السبت، 12 مايو 2012

المصادقة على دواء يقي من الإيدز


   المصادقة على دواء يقي من الإيدز
السبت, 12 مايو 2012
واشنطن - أ ف ب - أوصت لجنة إستشارية من الخبراء المستقلين إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بإطلاق عقار «تروفادا» في الأسواق، وهو أول علاج يقي من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز). وصوّت الخبراء البالغ عددهم 22 خبيراً بغالبيتهم لمصلحة طرح هذا العقار الذي تصنعه المختبرات الأميركية «جيليد ساينسيس» في الأسواق.
وتضمنت عملية التصويت ثلاث أسئلة فرعية. وأوصى الخبراء بـ 19 صوتاً مقابل 3 أصوات معارضة بطرح هذا العلاج الوقائي في الاسواق لمثليي الجنس الذكور سلبيي المصل. وصوّت 19 خبيراً مقابل معارضين اثنين وامتناع واحد عن التصويت، لمصلحة بيع هذا الدواء للأزواج عندما يكون أحد الشريكين إيجابي المصل. وصوًت 12 خبيراً مقابل 8 معارضين وامتناع اثنين عن التصويت، على تسويق هذا العقار «للافراد الآخرين المهددين بالإصابة بالفيروس نتيجة نشاطاتهم الجنسية».
وتم التصويت على هذه المسائل بعد يوم طويل من العرض والمناقشات. ولا تعتبر إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية ملزمة التقيد بهذه التوصيات، لكنها غالباً ما تلتزمها. ويوصف عقار «تروفادا»، وهو مزيج من مضادين للفيروسات، للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب الذي يتسبب بمرض الإيدز.
وثبتت فعالية هذا العقار الوقائي بعد دراسة سريرية أجريت بين تموز (يوليو) 2007 وكانون الأول (ديسمبر) 2009 في ستة بلدان منها البرازيل وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة، مولتها في صورة رئيسة المعاهد الوطنية الأميركية للصحة. وساهم العقار في خفض خطر إنتقال العدوى في اوساط الرجال من مثليي الجنس الذين كانوا يستخدمون أيضا الواقي الذكري، بنسبة 44 في المئة.

رصد كوكب غير مرئي خارج المجموعة الشمسية


رصد كوكب غير مرئي خارج المجموعة الشمسية

قال علماء يدرسون بيانات جمعها تلسكوب كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) إنهم اكتشفوا كوكبا غير مرئي، وذلك باستخدام أسلوب جديد لاكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية، .
ومن موقعه المميز في الفضاء يرصد كيبلر نحو 150 ألف نجم يشبه الشمس على بعد يتراوح بين مئات وآلاف السنوات الضوئية عن الأرض.
والسنة الضوئية تساوي نحو 9.5 تريليونات كيلومتر وهي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة بسرعة 300 الف كيلومتر في الثانية الواحدة، والهدف هو اكتشاف أي عوالم تشبه الأرض.
وتكون على بعد مناسب من نجومها حتى يمكن وجود مياه على سطحها. وحتى الآن اكتشف العلماء بفضل كيبلر وغيره من أجهزة التلسكوبات 763 كوكبا خارج المجموعة الشمسية تدور كلها حول شموس غير شمسنا، .
وقال العالم ديفيد نزفورني ومعهد ابحاث ساوثوست في بولدر بولاية كولورادو وزملاء له في تقرير في نشرة ساينس العلمية إنهم استخدموا أسلوبا جديدا تطبق فيه ملاحظات كيبلر على فضاءات جديدة غير مرئية.

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية