و هي لا تعطي قيم واقعية حيث فشلت في وصف طاقات نواتج الانشطار النووي و المقيسة عمليا، و المقدرة بحدود 40 مليون الكترون فولت (و هي معدل لقيم مقيسة تتراوح من 20 الى 60 مليون الكترون فولت) بينما معادلة اينشتاين اعطت قيمة نظرية تساوي 200 مليون الكترون فولت، والفرق واضح للعيان.
إن العالم العراقي اشتق معادلة وضعية جديدة تصف مكافئ الكتلة-الطاقة بالمعادلة E=MBC حيث تعطي قيمة مطابقة للواقع التجريبي، حيث أعطت قيمة لنواتج الانشطار تساوي 42 مليون الكترون فولت.
و تتمثل هذه المعادلة الجديدة بالصيغة E=MBC حيث ال M هي الكتلة و B ثابت كوني يمثل سرعة الجسيم المشحون حصل عليه من اشتقاق المعادلة، و قيمته تساوي x108 m/s 0.625 اي تقريبا يمثل خمس سرعة الضوء و أن C هي سرعة الضوء m/s 3 x108. ان الثابت B هو أول ثابت كوني يعرفه علم الفيزياء الحديث، و الذي يمتلك وحدات سرعة.

14- إن هذا الثابت الكوني B يمثل السرعة المثلى للالكترون في مداره و للجسم المشحون الذي ينبعث من النوى المشعة او المحفزة واي مادة تطلق جسيمات مشحونه غير معجلة، و يمكن استخدامه في علم الفيزياء بالصيغة التالية: υλ=B حيث يحل محل معادلة λυ=C التي لا تصلح للجسيمات المشحونة بل تصلح للنظام الموجي فقط اي لطيف الطاقة فقط، و منها الضوء, كما يمكن استخدام المعادلة الجديدة 2BM=E او BVM=E لحساب طاقة الاشعة للجسميات الثقيلة المشحونة مثل ألفا و الايونات الثقيلة المنبعثة من انشطار النوى بدلاً من معادلة اينشتاين mc2=E التي قد تعطي قيم تقربية للاجسام المعجلة بوساطة المعجلات النووية الى سرع تقرب من اكثر من 90% من سرعة الضوء.

15- إن هذا الثابت الجديد سيؤسس علما جديدا في الفيزياء المعاصرة و هو علم فيزياء الكم اللا نسبي إي الذي لا يعتمد على معادلة أينشتاين mc2=E و معامل لورنس. كما ان استخدامه بالاضافة الى الحقائق التي طرحها العالم العراقي حول حقيقة الالكترون سوف يحسم الكثير من الخلافات بين ميكانيك الكم -الذي يتبنى فكرة ان الالكترون هو جسيم- و نظرية المجال الكمي -التي تتبنى فكرة ان الالكترون هو موجة. كما ان اهمية استخدام هذا الثابت في علم الكم اللانسبي لا تقل اهميته عن ثابت بلانك في العلوم النووية و علم كم الكيمياء و الفيزياء. حيث ان العلوم النووية و الكمية تصف سرعة الالكترون بسرعة الضوء و هو تقريب غير صحيح. كما ان هذه العلوم تستعين بسرعة الضوء للتحويل بين التردد و الطول الموجي للجسيمات المشحونة و هو خطأ جسيم مفروض عليهم حيث لا يوجد ثابت سرعة غير سرعة الضوء. ان العالم العراقي قد توصل الى الثابت B (υλ=B) و هو بوحدات السرعة ليحل محل سرعة الضوء في مثل هذه المعالجات للجسيمات المشحونة.

16- كما حسب العالم العراقي ثابت شدة المجال المغناطيسي المصاحب للجسيم المشحون و تبين انه يساوي ضعفين و نصف من قيمة ثابت شدة المجال المغناطيسي للضوء و الذي يساوي μoB=3.265 x 10-6 N/A2.

ان ثابت شدة المجال المغناطيسي العالي للجسيم المشحون سوف يدخل في حسابات التاثرات التي تحصل بين الالكترون و محيطة. و ان هذه القيمة الجديدة هي التي تفسر حيود كل من اشعة كاما و بيتا و الفا عند مرورها بمجال مغناطيس حيث تتآثر المكونة المغناطيسية للهذه الاشعة مع مكونة المجال الكهرو مغناطيس.

17- وسوف تؤسس هذه النظرية لتطبيقات غاية في الدقة في مجال احتساب طاقات الذرة في التفاعلات الكيميائية و حسابات الاطياف، مما يمكّن العلماء من توصيف التفاعل رياضيا وبوساطة الحاسوب، لتشكيل نماذج أكثر دقة لتعطي نتائج اقرب للواقع التجريبي، بدون استعمال المعايرة التصحيحية التي أتعبت العلماء، والتي هي مجرد معايرة للمطابقة مع الواقع الحقيقي.



18- كما بينان قانون الطاقة الحركية E=1/2mv2 و المعادلة المنسوبة الى اينشتاين E=mc2 لم تفهم من قبل العلماء بالشكل العلمي الصحيح حيث اعتبروا السرعة تربيع v2 او c2 هو عامل التحويل في كلا المعادلتين و الصحيح هو ان الاصل في المعادلتين هو الزخم و السرعة الثانية هي عامل تحويل اي يجب ان تفهم معادلة الطاقة الحركية على انها E=pv و تقراءE=mvv و تكتب E=mv2 و ان عامل المعايرة 0.5 لا حاجة له لانه اضيف عام 1838على اساس تصحيحات مبنية على اساس دراسات هندسية قديمة. و هكذا بالنسبة للمعادلة E=mc2 اي يجب تفهم E=pc و تقراء E=mcc و تكتب .E=mc2 كما بين العالم العراقي ان معامل لورنس γ في النظرية النسبية هو عامل رياضي وضعي اقترح اصلا من قبل العالم هيفيسايد لتصحيح تشوه المجال الكهربائي و قد حوره كل من فيتزكيرلاد و لورنس على انفراد لتصحيح الطول في الاجسام و كان خطأ منهما. فهو لا يصح استخدامه في تصليح الزمن و الطول و الكتلة. و قد بين العالم العراقي انه من الخطأ ان يقال تزداد الكتلة (كتلة السكون mo) بزيادة سرعتها (الكتلة النسبية m) وفق المعادلة m=moγ و هذا ضرب من الوهم لان يتطلب خلق كتلة من العدم و هذا هراء من قبل اينشتاين . اي ان وزن الجسم لا يزداد بزيادة سرعة لانه يتطلب خلق فمتوغرامات من العدم او زيادة وزن الالكترون او البروتون او النيترون هذا في السرع العادية و تزداد مرة و ربع الكتلة عندما سرعتها تصل ستة اعشار الضوء وهذا غير وارد اطلاقا. ان فهم اينشتاين كان غير دقيق في كل معالجاته و اغلبها و همية مثل اقتراحه لجسيم الفوتون و زيادة الكتلة عند مسيرها و تمدد الوقت و غيرها من المتاهات.
كما فند العالم العراقي كل من النظرية النسبية الخاصة بسبب بطلان عامل لورنس و بطلان معادلة الطاقة كما فند النظرية النسبية العامة بسبب بطلان تظرية الكرافيتون.

ملاحظة يمكن الحصول على البحثين من المجلة من موقعها من الانترنيت الاتي:
On Heuristic Viewpoints Concerning the Mass, Energy and Light Concepts in Quantum Physics (pages: 584-601)
يمكنك قرأة البحث الاول اعلاه من الموقع الرسمي للمجلة العلمية أو من الملفات "pdf" المرفقة ادناه
http://www.eurojournals.com/ejsr%2022%204.htm
http://www.eurojournals.com/

نظرية جابر اين حيان للاتحاد الكيميائي

نظرية جابر اين حيان للاتحاد الكيميائي

مقدمة :
يعتبر جابر اين حيان أنبع الكيميائيين المسلمين , و أعظم كيميائي العصور الوسطي بشكل عام فلقد تركت ابحاثه ودراسته أثرا خالدا اغترف منه علماء العصور التالية التي تلت العصر الذي كان فيه يعيش

ولقد درس جابر اين حيان علوم الكيمياء والطب والتاريخ الطبيعي والفلسفة ونبغ فيها , وقد وضع مؤلفات كثيرة وصلنا منها نحو الخمسين مؤلفا علي هيئة مخطوطات .

ومن أشهرها فى علم الكيمياء : "الخواص , الكبير , الآحجار , السر المكنون , الخمائر الكبيرة , الاثنا عشر (أي 112 بابا , الموازين , الآصباغ والرائحة الكبير" وقد تمت ترجمة كثير من تلك المؤلفات الي اللاتينية وبعض اللغات الاوروبية وغير الاوروبية الاخري واعتبر ابن حيان من فترةو القرن الثامن حتي القرن الثاني عشر هو المرجع الثقة فى الكيمياء

ابن حيان وتعريفه للكيمياء :
عرف ابن حيان الكيمياء فى كتابه العلم الالهي بانها " الفرع من العلوم الطبيعية الذي بحث فى خواص المعادن والمواد النباتية والحيوانية وطرق تولدها وكيفية اكتسابها خواص جديدة " ولقد اهتم ابن حيان بالتجربة والملاحظة فى تقصيه للحقائق وقال فى كتابه الخواص الكبير انه " لم يشرح الا ما رأه بعينه , مهملا ما وصل الي علمه عن طريق السماع او القراءة "

ابن حيان والنظرية الذرية :
وقد وضع جابر ابن حيان نظرية رائدة للاتحاد الكيميائي فى كتابه " المعرفة بالصفة الالهية والحكمة الفلسفية "
حيث قال " يظن الناس خطأ انه عندما يتحد الزئبق مع الكبريت تتكون مادة جديدة فى كليتها , والحقيقة أن هاتين المادتين لم تفقدا ماهيتهما , وكل ما حدث لهما انهما تجزأتا الي دقائق صغيرة وامتزجت هذه الدقائق بعضها ببعض , فأصبحت العين المجردة عاجزة عن التمييز بينهما وظهرت المادة الناتجة من الاتحاد متجانسة التركيب , , ولو كان فى مقدرتنا الحصول علي وسيلة نفرق بها بين دقائق النوعين , لآدركنا ان كلا منهما محتفظ بهيئته الدائمة , ولم يتأثر مطلقا "

ولو أننا امعنا قليلا النظر فى هذه النظرية لوجدنا انها لا تختلف عن "النظرية الذرية" التي ظهرت بعد ذلك بألف سنة ونسبت الي العالم الانجليزي " دالتون "

ابن حيان وبيرثلو :
فى اواخر القرن التاسع عشر خرج عالم فرنسي يدعي بيرثلو علي العالم عام 1893 ميلاديا بكتاب فى ثلاثة اجزاء عن الكيمياء فى العصور الوسطي , أنكر فيه علي ابن حيان كتب الكيمياء المشار اليها سابقا وأدعي انها من صنع كيميائي مجهول اطلق عليه اسم " جابر اللاتيني " ولكن لم يمضي وقت طويل حتي اصدر العالم هوليمار عام 1923 ميلاديا دراسة مستفيضة دحض فيها ادعاءات بيرثلو , و أثبت صحة نسبة الكتب اللاتينية الي اعمال جابر بن حيان العربي

اضخم الاختراعات العربية الاسلامية

اضخم الاختراعات العربية الاسلامية

المصدر : بوابة موهبة


**بســــــــــم الله الرحمن الرحيم**

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


اخواني واخواتي لابد ان نعترف جميعا أن أول من وضع نواة العلم والاختراعات هم المخترعون المسلمون وهذا بأعتراف غير المسلمين ولذلك أردت أن أضع بين ايديكم هذا الموضوع المتجدد الذي سيشمل ان شاءالله معلومات عن بعض أختراعات المسلمين في شتى المجالات ...واتمنى ان تشاركوني ببعض هذه المآثر العلمية الإسلامية التي يحيا عليها العالم المعاصر والموثقة غربياً. كما أتمنى على العرب أن يستذكروا تاريخهم المجيد باستمرار لعلهم ينهضون من جديد وألا يسمحوا لبعض الكتاب الناطقين بالعربية أن ييئسوهم ويزرعوا القنوط في أنفسهم ويحطموا معنوياتهم وأن يبينوا لأطفالهم حقائق التاريخ المنسية. كما أتمنى عليهم أيضاً أن يراجعوا أنفسهم ويتفكروا بما آل إليه وضعهم. لماذا أصبحوا في الحضيض بعدما كانوا في القمة؟ لماذا وضعوا أسس الحضارة العلمية الحديثة ثم عادوا للوراء بدل من ان يتقدموا للأمام





بسم الله نبدا....


هل تعلمون أن ابن الهيثم عالم الرياضيات والفلك والفيزياء هو مخترع الكاميرا التي تعتبر عماد الحياة الإعلامية الحديثة. وقد اخذت اسمها من كلمة "قمرة" العربية وتعني الغرفة المظلمة أو الخاصة.







هل تعلمون أن الفلكي والشاعر والموسيقي والمهندس عباس بن فرناس كان قد سبق الأخوين رايت بألف عام في صناعة آلة للطيران؟ وقد طار لأول مرة من على مئذنة في مدينة قرطبة مستخدماً عباءة محشوة بمواد خشبية. وقد كانت عباءة بن فرناس أول مظلة في التاريخ. ثم اخترع آلة أخرى من الحرير وريش النسور وطار فيها من أعلى جبل وبقي في الجو لمدة عشر دقائق ثم سقط. واكتشف فيما بعد أن سبب سقوطه يعود إلى عدم صنع ذيل لطائرته.







هل تعلمون أن المسلمين هم أول من طورو الصابون الذي نستخدمه اليوم وأضافوا له الزيوت النباتية وهايدروكسيد الصوديوم والعطورات كعطر الزعتر بينما كانت تفوح من أجساد الصليبيين الذين غزوا الأرض العربية روائح كريهة للغاية حسبما يقول مسلمو ذلك الزمان؟ وقد جلب الشامبو إلى انجلترا لأول مرة شخص مسلم وقد عُين فيما بعد في بلاط الملكين جورج وويليام الرابع لشؤون النظافة والشامبو.






هل تعلمون أن جابر بن حيان هو مخترع الكيمياء الحديثة وإليه يعود الفضل في صناعة كل أجهزة التقطير والفلترة والتبخير والتطهير والأكسدة المستخدمة هذه الأيام.







هل تعلمون أن الفضل يعود إلى المهندس الجزاري في تصميم أهم الاختراعات الميكانيكية في تاريخ الإنسانية. فهو الذي صمم أول صمامات عرفها الإنسان وهو الذي اخترع الساعات الميكانيكية وهو أبو علم الآليات والتسيير الذاتي الذي تقوم عليه الصناعات الحديثة. وللتذكير ايضا فهو اول من اخترع القفل الرقمي الذي نراه الآن مستخدماً في الحقائب والخزائن.






هل تعلمون أن أول من صنع المواد العازلة هم المسلمون. وهم الذين ابتكروا الألبسة المحشوة بمواد عازلة التي كان ومازال يرتديها العسكريون.




هل تعلمون أن المهندسين المسلمين هم أول من صمموا الأقواس الهندسية التي اخذها عنهم الغرب فيما بعد في علم هندسة البناء، ولولا العلوم الهندسية الاسلامية لما شاهدنا الكثير من القلاع والقصور المنيفة والأبراج الهائلة في الأصقاع الغربية.


هل تعلمون أن كل الأدوات المستخدمة في الجراحة والتشريح اليوم هي نفسها التي اخترعها العالم الزهراوي في القرن العاشر؟ هل تعلمون أن المائتي أداة التي يستعملها الأطباء اليوم هي من تصميم الزهراوي؟ هل تعلمون أنه أول من اكتشف الخيطان المستخدمة في العمليات الجراحية والتي تذوب في الجسم بعد العملية؟


هل تعلمون أن ابن النفيس هو الذي اكتشف الدورة الدموية في القرن الثالث عشر قبل هارفي بثلاثمائة سنة؟


هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من اخترع "البنج" أي المخدرات الطبية التي تعطى للمرضى قبل العمليات وهم الذين مزجوا الأفيون بالكحول للغرض نفسه؟


هل تعلمون أن المسلمين هم أول من اخترع الطاحونة الهوائية لطحن الذرة والري؟ ولم تعرفها أوروبا الا بعد خمسمائة عام؟


هل تعلمون أن أول من اكتشف التلقيح والتطعيم الطبي هم المسلمون وليس باستور الفرنسي؟ وقد أوصلته إلى أوروبا زوجة السفير البريطاني في اسطنبول عام 1724م.
وقد كان الأتراك يلقحون اطفالهم ضد بعض الأمراض المميتة قبل الأوروبيين بأكثر من خمسين عاماً.








هل تعلمون أن الفضل يعود إلى سلطان مصر الذي طلب تصنيع قلم حبر لا يوسخ الأيدي والملابس فجاء اختراع أقلام الحبر الناشف التي تستخدم على نطاق واسع في كل انحاء العالم الآن؟


هل تعلمون أن نظام الترقيم وضعه الخوارزمي والكندي؟ هل تعلمون أن الخوارزمي هو واضع علم الجبر ايضاً؟ هل تعلمون أن العالم الإيطالي فيبوناتشي هو الذي نقل العلم الحسابي العربي إلى أوروبا بعد أكثر من ثلاثمائة عام على اكتشافه عربياً، والمؤسف أنه معروف في الغرب على أنه مكتشفه لا ناقله؟ هل تعلمون أن عالماً مسلماً هو مكتشف اللوغاريتمات؟ هل تعلمون أن أصل علم المختصرات عربي؟


هل تعلمون أن علي بن نافي الملقب بزرياب هو الذي وضع اسس التغذية الحديثة، فهو الذي جاء من العراق إلى قرطبة بفكرة الوجبة الثلاثية التي تتألف من الشوربا والصحن الرئيسي من اللحم أو السمك ثم الفاكهة والمكسرات؟ وهو الذي طور ايضا كؤوس الكريستال التي عمل على اختراعها في البداية عباس بن فرناس.


هل تعلمون أن المسلمين هم من وضع علم النسيج والحياكة والسجاد تحديدا بينما كانت أرض المنازل في أوروبا من التراب والسطوح البدائية؟ وقد انتشرت السجاجيد فيما بعد في الغرب ..انتشار النار في الهشيم.


هل تعلمون أن كلمة "شيك" الانجليزية اصلها عربي، فهي مأخوذة عن كلمة صك، أي التعهد بدفع ثمن البضائع عند تسلمها وذلك تجنباً لتداول العملة في المناطق الخطرة؟ وفي القرن التاسع كان رجال الأعمال المسلمون يأخذون الكاش مقابل شيكاتهم في الصين المسحوبة على حساباتهم في بغداد. بعبارة أخرى فالمسلمون هم من وضع أسس الاقتصاد المالي.



هل تعلمون أن ابن حزم اكتشف ان الأرض كوكب يدور قبل العالم الغربي غاليلي بخمسمائة عام وأن الفلكيين العرب كانوا يحسبون حركة الأفلاك بدقة متناهية؟ وهل نسينا أن العالم الإسلامي الأدريسي قدم للملك روجر في صقلية الإيطالية كرة أرضية مرسوماً عليها أقاليم وبلدان العالم في القرن الثاني عشر؟


هل تعلمون أن العلماء المسلمين هم أول من استخدم البارود للأغراض العسكرية بإضافة البوتاسيوم له وهم أول من صنع صاروخاً ينفجر في سفن الأعداء عند إصابتها؟



هل تعلمون أن المسلمين هم أول من صمم الحدائق للتمتع بجمال الطبيعة والاسترخاء بينما كان الغربيون يستخدمونها فقط لزراعة الأعشاب والخضار للطبخ؟ هل تعلمون أيضاً أنهم اول من زرع الزنبق والفل الذي يزين حدائق أوروبا هذه الأيام؟




الساعة الكونية


الفلكي الجزائري بوناطيرو: يخترع الساعة الكونية التي تستخدم خط مكه المدينة بدلاً من غرينتش





دعا العالم الفلكي الجزائري لوط بوناطيرو إلى تطبيق خط مكة- المدينة بدلاً
من خط غرينتش "الوهمي" معلماً زمنياً. وأكد أن خط مكة-المدينة أصح علمياً من غرينتش بناء على حسابات ودراسة حركة كل من القمر والشمس عبر قرن ونصف.

وكشف بوناطيرو في مقابلة مع الجزيرة نت عن العديد من اختراعاته التي بهرت المهتمين في الداخل والخارج خاصة البنايات الإسلامية الذكية المضادة للكوارث الطبيعية والساعة الكونية التي تعمل بنظام ال24 ساعة بدل ال12 ساعة الحالية ويبدأ يومها من غروب الشمس وينتهي بغروب شمس اليوم التالي.

تجدر الإشارة إلى أن بوناطيرو حائز على دكتوراه دولة في علم الفلك وتقنيات الفضاء ويعمل حالياً أستاذاً محاضراً بجامعة البليدة الجزائرية وباحثا في مركز أبحاث الفلك ببوزريعة، ومستشارا في وزارتي البيئة والتعليم العالي وله العديد من الاختراعات.

وقال أيضاً: أعتبر وبكل تواضع أن اختراعي للساعة الكونية يمثل المرحلة التاريخية الثالثة في عمر أدوات قياس الزمن. هذه الساعة بها نظام 24 ساعة بدلا من 12 ساعة, تحترم الحركة الحقيقية للشمس وتعطينا مدة الشفق الأحمر بعد الغروب.

ومن أهم ملامح الساعة الكونية أن اليوم يبدأ من غروب الشمس إلى غروب شمس اليوم التالي، بدلا من النظام الغربي المعمول به حاليا حيث يبدأ اليوم بعد منتصف الليل.

ومن شأنها أن تتحول إلى بوصلة تحدد لنا الموقع اعتمادا على نظام الأقمار الصناعية وتعطينا معلومات فلكية مثل طول الليل والنهار، وموقع الشمس والقمر في الأبراج كما تحدد لنا الفصول




نشرت صحيفة البرافدا الروسية تقريراً حمل عنوان (الاختراعات العشرة العظيمة للمسلمين، أشارت فيه بالتحديد إلى عشرة اختراعات قالت الصحيفة بأن المسلمين هم الذين بادروا وكان لهم السبق في تقديمها لبقية سكان العالم.

أولاً- القهوة:

تقول قصة اكتشاف البن واختراع القهوة إلى شخص عربي يدعى خالد، كان يقوم برعي الأغنام في منطقة (كافا) الواقعة جنوبي اثيوبيا، وحينها لاحظ أن أغنامه تصبح أكثر حيوية ونشاطاً بعد أكل نوع محدد من الحبوب النباتية، ومن ثم قام بعد ذلك بغلي هذه الحبوب وشرب الماء المغلي لكي يتعرف على طبيعة هذه الحبوب. وكانت النتيجة: أصبح أكثر نشاطاً وحيوية بعد شرب ما اعتبره المؤرخون أول قهوة في العالم.
وبسبب تحركات السكان بين اليمن واثيوبيا انتقلت عملية شرب القهوة من اثيوبيا إلى اليمن، وكان المتصوفون والرهبان وطلاب العلم، الأكثر شرباً للقهوة، وذلك لأنها تجعلهم في حالة استيقاظ تام لفترة طويلة من الليل.
في نهاية القرن 15 وصلت عادة شرب القهوة إلى مكة، ثم انتقلت في الفترة نفسها إلى بلاد الشام وتركيا.
في عام 1645م انتقلت عادة شرب القهوة من تركيا إلى مدينة البندقية الإيطالية.
وفي عام 1650م، وصلت عادة شرب القهوة إلى إنكلترا، وذلك عندما قام شاب تركي يدعى باسكوه روزي بافتتاح أول محل لشرب القهوة في شارع لومباردت الواقع على قلب مدينة لندن.
تسمية القهوة العربية تعرضت للتحوير، فأصبح هناك العديد من التسميات الخبيثة التي تهدف إلى التضليل عن الأصل العربي للقهوة، ومن هذه التسميات: القهوة التركية، القهوة الإيطالية، ثم القهوة الانجليزية.. ولاحقاً ظهرت العديد من المسميات الإضافية.

ثانياً- الشطرنج:

برغم وجود العديد من أنواع الألعاب المشابهة للعبة الشطرنج في كل من الهند القديمة، وبلاد فارس القديمة، إلا أن التطور الحاسم الذي أدى لاختراع لعبة الشطرنج قد تم على يد العرب، بحيث أعقب ذلك انتشار لعبة الشطرنج إلى كافة أنحاء العالم. ففي طريق بلاد الأندلس أدخل العرب اللعبة إلى أوروبا، وعن طريق بلاد فارس أدخل العرب الشطرنج إلى روسيا والصين.

ثالثاً- الباراشوت (المظلة):

أول محاولة للطيران قام بها الشاعر، الفلكي، الموسيقي، المهندس المسلم عباس بن فرناس، وذلك عندما حاول تصميم وإنشاء ماكينة طيران. وفي عام 852 قام عباس بن فرناس بالقفز من فوق منارة الجامع الكبير في مدينة قرطبة الأندلسية، وكان يستخدم قطعة قماش (جلابية واسعة كانت مسنودة بدعائم). وكان عباس بن فرناس يأمل في تحقيق حلمه بأن يحلّق عالياً مثل الطيور، وبرغم فشله في تحقيق هذا الحلم، فقد كان محظوظاً بسبب أن الجلابية الكبيرة المسنودة بالدعامات قد أدت إلى إبطاء عملية سقوطه من أعلى المئذنة، وذلك على النحو الذي بدا فيه عباس فن فرناس وهو يهبط تدريجياً مستخدما ما عُرف بأنه أول محاولة في العالم لاستخدام الباراشون (المظلة) في عملية الهبوط الآمن من الأماكن العالية.

رابعاً- الشامبو:

الاغتسال والاستحمام من المستلزمات والواجبات الدينية لدى المسلمين، وقد دفع ذلك إلى خلق الحاجة الأكبر بواسطة المسلمين إلى المزيد من استخدام الصابون. وقد كان للمصريين نوع من الصابون، وأيضاً كان للرومان القدماء ما يشابه ذلك من صابون. أما العرب فقد كانوا على وجه التحديد هم أول من قام بخلط الزيوت النباتية مع هايدروكسيد الصوديون والمواد الأروماتية. وتجدر الإشارة إلى المحاولات التي كانت في عصر الحملات الصليبية بهدف تقديم صورة مشوهة للعرب في أوروبا وكان من أبرز الأمثلة على ذلك الوصف الجائر في حق العرب بأنهم لا يستحمون، إضافة إلى القول بأن النسّاك العرب ممنوعون دينياً من الاستحمام.
كل الحقائق التاريخية تؤكد أن صابون الشامبو قد وصل إلى انكلترا لأول مرة في عام 1759م، وذلك عندما قام شاب مسلم يدعى محمد بافتتاح (محل للحمام بالبخار) بمواجهة الشاطئ البحري في مدينة برايتون البريطانية، وقد اكتسب حمامه شهرة واسعة بسبب استخدامه لصابون الشامبو العربي، وكان من أبرز زبائنه: جورج الرابع (ملك بريطانيا)، ووليام الرابع (ملك بريطانيا أيضاً)، والذين كانوا يأتون للمحل طلباً للاستحمام بصابون الشامبو العربي.

خامساً- الدرع المعدني:

برغم استخدام الشعوب القديمة للعديد من أنواع الدروع المعدنية، إلا أنه من الثابت أن العرب هم الذين استخدموا الدروع المعدنية التي تشابه الملابس العادية، وذلك عن طريق عملية نسج الأسلاك المعدنية الصلبة، على هيئة ملابس تتم بها تغطية جسد الفارس كله، وفي الوقت نفسه لا تعيق حركة جسده، كذلك كانت تتم تغطية هذه الدروع بالألبسة المصنوعة من القماش العادي على سبيل التمويه.

سادساً- الجراحة

الأدوات والمعدات الجراحية الحديثة مثل المشارط، وغير ذلك، ماتزال الطريقة التي تتم بها قولبتها وتشكيلاتها تتطابق وتتماثل مع الأدوات الجراحية التي كان يخترعها ويستخدمها في القرن العاشر الجراح العربي الزهراوي.
لقد اخترع الجراح العربي الزهراوي أكثر من 200 أداة للجراحة بحيث تنقسم هذه الأدوات الجراحية إلى عدة مجموعات، منها ما هو مخصص لجراحة الصدر... وغير ذلك.
ولم تتغير تصميمات هذه الأدوات الجراحية حتى الآن، وذلك لأن ما ابتدعه الجراح العربي ابن الزهراوي كان يتطابق مع الخصائص التشريحية والبيولوجية لأعضاء واجهزة الجسد الإنساني.
كذلك في القرن 13 استطاع طبيب عربي آخر هو ابن النفيس أن يشرح ويصف الدورة الدموية.. وقد تحيّز الأوروبيون بقدر كبير عندما نسبوا فضل اكتشاف الدورة الدموية إلى وليم هارفي، الذي جاء بعد مرور 300 سنة على اكتشاف ابن النفيس.

سابعاً- الصابون:

العربي علي ابن نافع الملقب ب(زرياب) أو الطائر الأسود، جاء من العراق إلى قرطبة الأندلس في القرن التاسع وجلب معه فكرة الغسيل بالصابون لثلاثة مرات بعد الوجبات الثلاثة: أي صابون للغسل بعد وجبة السمك، وصابون للغسل بعد وجبة اللحم، وصابون للغسل بعد وجبة الفواكه والجوز.

ثامناً- استخدام سندات شيكات الدفع المالي:


الشيك المصرفي المحلي يعود مصدره الى ال(صك) العربي، والصك هو أمر مكتوب وموثّق بالشهود بما يضمن ويكفل عملية دفع المال بعد استلام البضاعة، وكان العرب يستخدمون الصكوك في المعاملات المالية لتفادي المخاطر التي يمكن مواجهتها عند حمل الأموال ونقلها إلى مناطق استلام البضاعة النائية البعيدة. وفي القرن التاسع عشر كانت الصكوك العربية تستخدم مثلها مثل الشيكات المصرفية المعتمدة، وعلى سبيل المثال هناك مستندات تثبت أن بعض الصكوك التي كانت تصدر في بغداد في القرن التاسع كان يتم دفعها في الصين، ثم يقوم من يدفع قيمتها بإعادتها إلى بغداد ليقوم بإعادة سحب قيمتها مرة أخرى، مثلها مثل أي شيك مصرفي معتمد في الوقت الحاضر.

تاسعاً: الطوربيد- (الصاروخ ):

اخترع الصينيون بودرة حشو البنادق، واستخدموها في ألعابهم النارية، ولكن من الثابت والمؤكد تاريخياً أن العرب هم الذين قاموا كيميائياً بتنقية واستخلاص هذه البودرة باستخدام نترات البوتاسيوم في الأغراض العسكرية حصراً.
وفي القرن 15 اخترع العرب الآتي:
• الصاروخ: وأطلقوا عليه تسمية ال(بيضة) المشتعلة والمتحركة من تلقاء ذاتها، وذلك لأن الصواريخ الأولى التي اخترعوها كانت تشبه البيضة.
• الطوربيد: وهو قنبلة مصنوعة على شكل زورق مائي بشكل بيضوي ينطلق حاملاً المتفجرات باتجاه السفينة، وينفجر عندما يصطدم بالهدف.

عاشرا- الطاحونة الهوائية:

كان العرب في المناطق الصحراوية يستخدمون الرياح كمصدر طاقة في عملية طحن الحبوب، وتؤكد المصادر التاريخية وجود طواحين هواء عربية تتكون كل واحدة منها من 6 إلى 12 قطعة قماشية (أي شراع) وتتحد مرتكزة على محور مركزي واحد لنقل الحركة وتوحيدها من أجل عملية الطحن.
وبعد ذلك ب500 عام –كما تقول وتؤكد المصادر التاريخية- ظهرت الطواحين الهوائية من أوروبا.
وأخيراً نقول: شكراً لصحيفة البرافدا الروسية التي تحدثت على دور العرب التاريخي في الحضارة العالمية..

ونود أن نضيف إلى ذلك أن الاختراعات العربية الهامة لم تكن عشرة فقط، بل إن الرقم 10 هو رقم متواضع جداً إذا تحدثنا عن اختراع الخوارزمي لنظام جداول اللوغاريتمات الذي مازال يعتمد عليه العلم المعاصر.
كذلك فقد تبين أن الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، هو أهم رقم في العلم المعاصر، وحالياً كل تطبيقات الحساب والرياضيات والفيزياء الذرية وميكانيكا الكم وعلم الفلك الضوئي والنيوتروني وكل أنظمة الفيزياء الكونية والتطبيقات العلمية الفضائية، تقوم وتعتمد على الرقم (صفر) الذي اخترعه العرب، والذي لولاه لما كانت كل الحضارة الحالية ممكنة.




أول مخترعة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل في لندن: توصلت لأكثر من 100 اختراع ولم تحصل على شهادة براءة اختراع عربية



رصيدها من الاختراعات تخطى 100 اختراع.. مجالات اختراعاتها متعددة ومختلفة .. فاستحقت المهندسة المصرية (( ليلى عبدالمنعم )) أن تكون أول امرأة عربية تحصل على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل الذي يعقد سنويا في العاصمة البريطانية لندن في مجال الاختراعات الحديثة .. بل وجاء ترتيب المهندسة الملقبة بأم المخترعين الثالث بين كل المشاركين في المؤتمر .. لكن رغم أنها وصلت الى العدد ( 101) من الاختراعات فإن أكاديمية البحث العلمي في مصر لم تقدم لها براءة اختراع واحدة رغم مرور أكثر من عشر سنوات على أغلب اختراعاتها !!

والأمر الرائع أن أم المخترعين توصلت الى أهم اختراعاتها من خلال تأملها وتفكرها في القرآن الكريم التي حفظته منذ صغرها.

حول قصة هذه الاختراعات ووسام الاستحقاق ورحلتها مع أكاديمية البحث العلمي في مصر والشركات الأجنبية .. كان لقاء عربيات مع المهندسة ليلى عبدالمنعم :

ما قصة حصولك على وسام الاستحقاق من مؤتمر جلوبل؟
قامت الدكتورة (( فرخندة حسن )) أمين عام المجلس القومي للمرأة بترشيحي للدكتورة (( هيفاء الكيلاني )) رئيس مجلس ادارة المنتدى العربي الافريقي التي قدمتني بدورها كممثلة للمرأة العربية للمؤتمر في دورته السنوية هذا العام .. وقد شاركت بأفكار عشرة اختراعات برسوماتها وتصميماتها وثلاثة كتب علمية مع حوالي ألف مخترع غربي .. وقد نلت وسام الاستحقاق ضمن عشرة مخترعين على مستوى العالم وجاء ترتيب الثالث لأنني لم أصطحب معي التصميمات كاملة .. وسأحرص على تلافي هذه السلبية في المشاركات القادمة.

الحوائط المقاومة للزلازل والصواريخ وراء حصولي على هذا الوسام


ما هي أهم الاختراعات التي توصلت اليها وأهلتك للحصول على هذا الوسام ؟
أعتقد أن حوائط التيومين والحديد المنصهر المقاومة للزلازل والصواريخ والصالحة لكل الأبنية على اختلافها هي السبب الرئيسي لحصولها على هذا الوسام .. كذلك هناك مواسير المياه والصرف الصحي المقاومة للتآكل وفرشاة الاسنان الحلزونية وكمامة الشخير التي تقدم مخترع بريطاني بها أيضا وبنفس المواصفات المسجلة في أكاديمية البحث العلمي باسمي منذ أكثر من عشر سنوات .. ومانع مرور الهواء في عدادات المياه والسبحة الألقية على شكل العداد وفلتر المياه الذي يوفر 50% وجهاز قياس إجهاد القلب رياضيا.

وما موقف أكاديمية البحث العلمي في مصر من اختراعاتك ال(101) ؟
قمت بتسجيل هذه الاختراعات في الأكاديمية منذ سنوات عدة لكنها للأسف الشديد لم تحصل جميعها على براءة اختراع واحدة حتى الآن .. والمعروف أن البحث الواحد يحتاج الى أربع سنوات للحصول على براءة اختراع من متابعة تتطلب مجهودا شاقا وأنا مشغولة بعملي الرسمي واختراعاتي الجديدة.

الروتين والميزانية المحدودة حواجز تحجب النور عن الاختراعات الجديدة


ولكن ما مصير تلك الاختراعات؟
أعتقد أنها لن تخرج من أدراج المسئولين .. وهو ما أكده الدكتور (( عادل عز )) وزير البحث العلمي السابق في إحدى الندوات ردا على سؤال مثل هذا لصحفيين حيث قال : " لو فتحنا أدراج أكاديمية البحث العلمي لأفكار ومخترعات المخترعين المصريين لبنينا هرما جديدا مثل هرم خوفو" .. وأكد أن الاجراءات الروتينية وميزانية الدولة المحدودة في هذا المجال تمنع ظهور أي اختراع جديد للنور .. كما أني أرى أن هناك سلبية أخرى وهي أن القائمين على فحص الاختراعات في الأكاديمية على قدر متواضع جدا من البحث والتحليل نظرا لصغر السن وقلة الخبرة لديهم في مجال البحث رغم أنه من المفترض تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات تقوم ببلورة الفكرة لتصبح اختراعا أو ابتكارا علميا قابلا للتنفيذ أو محاولة تحديثها وليس رفضها.

الصين استعانت بفرن القضاء على الجمرة الخبيثة ونسبته لعلمائها

بعيدا عن مؤتمر جلوبل .. ما هي أهم اختراعاتك بصفة عامة؟
لي اختراعات في مجالات متعددة .. ففي الطب اخترعت ماكينة لخلع الأسنان وجهاز كمامة الشخير وماكينة قص الجبس وفرن للقضاء على الجمرة الخبيثة والذي قامت الصين بتنفيذه بنفس المواصفات التي تقدمت بها لأكاديمية البحث العلمي قبل أكثر من عام لكنها نسبته لعلماء الصين وليس لي .. ولي اختراعات في مجال الهندسة الميكانيكية وهندسة الري والزراعة والهندسة الالكترونية وهندسة الاتصالات ومجال الطاقة والهندسة النووية مثل فلتر المياه ومانع مرور الهواء في عدادات المياه وبوتاجاز متعدد الأغراض وجهاز عدم فصل الساعة اتوماتيكيا وتليفون للدراسة وخيمة بالطاقة الشمسية وإنسان آلي للبحث عن المتفجرات وآلة باريكير لازالة الجلد الزائد .. وغيرها من الاختراعات المختلفة.

كيف سرق الصينيون اختراعك للقضاء على الجمرة الخبيثة؟
ليس هذا أول اختراع أشاهده يطبق عمليا رغم تسجيله باسمي في أكاديمية البحث العلمي في مصر ، فقراصنة الاختراعات الذين يستولون على أفكار المخترعين الجدد سواء في مصر أو خارجها وراء كل ذلك .. فهناك أيضا اختراع لي آخر لكرسي أو سرير هزاز للاسترخاء فوجئت أنه تم تصنيعه في السويد بنفس الاسلوب وقرأت إعلانا عنه في الصحف ولما حاولت إثبات حقي جاءني الرد بأن السويد أضافت للكرسي موسيقى كعامل لزيادة الاسترخاء .. وقانون البحث العلمي يفيد أن اضافة أي شئ لاختراع يتم معاملته كاختراع جديد .. كما قامت الصين أيضا بتصميم المبخرة الكهربائية والسبحة الألفية ولم أحصل على حقي .. وفي مصر قامت شركة بتصميم الغسالة المصممة بالدفع الهوائي وهو الاختراع المسجل باسمي مع المهندس لاثبات حقي رفض نهائيا الحديث معي في هذا الموضوع .. أيضا شواية الشاورمة وجدتها تعرض بالأسواق بسعر 800 جنيها مصريا.

ألم تتعاون معك أي شركة لتنفيذ هذه الاختراعات؟
لقد تلقيت عروضا عديدة من شركات أجنبية .. فتعاقدت مع شركة بريطانية لشراء 22 اختراعا وتجري مفاوضات مع شركات أخرى بشأن اختراعات أخرى لكن لم يتم تنفيذ أي منها حتى الآن.

حفظ القرآن ساعدني على الوصول لهذه الإختراعات


كيف توصلت بالقرآن الكريم لعدد من هذه الاختراعات؟
للقرآن الكريم فضل كبير في اختراعات عدة مثل حوائط التبيومين مع الحديد المنصهر والساعة الكونية والسبحة الألفية، فقد ساعدني حفظ القرآن في الوصول لهذه الاختراعات وغيرها مثلما توصلت الى تجربة فيزيائية تثبت قول الله تعالى : " رفع السماء بغير عمد ترونها " فالبحار رغم كروية الارض لا تسقط منها المياه لأن عليها أعمدة هوائية تضغط بقوة إلهية على المياه حتى لا تسقط.

اختراعات العرب في الفلك والكيمياء


قام العلماء المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات والاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل الفلكوالكيمياء. معظم هذه الاختراعات كانت في العصر الذهبيللإسلام.






1 الأدوات الفلكية
1.1 الأسطرلابات
.1.2الحاسبات التناظرية
1.3 كرات جغرافية محلّقة
2 تقنيات للملاحة الجوية
2.1 مظلة هبوط
2.2مظلة شراعية
2.3 مُتَحَكمْات طيران
2.4 أجنحة صناعية
3 تقنية الكاميرا
3.1 الكاميرا ذات الثقب
3.2 الكاميرا المظلمة
4 الكيمياء
4.1 العمليات الكميائية
4.2 أدوات معملية
4.3 صناعة العطور
5 تقنية الساعة
5.1 الساعات الفلكية
5.2 الساعات الشمعية
1..الأدوات الفلكية



الفلكيون المسلمون قاموا بتطوير العديد من الأدوات الفلكية ، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الأسطرلابات ، والتي تم اختراعها في الأصل على يد أبرخش في القرن الثاني قبل الميلاد ، لكن تم إدخال العديد من التحسينات الهامة في العالم الإسلامي. هذه الأدوات استخدمها المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك والتنجيموالأبراجوالملاحة ومعرفة الوقت وتحديد إتجاه القبلة وما إلى ذلك.


الأسطرلابات







الأسطرلاب العربي لسنة 1208

الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
أسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس.
في القرن العاشر ، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات.
الحاسبات التناظرية




البلانيسفير على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
حاسوب تناظري لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد أبو الريحان البيروني.
طبق الإقتران ، وهي آلة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الإقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في القرن الخامس عشر.
كرات جغرافية محلّقة









كرة محلّقة






كرات محلّقة تعني أنها ذات حلقات (في الغالب متداخلة).

أنواع مختلفة من الكرات المحلّقة.
كرات سماوية يمكن من خلالها حساب إرتفاع الشمس والمطلع المستقيم والميل الزاوي للنجوم. صنعت في القرن الحادي عشر.
الأسطرلاب الكروي في القرن الرابع عشر





تقنيات للملاحة الجوية

مظلة هبوط


في القرن التاسع في الأندلس ، قام عباس بن فرناس بإختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط أو ما يطلق عليه الآن باراشوت (بالإنجليزية : Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في كتابه محركات إبداعنا كالآتي : "في عام 852 ، خليفة جديد وتجربة غريبة : شخص جرئ يدعي عباس بن فرناس قرر أن يطير من على برج في قرطبة. لقد حطّ ثانية على الأرض بإستخدام عباءة ضخمة على شكل أجنحة ليخفف من سقوطه. لقد أصيب بجروح طفيفة ، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يري هذا."

مظلة شراعية


بعد هذا الحدث بفترة قصيرة ، قام ابن فرناس ببناء أول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لأجزاء اخري من أوروبا من مصادر عربية. طبقاً لفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب: "ابن فرناس كان أول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران".

مُتَحَكمْات طيران


عباس بن فرناس كان أول من قام بمحاولة طيران مُتَحَكمْ فيها. لقد قام بالتعديل في مُتَحَكمْات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد إلى الموضع الذي طار منه بنجاح ، لكن هبوطه لم يكن ناجحاً.

أجنحة صناعية


طائرة ابن فرناس الشراعية كانت الطائرة الأولي التي تملك أجنحة صناعية ، والتي استخدمها في محاولة الطيران التي كللت بعدم النجاح. طبقاً لاوليا چلب في القرن السابع عشر ، أن هيزارفين أحمت سيليبي كان أول طيار قام بمحاولة طيران ناجحة بإستخدام جناحين صناعيين.





الحسن بن الهيثم


في العصور الماضية ، آمن إقليدس و كلاوديوس بطليموس بأن العين تبعث أشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان أول من أدرك أن الأشعة الضوئية لا تنبعث من العين ، بل تدخل إليها ، هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم في القرن العاشر ، والذي يعد أباً لعلم البصريات. وهو يعد أيضاً أول من نقل علم الفيزياء من الممارسة النظرية الفلسفية إلى الممارسة العملية ، عن طريق تطويره للمنهج العلمي. كلمة كاميرا (بالإنجليزية : Camera) ذات أصل عربي من كلمة قمرة (بالإنجليزية : Qamara) وهي الغرفة المظلمة أو الخاصة.
الكاميرا ذات الثقب





مثال تطبيقي على الكاميرا ذات الثقب


ابن الهيثم أول من وصف الكاميرا ذات الثقب بعد أن لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.
الكاميرا المظلمة


استنتج ابن الهيثم أنه كلما صَغُر ثقب الكاميرا كلما كانت الصورة أفضل ، وبهذا أنشأ أول كاميرا مظلمة (بالإنجليزية : Camera Obscura) ، والتي تعتبر كسلف للكاميرا






الكيمياء



الكميائيون المسلمون أول من إخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل المواد الكميائية بصورة كاملة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد طوروا أنواعاً عديدة من التقطير مثل التقطير الجافوالتقطير الهدّاموالتقطير البخاري. وقد إخترعوا أيضاً أدوات تقطير مثل المعوجة والإمبيق والمِقْطر ، هذا بالإضافة إلى إبتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.

العمليات الكميائية





جابر بن حيان





جابر بن حيان أول من إخترع العمليات الكميائية الآتية في القرن الثامن:
التقطير الخالص.
الترشيح.
التبلور ، التَمَيّع Liquefaction ، التكرير ، الأكسدةوالتبخير.
قام أبو بكر الرازي بإختراع العمليات الكميائية الآتية في القرن التاسع:



التقطير الجاف.
التكليس Calcination.
التحليل،التصعيد ، التلغيم Amalgamation ، التشميع، بالإضافة إلى طريقة لتحويل المادة الكميائية إلى عجينة سميكة أو مادة صلبة قابلة للإنصهار.
وهناك عمليات كميائية أخري أُخترعت من قبل علماء مسلمين آخرون مثل:


التقطير الهدّام ، وقد أُخترعت في القرن الثامن لإنتاج القار من البترول.
التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لإنتاج الزيوت الأساسية Essential Oils.

تكرير المياه.
أدوات معملية

ابن سينا




الإمبيقوالمِقْطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.
المعوجة على يد جابر بن حيان.

مقياس الحرارة أو الترمومترو ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يد ابن سينا.
قارورة المختبر والمِثْقًلًة أو مقياس الكثافة (البكنومتر) Pycnometer على يد أبو الريحان البيروني.
ميزان الموائع والميزان القبّانيّ على يد عبدالرحمن الخزيني.
صناعة العطور

بدأت صناعة العطور على يد جابر بن حيان ويعقوب بن إسحاق الكندي.
أجري الكندي أبحاثاً مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر أخري لإنتاج العطور.
استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.
تقنية الساعة

الساعات الفلكية




قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بإنشاء أنواعاً مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لإستخدامها في مراقباتهم.


قام الجزري بإبتكار ساعية فلكية ضخمة تعمل بقوة الماء والتي تعرض أجسام متحركة تمثل الشمسوالقمروالنجوم. هذه الساعة كانت تعرض أيضاً دائرة الأبراج والمدار الشمسي والقمري. بها أيضاً خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل أبوباً تفتح تلقائياً كل ساعة.
قام تقي الدين محمد بن معروف بإختراع الساعة القابلة للملاحظة ، والتي وصفها على أنها "ساعة ميكانيكية بها ثلاثة أقراص تعرض الساعاتوالدقائقوالثوانِ". كانت تستخدم في الأغراض الفلكية ، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من أهم الإبتكارات في الممارسة الفلكية في القرن السادس عشر ، حيث أن الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لإستخدامها في الأغراض الفلكية.
الساعات الشمعية




الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة) ، وعندما تُحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من أن الساعات الشمسية لم تعد تستعمل الآن ، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل أو الأيام الغائمة.


وصف الجزري أعقد ساعاتن شمعية عرفت حتي الآن. هذه الساعات صممت على أساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل إحتراق معروف ، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في إناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما إحترقت الشمعة ، كلما دفعها الثقل إلى أعلى بسرعة ثابتة ، في حين وجود آلة ذاتية التشغيل تعمل من الإناء الذي هو في أسفل الشمعة



ابن سينا: الطبيب الفيلسوف والعالم الموسوعي
(370-428ه/980-1036م)


رسم تخيلي لابن سينا

هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسين بن علي بن سينا الملقب بالشيخ الرئيس،
ولد في صفر (370ه 980م) من أسرة فارسية الأصل في قرية أفشنة من أعمال بخاري
في ربوع الدولة السامانية.
عرف ابن سينا بألقاب كثيرة، منها: حجة الحق، شرف الملك، الشيخ الرئيس، الحكم الدستور، المعلم الثالث، الوزير.


نشأته:

كان والده وأخوه ممن استجابوا لدعاة الإسماعيلية، ولكن ابن سينا لم يقبل هذا المذهب،
بل رفضه كما في قوله: "وأنا أسمعهم وأدرك ما يقولونه ولا تقبله نفسي".

استظهر القرآن وألمّ بعلم النحو وهو في العاشرة من عمره، رغب ابن سينا في دراسة
الطبّ، فعكف على قراءة الكتب الطبية، وبرز في هذا العلم في مدة قصيرة، وهذا ما أكّده
بقوله: "وعلمُ الطبِّ ليس من العلوم الصعبة، فلا جرم أني برزت فيه في أقلّ مدة". وكان
عمره في ذلك الوقت ست عشرة سنة، ودرس على يد ابن سهل المسيمي وأبي
المنصور الحسن بن نوح القمري.

كانت بدايات دراسته الفلسفية والمنطقية على يد عبد الله النائلي الذي كان يسمى
بالمتفلسف، ويبدو أنه لم يكن متعمّقاً في علمه، فانصرف عنه ابن سينا بعد فترة وجيزة،
وبدأ يقرأ بنفسه، ولكنه وجد صعوبة في دراستهما، فبذل وقتاً طويلاً كي يفهمهما جيداً،
إذ يقول: "ثم توفّرت على العلم والقراءة، فأعدت قراءة المنطق وجميع أجزاء الفلسفة،
وفي هذه المدّة، ما نمت ليلة بطولها، ولا اشتغلت النهار بغيره، وجمعت بين يدي ظهوراً".
كان قد عصي عليه فهم كتاب ما بعد الطبيعة حتى قرأه أربعين مرة، فيئس من فهمه،
ولكن معضلته هذه انفكت عندما قرأ كتاب الفارابي في أغراض ما بعد الطبيعة.
وعاش ابن سينا في خضمّ ظروف عاصفة ومليئة بالاضطرابات والتقلّبات السياسية،
حيث عاش فترة انحطاط الدولة العباسية، في عهود الخلفاء الطائع والقادر والقائم
وغيرهم، وهذا ما جعل البلاد نهباً للطامعين من كل حدب وصوب، فاقتطعت من البلاد
مناطق كثيرة، وأقيمت فيها دويلات متخاصمة ومتناحرة فيما بينها.
ولم تقتصر حالة الوهن على هذه الأطراف، بل وصلت إلى مركز الخلافة، حيث سيطر
على الملك في بغداد، وأصبح الخليفة ألعوبة بيدهم، وبلغت حالة الضعف هذه ذروتها مع
سقوط الدولة البويهية وقيام الدولة السلجوقية بزعامة طغرلبك.



كان ابن سينا إذا تحير في مسألة ولم يجد حلاً لها مسألة، ولم يكن يظفر بالحدّ الأوسط
في قياس، كان كما يقول: "ترددت إلى المسجد وصلّيت وابتهلت إلى مبدع الكل، حتى
فتح لي المغلق، وتيسّر المعسر".


وينسب إليه أيضاً أنه كان يقول: "وكنت أرجع ليلاً إلى داري وأضع السراج بين يدي
وأشتغل بالقراءة والكتابة، فمهما غلبني النوم أو شعرت بضعف، عدلت إلى شرب قدح
من الشراب ريثما تعود إليّ قوتي، ثم أرجع إلى القراءة".
أفاد ابن سينا من نبوغه المبكر في الطبّ، فعالج المرضى حباً للخير واستفادة بالعلم،
وليس من أجل التكسّب، وفتحت له الأبواب على أثر معالجته لمنصور بن نوح الساماني
من مرض عجز الأطباء عن شفائه منه، فقرّبه إليه، وفتح له أبواب مكتبته التي كانت
تزخر بنفائس الكتب والمجلّدات والمخطوطات، فأقبل عليها يقرأها كتاباً بعد كتاب.


ثم لقي رعاية وافية من قبل نوح بن منصور الساماني الذي خلف والده في الحكم، ما
جعل ابن سينا يعيش حالةً من الاستقرار النفسي انعكس إيجاباً على نتاجه، فتبوّأ مكاناً
مرموقاً من العلم، ولا سيّما في علم الطب وعلم النفس، وقد أضاف الكثير إلى هذه العلوم
مما استحدث عنده، وقد كتب في الطبيعيات والهندسة والرياضيات والكيمياء وغيرها من
الاختصاصات، مثل "كتاب المختصر الأوسط في المنطق"، و "المبدأ والمعاد"، وكتاب
"الأرصاد الفلكية" و"القانون"، ولكن حدثت بعد ذلك اضطرابات توارى على أثرها
عند صديق له يدعى ابن غالب العطّار، فصنّف جميع الطبيعيّات والإلهيات ما خلا كتاب
الحيوان والنبات.. وابتدأ بالمنطق، وكتب جزءاً منه، ثم أودع السجن وبقي مسجوناً في
قلعة "نردوان" أربعة أشهر كتب فيها كتاب الهداية.
كانت شخصيته شخصيةً جادّةً تقبل التحدّي وتغوص في عمق المسائل، فعلى أثر محاورة
حصلت بينه وبين رجل اللغة "أبو منصور الجبائي" يومئ فيها إلى هنات في علوم اللغة
عند ابن سينا، عكف على دراسة اللغة ثلاث سنوات كاملة، فبلغ جراء ذلك مرتبة عظيمة
في اللغة، وأنشأ ثلاث قصائد ضمّنها ألفاظاً غريبة من اللغة.


اشتغل الشيخ الرئيس بعلم الأرصاد ثماني سنوات، وقد حاول في دراساته هذه الوقوف على ما كتب بطليموس، وكتب كتاب الإنصاف في الأرصاد في وقت قياسي





ابن سينا في عيون الغرب


حظي ابن سينا بتقدير واحترام العلماء والباحثين على مر العصور حتى قال عنه "جورج ساتون": "إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه أو نشاطه الإنتاجي".. "إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى".

ويقول دي بور: "كان تأثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشأن، واعتبر في المقام كأرسطو".

ويقول "أوبرفيل": "إن ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى، وتردد اسمه على كل شفة ولسان، ولقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره.. وكان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق".

ويصفه "هولميارد" بقوله: "إن علماء أوربا يصفون "أبا علي" بأنه أرسطو طاليس العرب، ولا ريب في أنه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض، وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها".

ولا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة "باريس" حتى الآن؛ تقديرا لعلمه واعترافا بفضله وسبْقه.

من كتبه
فی الفلسفه:

•الإشارات والتنبیهات

•الشفاء

•النجاة

كتب في الرياضيات

•رسالة الزاوية

•مختصر إقليدس

•مختصر الارتماطيقي

•مختصر علم الهيئة

•مختصر المجسطي

كتب الطبيعيات وتوابعها

•رسالة في إبطال أحكام النجوم

•رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد

•رسالة في الفضاء

•رسالة في النبات والحيوان

كتب الطب

•كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.

•كتاب الأدوية القلبية

•كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية

•كتاب القولنج

•رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب

•رسالة في تشريح الأعضاء

•رسالة في الفصد

•رسالة في الأغذية والأدوية



محمد بن الحسن بن الحسن بن الهيثم أبو علي البصري



مولده ونشأته

ولد ابن الهيثم في ولاية البصرة سنة 354ه-965 ميلادية، في عصر كان يشهد ازدهارا في مختلف العلوم من رياضيات وفلك وفيزياء وطب وغيرها، هناك انكب على دراسة الهندسة والبصريات وقراءة كتب من سبقوه من علماء اليونان والعالم الأندلسي الزهراوي وغيرهم في هذا المجال، كتب عدة رسائل وكتب في تلك العلوم وساهم على وضع القواعد الرئيسية لها، وأكمل ما كان قد بدأه العالم الكبير الزهراوي.

وكان في كل أحواله زاهدًا في الدنيا؛ درس في بغداد الطب، واجتاز امتحانًا مقررًا لكل من يريد العمل بالمهنة، وتخصص في طب الكحالة (طب العيون)، كان أهل بغداد يقصدونه للسؤال في عدة علوم، برغم أن المدينة كانت زاخرة بصفوة من كبار علماء العصر.




رحلته إلى مصر

جاء في كتاب (أخبار الحكماء) للقفطي على لسان ابن الهيثم: <<لو كنت بمصر لعملت بنيلها عملاً يحصل النفع في كل حالة من حالاته من زيادة ونقصان>>.

فوصل قوله هذا إلى الحاكم بأمر الله الفاطمي، فأرسل إليه بعض الأموال سرًا، وطلب منه الحضور إلى مصر. وأمده بما يريد للقيام بهذا المشروع، ولكن ابن الهيثم بعد أن حدد مكان إقامة وباشر دراسة النهر على طول مجراه، ولما وصل إلى قرب أسوان وجد مياه النيل تنحدر منه من كافة جوانبه، أدرك أنه كان واهمًا متسرعًا في ما ادعى المقدرة عليه وهو بناء سد يحجز ماء الفيضان، وأنه عاجز على البرّ بوعده بإمكانات عصره.حينئذ عاد إلى الحاكم بأمر بالله معتذراً، فقبل عذره وولاه أحد المناصب.غير أن ابن الهيثم خاف غضب الحاكم عليه، فخشي أن يكيد له، وتظاهر بالجنون، وظل على التظاهر به حتى وفاة الحاكم الفاطمي.وبعد وفاته عاد عن التظاهر بالجنون، وسكن قبة على باب الجامع الأزهر، واتخذ نسخ بعض الكتب العالمية موردًا لرزقه، هذا بخلاف التأليف والترجمة؛ حيث كان متمكنًا من عدة لغات، وتفرغ في سائر وقته للتأليف والتجربة، وذلك حتى وفاته في عام 1039 م، وقد وصل ما كتبه إلى 237 مخطوطة ورسالة في مختلف فروع العلم والمعرفة، وقد اختفى جزء كبير من هذه المؤلفات لكنها وجدت مرة أخرى تحت فراشه، .


منهج ابن الهيثم العلمي


اعتمد ابن الهيثم في بحوثه على أحد منهجين:

منهج الاستقراء
منهج الاستنباط

وفي الحالين كان يعتمد على التجربة والملاحظة، وكان همه من وراء البحث هو الوصول إلى الحقيقة التي تثلج صدره، وقد حدد الرجل هدفه من بحوثه، وهو إفادة من يطلب الحق ويؤثره، في حياته وبعد مماته.

وكان ابن الهيثم يرى أن تضارب الآراء هو الطريق الوحيد لظهور الحقيقة. وقد جعل من التجربة العملية منهاجًا ثابتًا في إثبات صحة أو خطأ النتائج العقلية أو الفرضيات العلمية، وبعد ذلك يحاول التعبير عن النتيجة الصحيحة بصياغة رياضية دقيقة.


مؤسس علم الضوء

صاحب السبق فيه هو ابن الهيثم، وقد وضع أسس هذا العلم في كتابه المناظر. وقد ألف هذا الكتاب عام 411ه/ 1021م، وفيه استثمر خبرته الطبية، وتجاربه العلمية، فتوصل فيه إلى نتائج وضعته على قمة عالية في المجال العلمي، وصار بها أحد المؤسسين لعلوم غيّرت من نظرة العلماء لأمور كثيرة في هذا المجال حتى لقبه العلماء ( أمير النور ).


مساهمة في علم الفلك

أما في علم الفلك فلابن الهيثم حوالي 20 مخطوطة في هذا المجال، وقد استخدم عبقريته الرياضية في مناقشة كثير من الأمور الفلكية، كما ناقش في رسائله بعض الأمور الفلكية مناقشة منطقية، عكست عبقرية الرجل من جانب، ومن جانب آخر عمق خبرته وعلمه بالفلك، ومن أمثله

مؤلفاته:

ارتفاع القطب: وفيه استخرج ارتفاع القطب، وتحديد خط عرض أي مكان.
أضواء الكواكب: اختلاف منظر القمر.
ضوء القمر: وأثبت أن القمر يعكس ضوء الشمس وليس له ضوء ذاتي.
الأثر الذي في وجه القمر: وفيها ناقش الخطوط التي تُرى في وجه القمر، وتوصل إلى أن القمر يتكون من عدة عناصر، يختلف كل منها في امتصاص وعكس الضوء الساقط عليه من الشمس، ومن ثم يظهر هذا الأثر.
مقالة في التنبيه على مواضع الغلط في كيفية الرصد.
تصحيح الأعمال النجومية – ارتفاعات الكواكب.
وغير ذلك كثير.


مساهمة في علم الحركة (ميكانيكا)

أما في علم الميكانيكا كانت دراسته للظواهر الميكانيكية في إطار تجاربه في علم الضوء، ولكنه توصّل إلى رصد ما يلي:

- أن للحركة نوعين:


الحركة الطبيعية

وهي حركة الجسم بتأثير من وزنه، وهو ما يعرف الآن باسم "السقوط الحر".

الحركة العرضية

وهي الحركة التي تنتج من تأثير عامل خارجي (القوة)، وهو يرى في الجسم الساقط سقوطًا حرًا أن سرعته تكون أقوى وأسرع إذا كانت مسافته أطول، وتعتمد بالتالي سرعته على ثقله والمسافة التي يقطعها.

- تحليل حركة الجسم:

ينظر ابن الهيثم إلى حركة الجسم أنها مركبة من قسطين (مركبتين)، واحدة باتجاه الأفق، والأخرى باتجاه العمود على الأفق، وأن الزاوية بين المركبتين قائمة، وأن السرعة التي يتحرك بها الجسم هو محصلة هذين القسطين.

- درس تغير سرعة الأجسام عند تصادمها بحسب خصائص هذه الأجسام وميز بين الاصطدام المرن، وغير المرن، وكان ذلك عند تجربته بإلقاء كرة من الصلب (في دراسته لانعكاس الضوء) على سطح من الحديد، وسقوطها على سطح من الخشب أو التراب.


مساهماته في الرياضيات

وقد كان لابن الهيثم مساهماته الجليلة في العديد من العلوم غير علم البصريات؛ ففي علم الرياضيات وضع العديد من المؤلفات، وقد صل إلينا منها 37 مخطوطًا، بعضها كان شرحًا وتعليقًا على مؤلفات الأولين في هذا المجال، والبعض الآخر تأسيسًا لنظريات رياضية حول خصائص المثلث والكرة، وكيفية استخراج ارتفاعات الأجسام، وغير ذلك.






مؤلفاته



ذكر أن لابن الهيثم مايقرب من مئتي كتاب، خلا رسائل كثيرة، فقد ألف في الهندسة والطبيعيات، والفلك، والحساب والجبر والطب والمنطق والأخلاق، بلغ منها مايتعلق بالرياضيات والعلوم التعليمية، خمسة وعشرين، وما يتعلق منها بالفلسفة والفيزياء، ثلاثة وأربعين، أما ماكتبه في الطب فقد بلغ ثلاثين جزءاً، وهو كتاب في الصناعات الطبية نظمه من جمل وجوامع مارآه مناسباً من كتب غالينوس، وهو ثلاثون كتاباً:


الأول في البرهان، والثاني في فرق الطب، والثالث في الصناعة الصغيرة، والرابع في التشريح، والخامس في القوى الطبيعية، والسادس في منافع الأعضاء، والسابع في آراء أبقراط وأفلاطون، والثامن في المني، والتاسع في الصوت، والعاشر في العلل والأعراض، والحادي عشر في أصناف الحميات، والثاني عشر في البحران، والثالث عشر في النبض الكبير، والرابع عشر في الأسطقسات على رأي أبقراط، والخامس عشر في المزاج والسادس عشر في قوى الأدوية المفردة والسابع عشر في قوى الأدوية المركبة، والثامن عشر في موضوعات الأعضاء الآلمة، والتاسع عشر في حيلة البرء، والعشرون في حفظ الصحة، والحادي والعشرون في جودة الكيموس ورداءته، والثاني والعشرون في أمراض العين، والثالث والعشرون في أن قوى النفس تابعة لمزاج البدن، والرابع والعشرون في سوء المزاج المختلف، والخامس والعشرون في أيام البحران، والسادس والعشرون في الكثرة، والسابع والعشرون في استعمال الفصد لشفاء الأمراض، والثامن والعشرون في الذبول، والتاسع والعشرون في أفضل هيئات البدن، والثلاثون جمع حنين ابن إسحاق من كلام غالينوس وكلام أبقراط في الأغذية·


وتبين من تعداد هذه المصنفات أنه ألف في شؤون طبية هامة نقل معظمها عن غالينوس، ولكنه علق عليها وزاد فيها، وألف كتباً أخرى، ذات صلة بالطب والمعالجة، كرسالته في تأثير اللحون الموسيقية، في النفوس الحيوانية، وذلك في وقت لم تكن فيه معالجة بعض الأمراض النفسية، بالألحان الموسيقية قد وجدت طريقها أو احتلت مكانها في دنيا المعالجات النفسية·



الكتب التي قام بتأليفها


* كتاب المناظر:الذي يعد ثورة في عالم البصريات، فقد رفض فيه عددًا من نظريات بطليموس في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث.
o ومن أهم الآراء الواردة في الكتاب:
o زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي،ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية ، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنعكس من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر.
o كما بيّن ابن الهيثم أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس.
o اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء .
o و من أهم منجزاته أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
* اختلاف منظر القمر
* رؤية الكواكب
* التنبيه على ما في الرصد من الغلط
* أصول المساحة
* أعمدة المثلثات
* المرايا المحرقة بالقطوع
* المرايا المحرقة بالدوائر
* كيفيات الإظلال
* رسالة في الشفق
* شرح أصول إقليدس
* مقالة فی صورة‌الکسوف
* رسالة فی مساحة المسجم المکافی
* مقالة فی تربیع الدائرة
* مقالة مستقصاة فی الاشکال الهلالیة
* خواص المثلث من جهة العمود
* القول المعروف بالغریب فی حساب المعاملات
* قول فی مساحة الکرة.
* كتاب الجامع في أصول الحساب.
* كتاب في تحليل المسائل الهندسية.
* مقالة في التحليل والتركيب.



تأثيره على العلم الحديث

درس ابن الهيثم ظواهر إنكسار الضوء وإنعكاسه بشكل مفصّل ، وخالف الآراء القديمة كنظريات بطليموس ، فنفى ان الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين ، كما أرسى أساسيات علم العدسات وشرّح العين تشريحا كاملا . يعتبر كتاب المناظر Optics المرجع الأهم الذي استند عليه علماء العصر الحديث في تطوير التقانة الضوئية، وهو تاريخياً أول من قام بتجارب الكاميرا Camera و هو الاسم المشتق من الكلمة العربية : " قُمرة " وتعني الغرفة المظلمة بشباك صغير.

7200 توكيل رئاسى بالمنوفية حتى الآن و"أبو إسماعيل" فى الصدارة

7200 توكيل رئاسى بالمنوفية حتى الآن و"أبو إسماعيل" فى الصدارة

الجمعة، 23 مارس 2012 - 13:19
الدكتور حازم أبو إسماعيل الدكتور حازم أبو إسماعيل
المنوفية ـ أحمد عجور
Add to Google
سادت حالة من الهدوء مكاتب الشهر العقارى والتوثيق بمحافظة المنوفية، البالغ عددها 12 مكتباً، مع الاقتراب من الانتهاء من جمع التوكيلات للمرشحين، واطمئنان معظم المرشحين للأعداد التى وصلوا إليها، وتجاوزت عدد التوكيلات الرئاسية 7200 توكيل حتى الآن.

وأكد ميسر الشافعى منسق حملة الدكتور حازم أبو إسماعيل للرئاسة بالمنوفية أن عدد التوكيلات التى وصلوا إليها حتى الآن تجاوز 2600 توكيل، وسيستمرون فى حملتهم حتى آخر اليوم لجمع التوكيلات.

فيما أعلن أحمد هاشم منسق حملة الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح للرئاسة بالمنوفية أنه تم جمع أكثر من 2400 توكيل إلى الآن، مشيراً إلى أنهم لن يكتفوا بالعدد المحدد، وسيجمعون أكبر عدد من التوكيلات حتى آخر يوم.

وكشفت لمياء الخولى منسق حملة الفريق أحمد شفيق بالمنوفية أن الحملة بلغت رقماً قياسياً فى جمع التوكيلات، حيث بلغت حوالى 2800 توكيل إلى الآن حسب قولها، نافية الشائعات التى تناولها البعض من توقف جمع التوكيلات بسبب بلوغهم العدد المطلوب، مؤكدة أنهم مستمرون فى جمع التوكيلات.

وعن حملة عمرو موسى بالمنوفية، فقد بدأت فى جمع توكيلات بصورة كبيرة بعد قيام أحد أعضاء مجلس الشعب السابقين بدعوة أهالى دائرته – شبين الكوم – البتانون" لتوثيق توكيلات لعمرو موسى، فيما أكدت حملة خالد على رئيسا اقترابها من إنهاء عدد التوكيلات المطلوبة فى المنوفية.

كما تابعت حملة الدكتور محمد البرادعى جمع التوكيلات من أجل رفع روحه المعنوية، وكنوع من رد الجميل، وأيضا حملة عمر سليمان رئيسا لمصر واصلت جمع التوكيلات، والتى وصلت عددها إلى ما يقرب من 600 توكيل.

وفى مركز منوف اشتكى أعضاء حملة أبو الفتوح من امتناع الموظفين عن توثيق توكيلات لمرشحهم، واقتصار التوكيل على حازم أبو إسماعيل وأحمد شفيق فقط.

مستهلكون يشتكون ارتفاع حرارة "آي باد 3"

مستهلكون يشتكون ارتفاع حرارة "آي باد 3"


يوم نشر منذ 20 ساعة - 11:26بتوقيت جرينتش

مستهلكون يشتكون ارتفاع حرارة مستهلكون يشتكون ارتفاع حرارة "آي باد 3"
ظهر عدد من الشكاوى من الجيل الجديد للكمبيوتر اللوحي الأشهر في العالم “آي باد 3” , وقال مستخدمون إن حرارة الجهاز تزيد مع كثرة الاستخدام إلى الدرجة التي يصعب معها استمرار استخدامه. في حين قال مستخدمون آخرون إن هناك مشكلات في اتصال الجهاز بالإنترنت لاسلكياً عبر تكنولوجيا “واي فاي”. يأتي ذلك في حين أصبح “آي باد” الجديد أنجح جهاز إلكتروني في العالم من حيث المبيعات، حيث باعت شركة “آبل” الأميركية التي تنتجه، حوالي 3 ملايين جهاز خلال يومين فقط.

وقد اختبرت مجلة “كونسيومر ريبورتس” المعنية بحماية المستهلك شكاوى المستخدمين من الجهاز الجديد “آي باد 3” حيث وجدت أن درجة حرار المعالج المركزي له تصل إلى 46 درجة عند تشغيل ألعاب الفيديو عليه، في حين أن درجة حرارة المعالج في “آي باد 2” تصل إلى 39,5 درجة في نفس ظروف التشغيل.

ونظراً لأن أغلب المستخدمين يستخدمون الجهاز وهو في أيديهم، أو يضعونه على أرجلهم فإن درجة الحرارة تلك تجعل استخدامه غير مريح. بدورها تؤكد “آبل” أن الجهاز يعمل بصورة جيدة وفي حدود درجة الحرارة المقبولة. ويعتقد أن الزيادة في درجة حرارة الجهاز تعود إلى أن المعالج الرباعي الموجود في الجيل الجديد من “آي باد” يحتاج إلى العمل بأقصى طاقته، من أجل تشغيل الشاشة عالية الوضوح التي تصل إلى أكثر من 4 ملايين بيكسل، وهي أكثر من درجة وضوح شاشة الجيل السابق. من ناحيته، قال بول رينولدز، محرر قسم الإلكترونيات في “كونسيومر ريبورتس”، إن هذا الارتفاع في درجة الحرارة لا يعني أن الجهاز غير آمن، مضيفاً أن “أقصى شيء هو أن تشعر بعدم الراحة أثناء استخدامه وذلك بحسب كيفية إمساكك به”.
في الوقت نفسه، اشتكى مئات المستخدمين على “منتديات آبل” من صعوبات في استخدام تقنية “واي فاي” لتوصيله بالإنترنت. وكتب أحد المستخدمين “كنت في أحد الفنادق وكان معي جهاز كمبيوتر محمول و(آي باد) وحاولت الاتصال بالإنترنت بتكنولوجيا (واي فاي)، حيث كانت الإشارة قوية جداً على الكمبيوتر المحمول في حين كان (آي باد) يقول إن إشارة الاتصال ضعيفة”.

شرح خدمة feedburner للمتابعة بالبريد

شرح خدمة feedburner للمتابعة بالبريد

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , اضافة خدمة المتابعة بالبريد الالكتروني من أهم الاضافات التي يجب أن تكون في أي مدونة لأهميتها , و يقدم بلوجر خدمة الخلاصات RSS و لكن يلزمنا اعداداه و اضافة مربع المتابعة بالبريد الالكتروني الى المدونة .
موقع Feedburner التابع ل google يتيح خدمة المتابعة بالبريد بامكانيات و مميزات عديدة كمعرفة عدد المشتركين و عرض احصائيات المشتركين كما أنه يمكنك اضافة اعلانات أدسنس بداخل الرسائل التي تصل المتابعين عبر البريد الالكتروني .





شرح تسجيل مدونتك في Feedburner و انشاء خلاصة RSS لمدونتك :

اضغط على الرابط التالي Feedburner ثم قم بتسجيل دخولك


 قم بملأ البيانات كالآتي . ضع رابط مدونتك في الخانة و اضغط على Next


أترك الخيارات كما هي و اضغط على Next مرة أخرى


بعد ذلك ستجد خانتين . الأولى أكتب فيها عنوان مدونتك و الثانية قم باستبدال الرموز بعبارة جيدة على حسب تخصص مدونتك أو أكتب دومين مدونتك بدون امتداد . مثلا رابط مدونتي www.blog4temp.com فسأكتب blog4temp في الخانة الثانية .
اضغط على Next


ستجد في الصفحة رابط خلاصة موقعك ( اذا ضغطت عليه ستجد كل مواضيعك في الصفحة مثلا هذا رابط خلاصة مدونتي ) قم بنسخه و اضغط على Skip


لا تغلق صفحة Feedburner و انتقل الى واجهة بلوجر الجديدة ثم الى اعدادات -> أخرى


قم بلصق رابط خلاصة مدونتك في خانة ' خلاصة المدونة '


ثم اضغط على ' حفظ الاعدادات '


نعود الآن من الى موقع Feedburner لنسخ كود مربع الاشتراك في المدونة و تعديل بعض الاعدادات الهامة للخلاصة

اضغط على Publicize ما يهمنا الآن هو اعداد الخلاصة
ثم اضغط على الخيار الثالث Email Subscriptions و قم بتفعيل الخيار بالضغط على Activate

بعد ذلك قم بنسخ الكود الخاص بمربع الاشتراك لاضافته في مدونتك ( سنستخدمه في ما بعد )


 نتابع اعداد الخلاصة . اضغط على Email Subscriptions و هذا الخيار خاص برسالة التفعيل التي تصل المشترك بعد ادخال بريده الالكتروني .


في الخانة الأولى أكتب البريد الالكتروني الذي سيظهر لمراسليك
في الخانة الثانية أكتب عنوان رسالة التفعيل مثلا ' تفعيل الاشتراك لمدونتي '
الخانة الثالثة تخص رسالة التفعيل التي ستصل للمشتركين و هي بالانجليزي . يمكنك كتابة رسالة بالعربية , قم بحذف ما يوجد فيها و استبدلها برسالة عربية مثلا :

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . لقد قمت بالاشتراك في مدونة ( ضع عنوان مدونتك ) لذا قم بتأكيد اشتراكك بالضغط على الرابط التالي
${confirmlink}

ملاحظة هامة : لا تحذف أو تعدل الكلمة الأخيرة ${confirmlink} فهي تخص رابط التفعيل .

ثم انتقل الى الخيار PingShot الموجود أسفل Email Subscriptions و قم بالضغط على Active لمتابعة تحديثات مدونتك


هكذا تكون قد انتهيت من الاعدادات الهامة سننتقل الآن الى بلوجر للصق الكود الخاص بمربع الاشتراك و توجد طريقتان لاضافة مربع الاشتراك لمدونتك :  .
الطريقة الأولى : اختر مدونتك ثم ' التخطيط ' و اضغط على اضافة أداة كما في الصورة


ثم اختر أداة Html


و قم بلصق الكود الذي نسخته من قبل مع تعديل الكلمات التالية
Enter your email address استبدها ب ' أدخل بريد الالكتروني للاشتراك ' ( أو اي جملة تعجبك )
Sumbit استبدلها ب ' اضغط للاشتراك ' و الصورة التالية توضح ذلك


و الآن قم بمعاينة مدونتك لتجد الاضافة كهذه الصورة . ( لم أعدل الكلمات التي أشرت عليها )


الطريقة الثانية : 
من لوحة التحكم ثم ' التخطيط ' . اضغط على اضافة أداة


 ثم اضغط على ' متابعة بالبريد الإلكتروني '


 قم بملأ الخانات بما يناسبك .
في الخانة الأولى أكتب اسم النموذج , ضع فيه ' تابعنا بالبريد ' أو ' اشترك في القائمة البريدية ' أو أي كلمة مناسبة
في الخانة الثانية ضع رابط خلاصة مدونتك الذي قمت بانشائه من قبل

ثم قم بمعاينة مدونتك و ستجد مربع الاشترلك كهذا الشكل



و تكون قد انتهيت من هذه الاضافة الهامة و التي يجب على كل مدون اضافة هذه الخدمة في موقعه لأهميتها . و كل من يشترك بمدونتك الآن ستصله رسالة بعد اضافة تدوينة جديدة .
في موضوع قادم ان شاء الله سأشرح بعض المميزات الأخرى ل feedburner و خدمة أدسنس للخلاصات و التي تتيح لك بوضع اعلانات أدسنس بداخل الرسائل . أرجو أن يكون الشرح واضح

كلمات دلالية :
شرح موقع فيدبرنر لبلوجر , الاشتراك بخدمة فيدبرنر بلوجر ,  اضافة خدمة feedburner لبلوجر , شرح خدمة feedburner

ابن المجدي


ابن المجدي
هو أبو العباس شهاب الدين أحمد بن رجب بن طنبغا، المعروف بابن المجدي، عالم رياضي وفلكي، ولد بالقاهرة سنة 760 هـ، وفيها توفي في 10 ذي القعدة سنة 850 هـ. قال السخاوي في ترجمته أنه (صار رأس الناس في أنواع الحساب، والهندسة، والهيئة، والفرائض، وعلم الوقت بلا منازع). وقال السيوطي: (اشتغل، وبرع في الفقه، والنحو، والفرائض، والحساب، والهيئة، والهندسة...). ترك آثاراً عديدة وصلنا بعضها في مكتبات القاهرة وليدن وأكسفورد، وأشهرها: (الدر اليتيم في صناعة التقويم)، (إرشاد الحائر إلى تخطيط فضل الدوائر) في علم الهيئة، (تعديل القمر)، (تعديل زحل

ابن ماسويه


ابن ماسويه
هو أبو زكريا يحيى بن ماسويه الخوزي، طبيب عالم،سرياني من ناحية أبيه، صقلبي من ناحية أمه. كانت وفاته في سامراء، في جمادى الآخرة سنة 243 هـ، تاركاً ما يقرب من أربعين مصنفاً بين كتاب ورسالة
من كتب ابن ماسويه المعروفة: النوادر الطبية،كتاب الأزمنة، وكتاب الحميَّات وقد ترجمت هذه الكتب وطبعت عدّة مرات
أما آثاره التي لم تطبع فأهمها: طبقات الأطباء،كتاب الكامل، الأدوية المسهلة، كتاب دفع مضار الأغذية، علاج الصداع، الصوت والبحّة، الفصد والحجامة، كتاب الفولنج، معرفة العين وطبقاتها، كتاب البرهان، كتاب الأشربة، كتاب الجنين، كتاب المعدة، كتاب الجذام، كتاب السموم وعلاجها، كتاب الماليخوليا، كتاب التشريح
هذه اللائحة من مؤلفات ابن ماسويه الطبية تشير إلى دوره الكبير في العصر العباسي الأول. وإليه يعود الفضل في دفع عجلة العلوم خطوات كبيرة، وقد تتلمذ عليه عدد كبير من العلماء اشتهر اسمهم واعتبروا من كبار أطباء العرب

ابن القس و ابن كشكاريا


ابن القس
هو مسعود البغدادي ، المعروف بابن القس، طبيب بغدادي في آخر عهد الدولة العباسية. ذكره ابن العبري ولم يذكر تاريخه، إلا أنه جعله (من الأطباء المشاهير في هذا الزمان -زمان ابن العبري أي القرن السابع الهجري-، ووصفه بأنه طبيب حاذق خدم الخليفة المستعصم، وطبَّ حرمه وأولاده وخواصه. ولما سقطت بغداد في يد المغول انقطع عن الناس ولزم منزله إلى أن مات

ابن كشكاريا
هو أبو يحيى بن كشكاريا، طبيب وعالم من أبناء القرن الرابع الهجري، درس على سنان بن ثابت وكان من أجل تلامذته، ذكره ابن أبي أصيبعة وذكر شهرته في صناعة الطب. كان في خدمة سيف الدولة بن حمدان، ولما بنى عضد الدولة البيمارستان المنسوب إليه في بغداد استخدمه فيه وزاد حاله

ابن العوّام و ابن العطار

ابن العطار
هو أبو الخير ابن أبي البقاء النيلي، المعروف بابن العطار، طبيب مذكور من أبناء القرن السابع الهجري. نزل بغداد، وكان خبيراً بالعلاج فتقرب من دار الخلافة، ذكره ابن العبري في (مختصر تاريخ الدول)، وقال أنه عمر طويلاً وحصل مالاً كثيراً. وكانت وفات ابن العطار سنة 608 هـ

ابن العوّام
هو أبو زكريا يحيى بن محمد بن أحمد بن العوَّام الإشبيلي الأندلسي، عالم في الزراعة والنبات. كل ما نعرفه عنه أنه كان يعيش في إشبيلية في القرن السادس للهجرة. وقد درس العلوم المنتشرة في عصره كالنبات، والحيوان، والطب، والفلك، والعلوم الزراعية القديمة. ألف كتاباً قيمّاً مشهوراً في الزراعة الأندلسية، دعاه (كتاب الفلاحة) الذي ترجم وطبع عدة مرات

ابن الصوري و ابن عراق

ابن الصوري
هو رشيد الدين بن أبي الفضل بن علي الصوري، نسبة إلى مدينة صور على الساحل اللبناني، طبيب وعالم بالنبات، ولد في صور سنة 573 هـ ونشأ فيها. ثم انتقل إلى بيت المقدس، واتصل فيها بالملك العادل الأيوبي الذي اصطحبه إلى مصر وأدخله في خدمته. واتصل من بعده بابنه الملك المعظم، ثم بالملك الناصر الذي عينه رئيساً للأطباء. ولما توجه الناصر إلى الكرك انتقل ابن الصوري إلى دمشق، وفيها كانت وفاته سنة 639 هـ. ترجم له ابن أبي أصيبعة، وأشار إلى أنه كان مولعاً بالتنقيب عن الحشائش وأنواع النبات، مدققاً في وصفها، لا يكتفي بنعتها وتحديدها. وترك من المصنفات (الأدوية المفردة) و(التاج
ابن عراق
هو أبو نصر منصور بن علي بن عراق، رياضي وفلكي من أهل خوارزم، وكان من أساتذة أبي الريحان البيروني. لا نكاد نعرف من حياته سوى أنه رافق البيروني إلى غزنة سنة 408 هـ وأرسل إليه بضع عشرة رسالة، وقد توفي في حدود السنة 425 هـ. من آثاره (رسالة في إصلاح شكر من كتاب منلاوس في الكريات)، طبعها (كراوس) في برلين سنة 1936 م. وذكر من مؤلفاته: (المجسطي الشاهي) و (الدوائر التي تحد الساعات الزمانية

ابن الصفّار و ابن الصوري

ابن الصفّار
هو أبو القاسم أحمد بن عبد الله بن عمر القرطبي، من رياضيي الأندلس في القرن الخامس الهجري، ومن تلامذة أبي القاسم المجريطي. ترجم له ابن صاعد الأندلسي في (طبقات الأمم)، وقال: (كان متحققاً بعلم العدد والهندسة والنجوم، وقعد في قرطبة لتعليم ذلك، فتخرج عليه عدد من مشاهير العلماء). ومن آثار ابن الصفّار زيج مختصر على مذهب السندهند، وكتاب في العمل بالإسطرلاب. وقد خرج من قرطبة على أثر الفتنة، فانتقل إلى دانية، وفيها كانت وفاته حوالي السنة 426 هـ
ابن الصوري
هو رشيد الدين بن أبي الفضل بن علي الصوري، نسبة إلى مدينة صور على الساحل اللبناني، طبيب وعالم بالنبات، ولد في صور سنة 573 هـ ونشأ فيها. ثم انتقل إلى بيت المقدس، واتصل فيها بالملك العادل الأيوبي الذي اصطحبه إلى مصر وأدخله في خدمته. واتصل من بعده بابنه الملك المعظم، ثم بالملك الناصر الذي عينه رئيساً للأطباء. ولما توجه الناصر إلى الكرك انتقل ابن الصوري إلى دمشق، وفيها كانت وفاته سنة 639 هـ. ترجم له ابن أبي أصيبعة، وأشار إلى أنه كان مولعاً بالتنقيب عن الحشائش وأنواع النبات، مدققاً في وصفها، لا يكتفي بنعتها وتحديدها. وترك من المصنفات (الأدوية المفردة) و(التاج

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية