الأحد، 13 مايو 2012

هل تحدث القرآن عن سرعة الضوء

هل تحدث القرآن عن سرعة الضوء
هناك آية عظيمة تخفي وراءها إشارة إلى سرعة الضوء التي لم يتوصل العلماء إليها إلا حديثاً وهي قوله تعالى: (وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون)....


لقد وضع رواد الفضاء أثناء رحلتهم إلى القمر عام 1969 مرايا زجاجية على سطح القمر، وبواسطة هذه المرايا يرسل العلماء من الأرض شعاعاً ليزرياً لينعكس عليها ويعود إلى الأرض، وبعملية حساب بسيطة يمكنهم أن يعرفوا المسافة الدقيقة التي تفصلنا عن القمر.
إن الذي يراقب القمر من خارج المجموعة الشمسية يرى بأن القمر يدور دورة كاملة حول الأرض كل 27.3 يوماً، ولكن بسبب دوران الأرض حول نفسها نرى القمر يتم دورة كاملة كل 29.5 يوماً.
 
يدور القمر حول الأرض بالنسبة لنا كل شهر دورة كاملة، ولكن بسبب دوران الأرض وبنفس الاتجاه أيضاً فإن الشهر يظهر لنا بطول 29.5 يوماً، بينما الحقيقة أن القمر يستغرق فقط 27.3 يوماً. والسؤال: ما هي المسافة التي يقطعها القمر أثناء رحلته حول الأرض في ألف سنة؟
إن الفكرة التي طرحها أحد العلماء المسلمين* هي أن الآية الكريمة تشير إلى زمنين متساويين، وهذا نوع من أنواع النسبية، يقول تعالى: (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [الحج: 47]. إذاً لدينا يوم ولدينا ألف سنة، فكيف يمكن أن نساوي بينهما؟ وما هو العامل المشترك؟
يعتبر العلماء أن سرعة الضوء هي سرعة كونية مميزة لا يمكن لأي جسم أن يصل إليها عملياً، وكلما زادت سرعة الجسم تباطأ الزمن بالنسبة له، ومتى وصل أي جسم إلى هذه السرعة (أي سرعة الضوء) توقف الزمن بالنسبة له، وهذا ملخص النظرية النسبية.
 
صورة تظهر المسافة والحجم الحقيقي للأرض والقمر، وأثناء دوران القمر حول الأرض يدور بمدار غير دائري (مفلطح) فيبلغ بعده عن الأرض 384 ألف كم وسطياً. ويدور القمر حول الأرض بسرعة وسطية تبلغ 1 كيلو متر في الثانية.
إن سرعة الضوء في الفراغ حسب المقاييس العالمية هي 299792 كيلو متر في الثانية، لنحفظ هذا الرقم لأننا سنجده في الآية بعد قليل.
إذا سمينا اليوم الذي ذكرته الآية باليوم الكوني (تمييزاً له عن اليوم العادي بالنسبة لنا) يمكن أن نكتب المعادلة التالية وفقاً للآية الكريمة (وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ):
اليوم الكوني = ألف سنة عادية
إذاً لدينا علاقة خفية بين طول اليوم وطول الألف سنة، فما هي هذه العلاقة الخفية التي أرادها القرآن؟
1- حساب طول الألف سنة:
بما أن حساب الأشهر والسنين عادة يكون تبعاً لحركة القمر فإن الشهر بالنسبة لنا هو دورة كاملة للقمر حول الأرض. فكما هو معلوم فإن القمر يدور حول الأرض دورة كل شهر وبعد 12 دورة يتم السنة، وهكذا في نظام بديع ومحكم حتى يرث الله الأرض ومن عليها، فالله تعالى يقول: (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا) [التوبة: 36].
بعملية حساب بسيطة على أساس الشهر الحقيقي نجد أن القمر يقطع مسافة تقدر بـ 2152612.27 كيلو متر حول الأرض في دورة حقيقية كاملة. وهذه المسافة تمثل طول المدار الذي يسير فيه القمر خلال دورة كاملة أي خلال شهر.
وإذا أردنا حساب ما يقطعه القمر في سنة نضرب هذا المدار في 12 (عدد أشهر السنة):
2152612.27 × 12 = 25831347 كيلو متر.
وإذا أردنا أن نعرف ما يقطعه القمر في ألف سنة نضرب الرقم الأخير بألف:
25831347 × 1000 = 25831347000 كيلو متر
2- طول اليوم الواحد:
اليوم هو 24 ساعة تقريباً أما قيمة هذا اليوم يالثواني فتبلغ حسب المقاييس العالمية 86164 ثانية.
الآن أصبح لدينا  قيمة الألف سنة هي 25831347000 كيلو متر وهي تمثل "المسافة". ولدينا طول اليوم وهو 86164 ثانية وهذا الرقم يمثل "الزمن".
ولكي ندرك العلاقة الخفية بين المسافة والزمن، نلجأ إلى القانون المعروف الذي يقول:
السرعة = المسافة ÷ الزمن
لدينا المسافة معلومة، والزمن معلوم:
مدار القمر في ألف سنة (المسافة) = 25831347000 كيلو متر.
طول اليوم الواحد (الزمن) = 86164 ثانية.
بقي لدينا المجهول الوحيد في هذه المعادلة وهو السرعة، نقوم بتطبيق هذه الأرقام حسب هذه المعادلة لنجد المفاجأة:
السرعة الكونية = 25831347000 ÷ 86164 = 299792 كيلو متر في الثانية، وهي سرعة الضوء بالتمام والكمال!!!
إذاً الآية تشير إشارة خفية إلى سرعة الضوء من خلال ربطها بين اليوم والألف سنة، وهذا سبق علمي للقرآن لا يمكن أن يكون قد جاء بالمصادفة أبداً!
تساؤلات
هناك بعض التساؤلات التي يمكن أن تصادف الإخوة القراء بعد قراءة هذا البحث ويمكن أن نلخصها في نقاط:
1- لماذا اعتبرنا أن هذه الآية تشير إلى سرعة الضوء؟
2- لماذا لم يتحدث القرآن صراحة عن سرعة الضوء؟
3- هل يعني هذا البحث أن الأمر الإلهي يسير بسرعة الضوء؟
والحقيقة أن القرآن يحوي إشارات خفية لا يمكن لأحد أن يراها مباشرة، بل تبقى مئات السنين حتى يأتي العصر المناسب لتنكشف المعجزة وتكون دليلاً على صدق هذا القرآن وأنه الرسالة الخالدة المناسبة لكل زمان ومكان.
إن الآية ربطت بين "يوم" و "ألف سنة" وكما لاحظنا فإن العلاقة بين اليوم الكوني والألف سنة العادية (مما نعد) هي رقم قيمته 299792 وهذا العدد يمثل سرعة الضوء بدقة شبه تامة، فكيف نفسر وجود هذا العدد في القرآن؟
أسرع من الضوء
يقول تعالى: (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [السجدة: 5]. وقد طرح المشككون سؤالاً: هل يسير الأمر الإلهي بسرعة الضوء؟ ونقول إن الآية الكريمة تشير إشارة خفية إلى سرعة الضوء، أما قوله تعالى: (ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ) فهذا يعني أن الأمر الإلهي يعرج إلى السماء السابعة في يوم واحد، أو ألف سنة مما نعد، ولكن ماذا يعني ذلك؟
إنه يعني إشارة خفية إلى وجود سرعة أكبر بكثير من سرعة الضوء!!! فنحن نعلم أن أبعد مجرة مكتشفة بحدود عشرين ألف مليون سنة ضوئية، أي أن الضوء يحتاج إلى عشرين ألف مليون سنة، وهذه المجرة هي دون السماء الدنيا، لأن كل ما نراه من مجرات هي زينة للسماء الدنيا لأن الله يقول: (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ) [فصلت: 12].
إن الضوء يقطع في يوم واحد مسافة مقدارها: 25831347000 كيلو متر، وهذه المسافة ضمن حدود المجموعة الشمسية، ولذلك فإن سرعة الضوء غير كافية لعبور السماء الدنيا في يوم واحد ولابد من وجود سرعة أعلى من سرعة الضوء بكثير، وهذا ما يعتقده بعض العلماء اليوم!
 فقد بدأ العلماء يلاحظون بعض الظواهر الكونية مثل ظاهرة المادة المظلمة، وبدأ الاعتقاد لديهم ينمو بأن الضوء ليس هو الأسرع في الكون بل هناك سرعة كونية أعلى بكثير! وقد طرحت الفكرة لأول مرة من قبل عالمين في بريطانيا وأمريكا في أواخر القرن العشرين، هكذا يقول العلماء.
وحتى تاريخ كتابة هذا البحث لا توجد أية قياسات تثبت هذه النظرية، ولكن القرآن يؤكد وجود سرعة كونية أعلى من سرعة الضوء، ولذلك يمكن أن نقول إن القرآن أشار إلى هذه النظرية قبل أربعة عشر قرناً، وهذا نوع من أنواع الإعجاز.
بقي لدينا إشارة خفية في الآية إلى شكل الطريق الذي يسلكه أي جسم في الفضاء وهو الطريق المتعرج، فجميع المراكب الفضائية والنيازك غير ذلك من الأجسام تسير في الفضاء وفق مسار متعرج وليس بخط مستقيم، بسبب وجود مجالات قوية من الجاذبية تغير مسار أي جسم في الفضاء، وحتى الأشعة الكونية والضوء وغير ذلك من أنواع الطاقة فإنها تسلك طرقاً متعرجة أيضاً لأنها تتأثر بحقول الجاذبية العنيفة في الكون، والله أعلم.
لفت انتباه
لقد لفتت انتباهنا إحدى الأخوات الفاضلات إلى ملاحظة وهي إلى أننا اعتبرنا اليوم الكوني 24 ساعة (تقريباً) وكل ساعة 3600 ثانية، فمن أين جئنا بهذا التقسيم؟ وأقول: إن هذا التقسيم هو اجتهاد بشري والهدف منه استخراج الإشارة القرآنية لسرعة الضوء، وليس بالضرورة أن يكون اليوم الكوني كذلك، وقد يكون في هذه الآية العظيمة إشارات أخرى لسرعات كونية كبيرة.
فقد حدثنا الله تعالى عن سرعة الأمر الهي وقرنها بسرعة البصر فقال تعالى: (وَمَا أَمْرُنَا إِلَّا وَاحِدَةٌ كَلَمْحٍ بِالْبَصَرِ) [القمر: 50]. وهناك آية ثانية تتحدث عن لحظة حدوث القيامة وأنها تأتي مفاجئة بلمج البصر، يقول تعالى: (وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) [النحل: 77].
وقد تحوي هذه الآيات إشارة إلى السرعة الكونية القصوى التي يبحث عنها العلماء ويتحدثون عنها، ولكن هذه المسألة تحتاج لمزيد من البحث والتدبر.
يقول تعالى: (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ) [السجدة: 5]. ويقول أيضاً: (تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) [المعارج: 4]. لنتأمل التعبيرين في الآيتين:
1- (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ).
2- (فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ).
والسؤال الذي نود أن نختم به هذا البحث: لماذا ذكر الله في الآية الأولى (مِمَّا تَعُدُّونَ) بينما الآية الثانية لم يذكر فيها هذه العبارة؟ ماذا يعني ذلك؟ هذا السؤال سيكون موضوع بحث قادم بإذن الله تعالى، ونرجو من جميع الإخوة والأخوات التدبر والتفكر في هاتين الآيتين وتزويدنا بأي فكرة تصلح لبناء بحث علمي، نسأل الله أن يتقبل من الجميع.

ـــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل


* إن الذي طرح هذه الفكرة لأول مرة هو الدكتور محمد دودح في بحث له منشور على موقع الهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
* إن سرعة الضوء بدقة هي 299792.458 متر في الثانية، ولكن تم اعتبار سرعة الضوء في الفراغ 299792 متر في الثانية (أي عدا العدد الكسري) وذلك لتسهيل الحسابات فقط وتبسيطها، مع العلم أن سرعة الضوء أقصى ما يمكن تكون في الفراغ، وتكون أبطأ في الأوساط المختلفة مثل السوائل والزجاج وغيرها.
Speed of Light, Wikipedia.

النظر إلى النساء يضعف الذاكرة

النظر إلى النساء يضعف الذاكرة
هذه دراسة جديدة تؤكد صدق ما جاء في كتاب الله قبل أربعة عشر قرناً، حيث تبين للعلماء أن النظر إلى النساء يؤثر على الذاكرة القصيرة لدى الإنسان....


تؤكد دراسة هولندية جديدة أجراها أحد الباحثين على طلاب وطالبات في الجامعة أن مجرد حضور النساء الفاتنات والحديث معهن يسبب التشويش للرجال ويضعف الذاكرة لديهم ويخفض أداءهم العقلي بشكل كبير.
ويقول العلماء كلما كانت زينة المرأة وفتنتها أكبر كلما كان التأثر أكبر، ويفسر العلماء هذه الظاهرة بأن خلايا الدماغ التي تقوم بمعالجة المعلومات واتخاذ القرار تتأثر بحضور المرأة والنظر إليها والحديث معها. وركزت هذه الدراسة على موضوع الجاذبية والفتنة والتبرج. فالنظر إلى المرأة المتبرجة يفقد الرجل صوابه وبالتالي لا يتمكن من اتخاذ قرار صائب، على الأقل خلال وبعد النظر بفترة قصيرة حتى يزول التأثير.
وربما يا أحبتي ندرك لماذا أمرنا الله بغض البصر، يقول تعالى: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30]. وانظروا معي إلى الخطاب الرحيم الذي جاء بصيغة (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ) ليذكرنا بوجود رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا، وكأنه يأمرنا في كل لحظة أن نغض البصر. يذكرنا البيان الإلهي بالنبي في هذا الموقف عسى أن نتذكر سيرته العطرة وأخلاقه وأنه لم ينظر إلى امرأة قط نظر شهوة.
وانظروا معي إلى هذه العبارة الرائعة: (ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ)، فالنظر إلى المرأة يفسد التفكير والعقل ويعكر خلايا الدماغ ويشوش العمليات الفكرية فيه، ولكن عندما ينتهي الإنسان عن النظر إلى هذه المحرمات فإن دماغه يعمل بطريقة أكثر كفاءة ويستطيع اتخاذ القرار الصحيح بسهولة.
وانظروا معي كيف ختم الله هذه الآية العظيمة بقوله: (إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) ليذكرنا بمراقبة الله لنا في كل لحظة، فهو القائل: (يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) [غافر: 19]. وهذه أفضل طريقة للعلاج، حيث يقول علماء النفس إن إحساس الإنسان بالمراقبة الخارجية يمكن أن يمنعه من ارتكاب الممنوعات.
وانظروا أيضاً كيف بدأ الأمر بغض النظر (يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) حفظ الفرج (وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ) لأن الله يريد أن يبعد عنا أي شبهة أو فعل يؤدي إلى الفاحشة، فالنظر هو الخطوة الأولى لارتكاب المحرمات، والإنسان عندما يغض بصره فإنه يحس بحلاوة رائعة، وهذا ما أخبر به النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم، حيث أخبر بأن النظرة سهم من سهام إبليس من تركه مخافة الرحمن أبدله الله نوراً يجد حلاوته في قلبه... سبحان الله!
وأخيراً أود أن أذكركم بأن عدد من علماء المسلمين قاموا بدراسة عن تأثير النظرة المحرمة، ومداومة النظر إلى النساء، وتبين لهم أن النظر إلى النساء يورث الكثير من الأمراض، على رأسها تصلب الشرايين نتيجة الهيجان الذي تحدثه هذه النظرات، وكذلك ضغط الدم وبعض الاضطرابات النفسية التي لا تظهر إلا أثناء الكبر... وغير ذلك من الأمراض، وقد أراد الله تعالى أن يطهرنا ويزكينا، ولذلك قال: (وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا) [النساء: 27].
ملاحظة: إن الدراسات أظهرت أن تأثير المرأة المتبرجة أكبر بكثير من المرأة العادية، ومن هنا ربما ندرك لماذا حرم الإسلام تبرّج المرأة، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حذر المرأة من التبرج وأخبر بأنها لا تشم رائحة الجنة - إلا أن تتوب إلى الله تعالى. وفي حديث نبوي عظيم أخبر سيد البشر بأن التبرج والفتنة وخروج النساء (كاسيات عاريات مائلات مميلات) من علامات الساعة، وبالفعل، كيفما تلفتنا نرى أثراً من آثار التبرج، سواء على الفضائيات أو في الشوارع أو في جو العمل... ولذلك ينبغي أن نتذكر الأمر الإلهي: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30].
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

حقائق جديدة عن التدخين

 
حقائق جديدة عن التدخين
نذكر الإخوة المدخنين ببعض الحقائق الجديدة حول أضرار التدخين سواء على المدخن أو على من حوله....


تقول منظمة الصحة العالمية:في كل عام يقتل الدخان خمسة ملايين مدخن! ويقول العلماء إن دخان السيجارة يحوي أربعة آلاف مادة كيميائية منها مادة تشكل خطراً وأضراراً على الإنسان، ومنها  مادة تسبب السرطان.
وتقول المنظمة: في كل عام يموت 600000 إنسان غير مدخن بسبب التدخين غير المباشر، أي بسبب تعرضهم لدخان سجائر المدخنين من حولهم. ونسبة كبيرة من الوفيات بسبب التدخين السلبي (غير المباشر) تكون في صفوف الأطفال (40 %).
ويسبب دخان السيجارة أو النرجيلة أكثر من مئة مرض على رأسها أمراض القلب وتصلب الشرايين مروراً بأمراض الرئة والكولون وانتهاء بالسرطان. وتقول دراسة جديدة إن خطر النرجيلة لا يقل عن خطر السيجارة، فالنرجيلة ضارة جداً وخطورتها تكمن في أن المدخن يستنشق كمية كبيرة من الدخان دون أن يشعر!
ومن أحدث الدراسات تبيّن أن حظر التدخين يساهم بشكل كبير في تحسين صحة المجتمع، فالمدن التي طبقت نظام منع الدخان يتمتع أفرادها بصحة نفسية وجسدية أفضل من غيرهم. ولذلك يقول العلماء: إن أفضل طريقة لتجنب أضرار الدخان الاقتصادية والجسدية، أن يتم منعه وتحريمه.
وسبحان الله! إن الإسلام حرّم التدخين بأنواعه، وهناك شبة إجماع بين فقهاء المسلمين (وفتاوى صادرة عن المجمع الفقهي الإسلامي) تقول بتحريم الدخان، إذاً المدخن يضرّ نفسه ويضرّ من حوله، والنبي الكريم صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك فقال: (لا ضرر ولا ضِرار).
وهكذا يأتي الإسلام مطابقاً للعلم، يقول تبارك وتعالى: (وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ) [البقرة: 195]. وأختم هذه المقالة بمعلومة مؤكدة وهي أن التدخين مجرد عادة، وكل إنسان يمكنه ترك الدخان بسهولة بشرط أن يتوكل على الله، ويترك هذه العادة من أجل الله، ويتذكر دائماً وكلما خطرت السيجارة بباله، يتذكر قول حبيبنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم: (من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه).

كيفية وضع أكواد HTML في مدونات بلوجر Blogger بطريقة بسيطة و منظمة

كيفية وضع أكواد HTML في مدونات بلوجر Blogger بطريقة بسيطة و منظمة

بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الدروس يعتبر من أهم الدروس لكل المهتمين باستخدام مدونات بلوجر
وهو كيفية اضافة كود HTML في تدويناتك دون حدوث مشاكل.

الطريقة المستخدمة

المحرر له شقين اثنين يمكن من خلالهما تنسيق التدوينة و أقصد   تحرير HTML   و   تأليف ، ذكرت هذا للتمييز و كذلك لأقول أننا سندخل الكود عبر وضع التأليف ، و سنحتاج إلى تفعيل خاصية إضافية من إعدادات التأليف هي إظهار HTML فعليًا كما هو موضح في الصورة .


ثانيا: تنسيق الكود

مثال : لو أردنا ادراج هذا االكود

type="text/javascript">

document.write("Hello World!")

</script>

بعد إدخال الكود ستلاحظ أنه موجه جهة اليمين و الأصح أن يوجه إلى اليسار، حدده إذا ثم اضغط أيقونة التوجيه من أدوات المحرر و سيصبح كما يلي:

<script type="text/javascript">
document.write("Hello World!")
</script>


لكن رغم ذلك فالكود لازال يحتاج إلى إضافة لتوجيهه بشكل صحيح. انتقل الآن إلى وضع تحرير HTML ثم ابحث عن الكود الذي أدخلت، ستجد في بدايته هذا الوسم

<div style="text-align: left;">
قم باضافافة ما باللون الأحمر
<div dir="ltr" style="text-align: left;">


بعد ذلك سيصبح الكود الذي أدخلت هكذا
تلاحظ الآن كيف أصبح تنسيقه جيدا
<script type="text/javascript">
document.write("Hello World!")
</script>


كيفية تمييز الكود عن باقي الكلام الموجود في الصفحة
سنستخدم لذلك أداة الاقتباس الموجودة في المحرر. فبعد تحديد الكود مرة أخرى نضغط أداة الاقتباس هذه 
وبذلك يصبح الشكل النهائي هكذا

<script type="text/javascript">
document.write("Hello World!")
</script>

طريقة أضافة اكواد html الى المواضيع بشكل جميل - طريقة تغير شكل الاقتباس فى مدونات بلوجر

طريقة أضافة اكواد html الى المواضيع بشكل جميل - طريقة تغير شكل الاقتباس فى مدونات بلوجر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سوف نتناول شرح جديد لموضوع مفيد وجميل

طريقة اضافة اكواد ال thml الى مدونات بلوجر بشكل جميل ومنظم
غالبا ما نريد أضافة كود html الى المواضيع ولاكن لا تظهر بشكل منظم
مثال على المشكلة

طريقة أضافة اكواد html الى المواضيع بشكل جميل - طريقة تغير شكل الاقتباس فى مدونات بلوجر
تنفيذ الطريقة :


 1- أفتح تصميم >> تحرير html


تصميم تحرير html
 2- علم على مربع توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم
توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم
3-ابحث عن الكود التالى 


post blockquote
 أذا لم تجده أبحث عن هذا 


.post-body blockquote


 قد يكون شبيه بهذا الكود فى قالبك 
.post blockquote p{
margin:.5em 0
}
 المهم انك سوف تجد الكود و بعده قوسين بينهم لغة css الصق مكانه الكود الذى سوف تختاره

4-انسخ الكود الذى الذى تريده من الاشكال الـ5 الموجودة فى الاسفل والصقه مكان الكود الذى وجدته  .

  • الشكل رقم 1


تغير الاقتباس فى بلوجر الشكل رقم 1
الكود الخاص به

blockquote { margin: 1em 3em; padding: .5em 1em; border-left: 5px solid #fce27c; background-color: #f6ebc1; } blockquote p { margin: 0; }
  • الشكل رقم 2
تغير الاقتباس فى بلوجر الشكل رقم 2
الكود الخاص به 
blockquote { margin: 1em 3em; color: #999; border-left: 2px solid #999; padding-left: 1em; }
  •  الشكل رقم 3
تغير الاقتباس فى بلوجر الشكل رقم 3
 الكود الخاص به
blockquote { background-color: #666; color:#fff; padding: 15px; margin: 1em 40px; -moz-border-radius-topleft: 15px; -webkit-border-top-left-radius: 15px; -moz-border-radius-topright: 15px; -webkit-border-top-right-radius: 8px; -moz-border-radius-bottomleft: 15px; -webkit-border-bottom-left-radius: 15px; }

  •  الشكل رقم 4

تغير الاقتباس فى بلوجر الشكل رقم 4

الكود الخاص به

.post blockquote { margin : 0 20px; padding: 10px 20px 25px 20px; background : #9FCFFF ; font: bold .9em "comic sans ms", arial, Helvetica,verdana, Georgia; color : #484848; border: 5px dashed #fff; } .post blockquote p { margin: 0; padding-top:10px; }
  •  الشكل رقم 5

تغير الاقتباس فى بلوجر الشكل رقم 5

 الكود الخاص به 

.post blockquote{ margin : 0 20px; padding: 50px 30px 50px 30px; background : #FFF url(https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEhItp_JkEGQF_0C_6_YoC1vOznr2TAOOjh7xlW1lUC72I0NKf0Y06PHjrKR3UZFElW5n_YrCIAy9-Qy1JlK8ZgRRfBkUQQr3v4azOoOzA76jJMC-jGeGns0PETCFoFnj3etYqoElNGxeIY/s1600/BLOCK1-TOP.gif) no-repeat top; font: bold italic 1em Helvetica, verdana; color : #000; } .post blockquote div{ background : #FFF url(https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEip0d9_ZufJCsYdXpBgT-6uX1y7cg8QmHia5FnzFzpRfmDHapNX3JcYDcPRXXp-zsngl1XsXMEyDr7NU_OrUgV3naz5x9ek2ivUzrcbEo_FpVxr-BQKk2RpfUXCFh4jr_Z6f_Ck0dljPeY/s1600/BLOCK1-BOTTOM.gif) no-repeat bottom; padding-bottom: 50px; } .post blockquote p { margin: 0; padding-top:10px; }

 5- بعد لصق الكود مكان الكود الذى وجدته اذهب الى نشر وضع كود html فى رسالة جديدة ثم حدد بالماوس على الكود واضغط على علامة اداة الاقتباس كما موضح فى الصور وقم بالمعاينة .

اداة الاقتبا

مبروك الاضافة.
 و اى مشكلة يرجى ابلاغى بها عن طريق التعليق على الموضوع.

طريقة تكبير حجم الهيدر فى قوالب مدونات بلوجر

طريقة تكبير حجم الهيدر فى قوالب مدونات بلوجر





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::
اليوم موضوع هام جدا لكل مستخدمى قوالب ومدونات بلوجر او نوعيات خاصة من قوالب بلوجر الجديدة
يشتكى معظم مستخدمى تلك القوالب من صغر حجم الهيدر فى المدونة بالرغم من ان صورة الهيدر نفسها كبيرة ومثال على ذلك قالب 



مدونة المهندس العربي




 
اذا الحل هنا وانتوا طبعا متعودين ان حلول مشاكل بلوجر موجوده هنا
اولا


من صفحة html
ابحث عن هذا الكود




#header {

إذا وجدت تحته هذا الكود فغير القيم التي تناسب الصورة الخاصة بك وإذا لم يوجد فأض




width: 950px;
   height: 130px;
background: url(رابط الصورة) ;



هنا عرض الهيدر 950 واارتفاعه 130 يمكنك تغييرة حسب حجم الصورة
استبدل جملة رابط الصورة برابط صورة الهيدر الخاص بك

اتمنى أن أكون أفدتك واى استفسار انا موجود 



شكرا ليكوا.......سلام عليكوا

تركيب تعليقات فيسبوك العربية على مدونات بلوجر

تركيب تعليقات فيسبوك العربية على مدونات بلوجر

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد الأمين.
السلام عليكم و رحمة الله.
كثير من مدوني بلوجر يسألون عن طريقة تركيب صندوق تعليقات فيسبوك، اليوم بإذن الله سنشرح طريقة تركيب هذه الإضافة إي إضافة تعليقات فيسبوك العربية على مدونات بلوجر بخطوات بسيطة و بينة. لكن قبل ذلك لا بأس من جرد بعض مميزات هذه الإضافة و إظهار بعض الصور لها.


مميزات الإضافة:
  • عبر هذه الإضافة سيكون لكل موضوع او تدوينة  تعليقاتها الخاصة.
  • إمكانية الرد على تعليقات الآخرين و الإعجاب بها.
  • إدارة التعليقات و التحكم فيها عبر تصفيتها، محوها أو حظر كاتبيها.
  • إمكانية التعليق بحسابات عدة منها فيسبوك و ياهو و هوتميل...
  • يمكن إضافة مشرفين لمراجعة التعليقات و هذه ميزة جيدة للمدونات الجماعية.
  • إعدادات الإضافة تضم خصائص عدة منها إخفاء أو إظهار صندوق التعليق، التدقيق الإملائي و غيرها...
  • و أهم ميزة في اعتقادي هي أن كل من علق فإن تعليقه يظهر على صفحته على فيسبوك مرفقا برابط للموضوع و صويرة في حال أبقى على الإشارة في خانة "نشر في فيسبوك" "Post to Facebook". الشيء الذي سيساعد في إشهار المدونة و نشر مواضيعها...
  • و طبعا ميزات عدة نترك لكم فرصة اكتشافها...
صور إضافة تعليقات فيسبوك:
كذلك يمكنك معاينة الإضافة من خلال مدونتي هذه فقط توجه أسفل هذه التدوينة و ستعاينها عن كتب.

تعليقات فيسبوك كما تبدو على المدونة

إدارة التعليقات كما تبدو في الإضافة

طريقة تركيب تعليقات فيسبوك



الخطوة الأولى: إنشاء تطبيق خاص على الفيسبوك

توجه إلى صفحة إنشاء تطبيقات فيسبوك ثم أدخل اسم التطبيق مثلا "تعليقاتي" و رابط مدونتك و اضغط الزر الأزرق لإنشاء التطبيق، أدخل كلمة التحقق و اضغط زر المتابعة، في الصفحة الموالية إلى اليسار اضغط رابط لوحة تحكم المطور ثم في الصفحة الموالية اضغط تعديل الإعدادات الموجود في يسار الإطار ثم تابع كما بالصورة الآتية:


كما وضح من خلال الصورة ستدخل رابط مدونتك و رابط اسم النطاق الذي عليه مدونتك، مثلا blogspot.com لمدونات بلوجر التي لا تستعمل اسم نطاق خاص. كذلك ستكون قد نسخت معرف التطبيق الموضح في الصورة لانك ستحتاجه فيما بعد.









الخطوة الثانية: إضافة الأكواد اللازمة إلى قالب المدونة

من لوح تحكم مدونتك توجه إلى صفحة "التصميم"  ثم "تحرير HTML" و قبل أي تعديل رجاء احفظ نسخة احتياطية من قالب مدونتك على جهازك ثم ضع علامة في خانة توسيع قوالب عناصر واجهة المستخدم.
ابحث عن <html ثم بعده مباشرة أضف الكود الآتي :

xmlns:fb='http://www.facebook.com/2008/fbml' 

و سيصبح إذن الكود بهذا الشكل :

<html xmlns:fb='http://www.facebook.com/2008/fbml' expr:dir='data:blog.languageDirection' xmlns='http://www.w3.org/1999/xhtml' xmlns:b='http://www.google.com/2005/gml/b' xmlns:data='http://www.google.com/2005/gml/data' xmlns:expr='http://www.google.com/2005/gml/expr'>

الآن ابحث عن <body> و بعده مباشرة ألصق الكود الآتي بعد استبدال معرف التطبيق بالأرقام التي نسختها سابقا في الخطوة الأولى:

<div id='fb-root'/>
<script>
window.fbAsyncInit = function() {
    FB.init({xfbml: true, appId: معرف التطبيق });
  };
  (function() {
    var e = document.createElement('script'); e.async = true;
    e.src = document.location.protocol +
      '//connect.facebook.net/ar_AR/all.js'
    document.getElementById('fb-root').appendChild(e);
  }());
</script>

بعد ذلك ابحث عن </head> ثم قبله مباشرة ألصق الكود الآتي:

<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
<meta   expr:content='data:blog.pageTitle' property='og:title'/>
<meta   expr:content='data:blog.url' property='og:url'/>
<b:else/>
<meta   expr:content='data:blog.title' property='og:title'/>
<meta   expr:content='data:blog.homepageUrl' property='og:url'/>
</b:if>
<meta   content='عنوان المدونة' property='og:site_name'/>
<meta   content='http://google.com/help/hc/images/logos/blogger_logo.gif'   property='og:image'/>
<meta content='معرف التطبيق ID'   property='fb:app_id'/>
<meta content='معرف حسابك على فيسبوك ID'   property='fb:admins'/>
<meta content='article'   property='og:type'/>

هذا الكود خاص ب Open Graph protocol وهو يتيح لفيسبوك التعامل مع موقعك أو مدونتك كما لو كان صفحة كما صفحات فيسبوك... طبعا لا تنس تغيير ما أشير إليه بالألوان كما يلي:
عنوان المدونة : عنوان مدونتك أو أي اسم تحب أن يظهر على فيسبوك عندما يعجب أحدهم بإحدى تدويناتك.
الرابط البرتقالي : استبدله برابط صورة لشعار مدونتك.
معرف التطبيق ID : طبعا هو نفسه المعرف الذي نسخته في الخطوة الأولى.
معرف حسابك على فيسبوك ID : هو مجموعة أرقام يمثل حسابك على فيسبوك لمعرفته يمكنك زيارة هذا الموضوع. فبحسابك هذا ستكون مدير التعليقات Admin.


ثم ابحث عن <data:post.body/> و بعده مباشرة ألصق الكود الموالي مع تعديل ما لون:
560 استبدلها بالعرض المناسب الذي تريد أن يبدو عليه صندوق تعليقات فيسبوك، و هذا هو الكود الذي يتولى إظهار صندوق التعليقات، فيمكنك إدراجه في أمكنة أخرى غير الذي ذكر بما يناسب مدونتك.

<b:if cond='data:blog.pageType == &quot;item&quot;'>
<div><script src='http://connect.facebook.net/ar_AR/all.js#xfbml=1'/>
<fb:comments width='560' expr:href='data:post.url' expr:title='data:post.title' expr:xid='data:post.id' migrated='1'/>
</div>
</b:if>

ملاحظة: لمن يملكون قوالب داكنة أو سوداء اللون يمكنه استعمال صندوق تعليقات فيسبوك باللون الأسود و لفعل ذلك نضيف colorscheme='dark' مباشرة بعد <fb:comments في الكود السابق.

و أخيرا اضغط زر الحفظ و هنيئا لك.

تنويه:
كود Open Graph protocol مأخوذة من AllBlogTools.com

اكتشاف "كوكب خارق" مشابه لكوكب الأرض

 
اكتشاف "كوكب خارق" مشابه لكوكب الأرض
يؤكد رواد الفضاء أن هذا الاكتشاف يشكل نقطة مهمة في طريق البحث عن حياة أخرى في الكون، تكون مشابهة لتلك الموجودة على الأرض.....


أعلنت مجموعة من رواد الفضاء في نهاية عام 2009 اكتشاف كوكب جديد غني بالمياه، ويقارب في حجمه كوكب الأرض، إلا أن الأجواء قد تكون حارة بعض الشيء فيه، إذ أن غطاءه الجوي كثيف.
 
أطلق الرواد على هذا الكوكب اسم Gj 1214b، وحجمه أكبر من حجم الأرض بمرتين ونصف، كما أنه يدور حول نجم أقل إشعاعا وأصغر حجماً من الشمس.ويقول ديفيد شاربونيو، البروفيسور في جامعة هارفارد، ورئيس المجموعة: "المثير في الاكتشاف هو العثور على كوكب يزخر بالمياه، كما أنه قريب من كوكب الأرض."
ولعل هذا الاكتشاف هو الأهم، إذ أن الفرضيات المقدمة سابقاً تقول إن الكواكب لا تدور إلا حول النجوم الكبيرة، كحجم الشمس مثلاً. وبسبب هذه الفرضية، لم يركز العلماء ورواد الفضاء كثيراً على الكواكب التي تدور في محيط النجوم الصغيرة. ومع هذا الاكتشاف، تم دحض النظريات التي تقول بأن كواكب مثل الأرض لا يمكنها أن تتواجد إلا في ظروف مشابهة لظروف مجرة درب التبانة.
 
يصنف العلماء هذا الكوكب ضمن "الكواكب الخارقة"، وذلك بسبب حجمها الذي يكبر الأرض. يذكر أن هذا الكوكب يقع على مسافة 40 سنة ضوئية فقط من كوكب الأرض. وقد تم اكتشاف هذا الكوكب بواسطة منظار أرضي يبلغ حجمه 16 إنش، إذ أكد الباحث "شاربونيو" أنه لا وجود لأي سبب تقني يمنع اكتشاف هذا الكوكب منذ زمن طويل.
تعليق على هذا الخبر العلمي
إن اكتشاف مثل هذه الكواكب يؤكد صدق القرآن الذي أشار إلى وجود حياة في السموات، يقول تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29]. ويعني كذلك أن الإنسان يقترب أكثر من اكتشاف الحياة في الكواكب الأخرى.
ويؤكد أيضاً أن القرآن يتفق مع العلم الحديث لأن كل ما يكشفه العلماء من حقائق علمية نجد إشارة لها في كتاب الله تعالى، ليبقى هذا الكتاب مهيمناً على العلم ومتوافقاً مع نظام الكون كما قال تعالى: (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) [النساء: 82].
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل

كسوف الشمس وخسوف القمر... آيات وأسرار

كسوف الشمس وخسوف القمر... آيات وأسرار
لنتأمل هذه الأسرار الشاملة لظاهرة جميلة ومعقدة تشهد على عظمة الخالق وصدق نبيه عليه الصلاة والسلام


أسرار كسوف الشمس والقمر
يقول تبارك وتعالى في حق نبيه الأعظم صلى الله عليه وسلم: (وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى * مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى * وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى * عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) [النجم:1-5]. هذا النبي الكريم حدثت ظاهرة في زمانه، حيث انكسفت الشمس، فأسرع الناس وبدؤوا يقولون إن الشمس انكسفت لموت إبراهيم ابن النبي عليه الصلاة والسلام، فقد تصادف في ذلك اليوم أن ابن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو إبراهيم مات في نفس اليوم الذي انكسفت فيه الشمس.
ومن عادة القدماء أنهم ينسبون أي ظاهرة إلى أساطير وخرافات، فكانوا عندما تنكسف الشمس يقولون إنها انكسفت لموت إنسان عظيم، وكانوا أحيانا يقولون إن هذا دليل على  أننا سنخسر هذه المعركة أو أن ذلك الملك سيموت أو سيزول ملكه.
 
من الأشياء المضحكة  التي كان بعض الناس يعتقدون بها كما في الصين القديمة كانوا يعتقدون أن الشمس عندما تنكسف كأن هنالك تِنِّيناً ابتلع هذا الشمس فكان يضربون على الطبول، ويقذفون بالأسهم إلى السماء لإخافة هذا التنين، ثم يقولون إن هذا التنين خاف وقذف بالشمس وهرب، وكان بعض الناس يعتقد أن الشمس إذا انكسفت فهذا يدل على أن هنالك حدثاً عظيماً سيحدث، لأنهم كانوا يربطون الشمس بالآلهة. هذه المعتقدات كانت بالنسبة لذلك الزمن معتقدات يقينية، ولكننا نحن اليوم  ننظر إليها على أنها مجرد أساطير.
وعندما جاء  الناس إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقالوا لقد انكسفت الشمس بسبب لموت إبراهيم، ماذا قال لهم؟  هل أقرهم  على أخطائهم أم أنه صحَّح لهم المعتقدات؟ قال صلى الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تبارك وتعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته) حديث صحيح رواه الإمام البخاري والإمام في مسلم رحمهما الله تبارك وتعالى. نستطيع أن نستنتج من هذا الحديث الشريف عدة  معجزات ينفرد بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسوف نرى بأن هذا النبي عليه الصلاة والسلام هو أول إنسان وبوحيٍ من الله طبعاً يضع أساساً صحيحاً لدراسة علم الفلك....

سامسونغ" تطلق هاتفها الجديد "Omnia M" بنظام "ويندوز فون"

سامسونغ" تطلق هاتفها الجديد "Omnia M" بنظام "ويندوز فون"
علوم وتكنولوجيا

أعلنت شركة "سامسونغ" إطلاقها هاتفها الجديد "Omnia M" والذي يعمل بنظام تشغيل "ويندوز فون" في أوروبا،   رغبةً منها منافسة شركة نوكيا.
وذكر موقع البوابة العربية للأخبار التقنية أنه " يتوقع من"Omnia M"  أن ينافس هاتف " نوكيا لوميا 610" الذي يعمل بنفس النظام وقد أطلقته "نوكيا" في أوربا".
ويتميز هاتف"Omnia M " بشاشة من نوع Super AMOLED بقياس 4 بوصة و بدقة وضوح 800X480 تعمل بتقنية WVGA،  ويحمل معالج أحادي النواة بتردد 1 غيغاهرتز بالإضافة إلى ذاكرة داخلية بحجم 4 غيغابايت و ذاكرة وصول عشوائي 384 ميغابايت.
وكانت "سامسونغ" قد أطلقت هاتف Focus 2 في أمريكا  سابقاً لمنافسة نوكيا لوميا 900 وغيرها من الأجهزة بنظام ويندوز فون.
ولهاتف "Omnia M" كاميرا أمامية و أخرى خلفية بدقة 5 ميغابكسل يمكنها تصوير الفيديو بدقة 720 مع دعم للشبكة اللاسلكية واي فاي و نظام الملاحة وتحديد المواقع GPS ودعم الجيل الثالث.
يشار إلى أن شركة سامسونغ للإلكترونيات المحدودة تعتبر شركة رائدة على الصعيد العالمي في أشباه الموصلات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والوسائط الرقمية وتكنولوجيات التقارب الرقمي، وتتألف الشركة من ثماني وحدات للأعمال تعمل بشكل مستقل مثل العرض المرئي، الاتصالات المتنقلة، ونظم الاتصالات السلكية واللاسلكية، والأجهزة الرقمية، وحلول تكنولوجيا المعلومات، والتصوير الرقمي، وأشباه الموصلات وشاشات LCD.

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية