الثلاثاء، 20 مارس 2012

إدراج اسماء الأسد على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

إدراج اسماء الأسد على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي

عبدالاله مجيد من لندن

GMT 9:00:00 2012 الثلائاء 20 مارس

اسم أسماء الأسد قد يدرج على القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي
نقلت تقارير صحافية عن ديبلوماسيين أن اجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل قد يتخذ قرار إدراج اسم سيدة سوريا الأولى، أسماء الأسد، على القائمة السوداء للاتحاد، كما سيتم منعها من السفر الى اوروبا باستثناء بريطانيا في حال قررت الاحتفاظ بجنسيتها.

لندن: ستضاف اسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري المولودة في بريطانيا، خلال الأيام القليلة المقبلة الى القائمة السوداء للمشمولين بعقوبات الاتحاد الأوروبي بعدما كشفت رسائل الكترونية مسربة حملات التسوق التي قامت بها على الانترنت. 
وستنضم اسماء الأسد (36 عاماً) التي كانت تعمل في بنك استثماري في بريطانيا، ومعها آخرون من افراد أسرة الأسد، الى 114 سورياً على رأسهم زوجها بشار، و38 مؤسسة وشركة جُمدت أرصدتهم وحسابانهم المصرفية في دول الاتحاد الأوروبي. 
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن ديبلوماسيين أن القرار باضافة اسم أسماء الأسد الى القائمة السوداء سيُتخذ يوم الجمعة، خلال اجتماع وزراء خارجية الإتحاد الأوروبي في بروكسل. وقال مصدر ديبلوماسي للصحيفة "إن عدداً من افراد العائلة سيُضاف الى القائمة".
ويرى مسؤولون اوروبيون وبريطانيون أن الاجراء سيضيق الخناق على النظام رغم تمكنه من البقاء في مواجهة 11 جولة سابقة من العقوبات.

ومن المتوقع أن تشتمل العقوبات على منع اسماء الأسد من السفر الى بلدان الاتحاد الأوروبي مثلها مثل الآخرين المدرجة اسماؤهم على القائمة السوداء، رغم أن هذا لن يمنعها من السفر الى بريطانيا في حال احتفاظها بجنسيتها البريطانية.

وكانت اسماء الأسد التي ولدت ونشأت في منطقة آكتون غربي لندن تزوجت من بشار في اواخر العام 2000 الذي نُصب فيه رئيساً بعد وفاة والده حافظ الأسد. 

وسُلطت الأضواء على دورها في الحلقة الضيقة للنظام بعدما سرب ناشطون في المعارضة مراسلاتها ومراسلات زوجها على البريد الالكتروني.
وتبين الرسائل المسربة أن اسماء الأسد كانت تستخدم الانترنت للتسوق في باريس ولندن بانفاق عشرات آلاف الجنيهات الاسترلينية على شراء المجوهرات والأثاث وزهرية زجاجية من مخازن هارودوز، فيما كانت حملة البطش التي يواصلها النظام ضد المحتجين تتصاعد حاصدة آلاف الأرواح.
واستخدمت سيدة سوريا الأولى اسماً مستعاراً لتمرير هذه المشتريات من اوروبا وطلبت من إحدى صديقاتها أن تبتاع نسخة من رواية هاري بوتر والتجاويف المميتة، القسم الثاني، لطفلها الأكبر.

وكان الاتحاد الأوروبي جمد في عقوباته السابقة "كل الأموال والموارد الاقتصادية" العائدة الى "أشخاص مسؤولين عن القمع العنيف ضد السكان المدنيين"، أو "أشخاص وكيانات يرتبطون بهم".

ولعل اسماء الأسد خرقت هذه العقوبات بتسوقها على الانترنت، الأمر الذي يمكن أن يضعها تحت طائلة الملاحقة القانونية. فإن لوائح الاتحاد الأوروبي تحظر على مواطنيه توفير "اموال أو موارد اقتصادية" لأي شخص اسمه مدرج على القائمة السوداء.
وكانت اسماء الأسد روجت قبل اندلاع الانتفاضة منذ عام، صورة عن نفسها بوصفها سيدة فاتنة لكنها ذات اهتمامات جدية وقيم عالية مستوحاة من المجتمع الغربي ستعمل على اشاعة الانفتاح داخل الأسرة الحاكمة وفي البلاد عموماً.  ونُشرت مقالة في مجلة فوغ تسميها "وردة في الصحراء" وتقول إن بيتها يتوهج ديمقراطية.  
ولكن هذه الصورة انهارت عندما رد زوجها على الانتفاضة ضد نظامه بعنف وحشي. كما لم تُبدِ أسماء الأسد ما ينم عن تبكيت ومعاناة داخلية افترضها بعض من التقاها سابقا. فإن رسائلها الى زوجها واصدقائها تنضح بالتأييد والدعم واحياناً تعبر عن تصميم على البقاء مهما كان الثمن. إذ كتبت اسماء الى زوجها في 28 كانون الأول (ديسمبر) "إذا كنا اقوياء معاً سنتغلب على هذا معاً.... أُحبك".

وقالت أسماء في التصريح الوحيد لها منذ بدء الأزمة إن الرئيس الأسد هو رئيس سوريا وليس جزءاً من السوريين وأن السيدة الأولى تدعمه في هذا الدور. كما تبين الرسائل الالكترونية أن والدها فواز الأخرس، طبيب القلب في مستشفى كرومويل في لندن، الذي لديه عيادة خاصة في شارع هارلي الشهير ايضاً، دأب على تقديم النصائح الى بشار الأسد في مجال السياسة الاعلامية والعلاقات العامة.
ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن معارض سوري أن اسماء ووالدها "شركاء في هذه الجريمة، وهما لم يتعلما شيئاً من الديمقراطية هنا في بريطانيا". وأضاف أن أسماء أصبحت موضع كراهية في اوساط الجالية السورية التي كانت ذات يوم أحد أفرادها.  وذهب المعارض السوري الى "أنهم سرقوا اموالاً سورية وها هي تبذرها هنا في لندن".

تويتر حين يبيع أصحابه للشركات



تويتر حين يبيع أصحابه للشركات

تعليقات: 0

آخر تحديث يوم الخميس 1 مارس 2012 - 1:05 م ا بتوقيت القاهرة

الشروق يبدأ موقع تويتر من اليوم شراكة مع نيك هالستيد مبتكر ما يعرف بتويتميم، تتيح للشركات الدخول على كل التغريدات المنشورة خلال العامين الأخيرين، «لتحسين علاقاتها بزبائنها».

ويشار إلى أن مستخدمى تويتر يستطيعون مراجعة تغريداتهم التى مضى عليها سبعة أيام فقط.

وقال تيم باركر، مدير تسويق شركة داتاسيفت إن الخدمة الجديدة، التى تتكلف نحو ألف دولار شهريا، ستساعد الأعمال التجارية فى فهم زبائنها أفضل.

وأضاف باركر أن داتاسيف قررت الرجوع للوراء عامين عندما أصبح تويتر اتجاها سائدا بالفعل. ومن الجدير بالذكر أن الموقع يعالج نحو 250 مليون تغريدة يوميا.

ونقلت جريدة ديلى تليجراف عن جستين باسينى رئيس شركة ألاو، وهى شركة بيانات شخصية وحقوق خصوصية، أن «المسوقين سيفعلون كل شىء لامتلاك بيانات الشخص. وهذه الخطوة توضح أن كل تلك التغريدات عديمة الفائدة قد أصبحت فجأة مصدر دخل جديدا وثريا لتويتر، بنفس الطريقة التى سيَّل بها موقع فيسبوك عرضه. حيث إنه أخذ تيار وعى وحلله وعبأه فى زجاجة وباعه من أجل الربح. وأسوأ شىء هو أنك لن تعرف أبدا أن هذا سيحدث. وهذا يبين أن خصوصية الإنترنت شىء نادر فعلا. ونحن نعتقد أن الناس يجب أن يسمح لهم بأن يكون لهم رأى أكبر فيمن ولج إلى بياناتهم والمشاركة فى قيمة تلك البيانات.

الجهاد الاسلامي يحمل اسرائيل المسؤولية عن حياة اسيرة مضربة عن الطعام

الجهاد الاسلامي يحمل اسرائيل المسؤولية عن حياة اسيرة مضربة عن الطعام

Tue Mar 20, 2012 1:22pm GMT
رام الله (الضفة الغربية) (رويترز) - حملت حركة الجهاد الاسلامي يوم الثلاثاء الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الاسيرة هناء شلبي التي دخلت يومها الرابع والثلاثين في الاضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقالها الاداري.
وقالت الحركة في بيان على موقعها الرسمي "الاحتلال المجرم يتحمل كافة النتائج المترتبة على حدوث اي مكروه لشلبي... ان ما يحدث مع الاسيرة شلبي لن يمر مرور الكرام وعلى قادة الاحتلال ان يعوا جيدا نتائج افعالهم الاجرامية."
وانخرطت حركة الجهاد الاسلامي في وقت سابق الاسبوع الماضي في قتال استمر عدة أيام مع اسرائيل في قطاع غزة قتل خلاله أكثر من 12 مسلحا من أعضاء الحركة في غارات جوية اسرائيلية قبل ان تنجح مصر في اعادة تثبيت التهدئة في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).
واصدرت منظمة اطباء لحقوق الانسان في اسرائيل مساء الاثنين بيانا بعد معاينة احد اطبائها لهناء قالت فيه "ان خطر الموت يتهدد الاسيرة هناء شلبي في اي لحظة وان سلطات السجن تنتهك اخلاقيات الطب ويجب نقلها الى المستشفى فورا."
ونفت المتحدثة باسم مصلحة السجون سيفان وايزمان ان يكون هناك خطر يتهدد حياة الاسيرة هناء وقالت "مستشفى مئير اعادتها الى مصلحة السجون لانه ليس هناك خطر يتهدد حياتها ولو كان هناك خطر يتهدد حياتها لمكثت في المستشفى."
وترفض هناء (30 عاما) تناول أي شيء سوى الماء منذ اعتقالها في قرية برقين في الضفة الغربية الشهر الماضي وهي محتجزة بموجب "الاعتقال الاداري".
وجاء اضرابها عن الطعام في اطار تحرك اخذ في الاتساع من جانب سجناء فلسطينيين أشعله في ديسمبر كانون الاول السجين خضر عدنان الذي أنهى اضرابا عن الطعام استمر 66 يوما كاد أن يقضي عليه بعدما وافقت السلطات الاسرائيلية على خفض فترة اعتقاله وعدم تجديدها.
وينتسب عدنان وهناء الى حركة الجهاد الاسلامي.
ومع دخول حالة هناء الصحية مرحلة خطيرة وتعهد 23 فلسطينيا اخرين بعدم تناول الطعام في السجون الاسرائيلية تزايدت الدعوات لاسرائيل لالغاء هذه السياسة المثيرة للجدل والتي تطبقها على المعتقلين من الضفة الغربية التي تحتلها منذ 1967 .

مصر تشيع البابا شنودة الى مثواه الاخير

مصر تشيع البابا شنودة الى مثواه الاخير

Tue Mar 20, 2012 11:20am GMT

[-] نص [+]
القاهرة (رويترز) - شيعت مصر يوم الثلاثاء البابا شنودة الثالث بطريرك الكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية الذي توفي يوم السبت عن 89 عاما والذي ستستغرق خلافته نحو شهرين.
واحتشد ألوف المشيعين الذين اتشحوا بالسواد في الكتدرائية المرقسية وبها مقر البابا وسكنه في منطقة العباسية بشمال القاهرة حيث أقيم القداس الجنائزي.
وحضر القداس أعضاء في المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد منذ الاطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك مطلع العام الماضي ومسؤولون في الحكومة ومرشحون محتملون للرئاسة التي ستبدأ انتخاباتها في مايو أيار وسياسيون ووفد من الفاتيكان ومسؤولون وسفراء عرب وأجانب.
وكان رؤساء الكنائس القبطية الارثوذكسية في الخارج وممثلو كنائس أجنبية مختلفة توافدوا على مصر في الايام الماضية للمشاركة في الجنازة.
وقطعت السفيرة الامريكية في القاهرة ان باترسون عطلة في بلادها وعادت لحضور القداس.
وفي ختام القداس الذي تخلله بكاء نساء ورجال حمل أعضاء في المجمع المقدس النعش الذي ضم جثمان البطريرك رقم 117 للكنيسة القبطية الارثوذكسية الى خارج الكتدرائية لنقله الى مدفنه في دير الانبا بيشوي بمنطقة وادي النطرون في الصحراء شمال غربي القاهرة.
وقالت صحف محلية ان المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الاعلى للقوات المسلحة خصص طائرتين عسكريتين لنقل جثمان البابا ومرافقي الجثمان من الاساقفة الى مقر الدفن.
ولثلاثة أيام احتشد عشرات الالوف من رعايا الكنيسة والمسلمين في الكتدرئية وحولها لالقاء نظرة الوداع على البابا الذي نال احترام المصريين لحرصه على الوحدة الوطنية ورفضه زيارة القدس بعد معاهدة السلام مع اسرائيل الا اذا أقيمت الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.
وفي وقت مبكر يوم الثلاثاء تجمع نحو ألفي شخص حول الكتدرائية محاولين الدخول لكن الزحام الشديد في داخلها حال دون ذلك ثم حاولوا المشاركة في الجنازة رغم الاطواق الامنية التي أقامها الجيش والشرطة لتأمين الجنازة التي تعالت صرخات نساء خلالها.

الذهب يتراجع والتفاؤل الاقتصادي يدعم الدولار

الذهب يتراجع والتفاؤل الاقتصادي يدعم الدولار

Tue Mar 20, 2012 12:26pm GMT
[-] نص [+]
لندن (رويترز) - تراجعت أسعار الذهب يوم الثلاثاء متأثرة بقوة الدولار الذي استفاد نتيجة تنامي النظرة الايجابية في السوق ازاء الاقتصاد الامريكي ليتوقف الاتجاه الصعودي للذهب بعد ثلاث جلسات متتالية من المكاسب.
واستفاد الذهب من قبل جراء قلق في السوق مرجعه محادثات بين حكومة ايطاليا ونقابات بشأن اصلاحات ضرورية لتحسين أوضاع ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو مما عرض العملة الموحدة لضغط واثر على الاسهم.
وأشارت بيانات قوية للاقتصاد الامريكي في الاسبوعين الاخيرين الى تعافي الاقتصاد بوتيرة أسرع من التوقعات مما يقلص الحاجة لشراء مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سندات حكومية لكبح سعر الفائدة ودعم النمو.
وبحلول الساعة 1110 بتوقيت جرينتش تراجع السعر الفوري للذهب 0.6 بالمئة الى 1649.24 دولار للاوقية (الاونصة) وكان قد انخفض نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية العام.
وانخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 2.8 بالمئة الى 32.29 دولار للاوقية.
وتراجع سعر البلاتين 0.7 بالمئة الى 1662.50 دولار للاوقية في حين هبط البلاديوم 0.8 بالمئة مسجلا 696.22 دولار.
(اعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير أحمد الهامي)

بصمات الاتصالات الهاتفية أفضل وسيلة لكشف المحتالين

بصمات الاتصالات الهاتفية أفضل وسيلة لكشف المحتالين
نظم ترصد الأنواع الجوالة والأرضية والإنترنتية
لندن: «الشرق الأوسط»
جميع الاتصالات الهاتفية لها بصمة صوتية؛ لهذا شرعت إحدى الشركات باستخدام هذه المعلومات للتعرف على المحتالين. وكما أن لهجات الناس تكشف عن المناطق التي أتوا منها، كذلك الحال بالنسبة إلى المكالمات الهاتفية. فالهواتف اليدوية، ومقسمات الخطوط (البدالات)، وجميع المنشآت التي تحول المكالمات وتوزعها، تقوم بوضع بصمات ذكية وفريدة من نوعها على أصوات أي مكالمة هاتفية، وهي ظاهرة تأمل شركة «بندروب» المتخصصة بالأمن استخدامها، للحيلولة دون قيام المحتالين باستخدام بطاقات الائتمان المسروقة، عن طريق الهاتف. * رصد الهاتف
* يقول فيجاي بالسوبرامانيان، المؤسس المشارك، المدير التنفيذي لـ«بندروب»: «إن بمقدورنا التعرف على ما إذا كان الشخص يستخدم هاتفه الأرضي، أو الجوال، أو حتى ما إذا كان من المفروض أن يأتي الاتصال من جوال في ولاية أتلانتا الأميركية، لكنه أتى من هاتف أرضي في نيجيريا». فالكلمات والأجوبة السرية التي تستخدم لحماية المصارف والحسابات الأخرى غالبا ما يجري التحايل عليها، لا سيما عن طريق البيانات المجمعة والمستقاة من الشبكة، أو عن طريق الأساليب الأخرى، كالتصيد الاحتيالي. كذلك فإن انتحال هوية أحد المتصلين بالمصرف ورقمه، أصبح من الأمور الشائعة، كما يقول بالسوبرامانيان.
و«بندروب» من المؤسسات الناشئة، لكنها باتت تعمل مع الكثير من المصارف الكبرى، وفقا إلى بالسوبرامانيان؛ فهي تقوم بتحليل تسجيلات اتصالات الزبائن لتمييز حالات الغش الممكنة. وثمة نسخة أخرى من هذا النظام لم يجر إطلاقها بعدُ، من شأنها تسجيل «علامة خطر» لدى إجراء الاتصال. وهذا يعني أنه لا حاجة مطلقا للخضوع إلى الكثير من الأسئلة الأمنية لدى الاتصال بمصرفك؛ لأن صوت خطك الهاتفي يجزم بأنك الشخص الحقيقي.
وكما يلاحظ، فإن المكالمات التي تجرى من أماكن مختلفة، وأجهزة مختلفة، عبر شبكات مختلفة، كشبكة الهاتف الجوال، مقارنة بتلك التي تجري على الإنترنت عبر «سكايب»، تبدو مختلفة أيضا. فعندما يجري شخص اتصالا، فإن سلسلة التقنيات التي تربط بينه وبين الشخص، أو الطرف الآخر، تظهر سمة خاصة من الصوت والضجيج. وقد جرى تدريب برنامج «بندروب» لاستخلاص المعلومات المحددة من صوت خط الاتصال هذا؛ بحيث يمكن حتى تقدير مكان المتصل، بفضل الخليط المتنوع لمعدات الاتصال التي تربط أرجاء المعمورة بعضها ببعض «فالشبكة الهاتفية هي معنا منذ فترة طويلة، مما أصبح لها بصمات متنوعة، وفقا إلى المناطق المختلفة»، استنادا إلى مشتاق أحمد، الأستاذ في جامعة جورجيا تيك التقنية، أحد كبار العلماء، وأحد المشاركين المؤسسين لـ«بندروب».
* تمييز الاتصالات
* والبنية القديمة لأوروبا الغربية مثلا تجعل صوت الاتصالات الهاتفية الصادرة من هناك مميزة جدا عن تلك الصادرة مثلا عن أفريقيا. وبرنامج معالجة الأصوات المستخدم في بقاع مختلفة من العالم يضفي أيضا تأثيرات مميزة، ونتيجة لذلك فإن أي مسافة تقل عن 100 ميل، بإمكانها تغيير صوت الخط الهاتفي بأسلوب واضح يمكن تمييزه وفقا إلى أحمد، على الرغم من أن خدمة «بندروب» يمكنها تمييز المكالمات على صعيد المسافات الأبعد فقط.
ويقول أحمد وبالسوبرامانيان: إنه من الصعب جدا على المحتال خداع صوت الخط الهاتفي؛ فتغيير الهواتف المختلفة بين السلكية واللاسلكية مثلا من شأنها تغيير بعض السمات التي تبحث عنها «بندروب»، «لكن الخواص الأخرى تبقى كما هي»، كما يؤكد أحمد.
والأسلوب الوحيد الذي يتمكن فيه الشخص من تغيير صوت الخط بصورة كبيرة، هو في إقناع الشركات التي تقدم خدمات الاتصال باستبدال معداتهم الحالية. وحتى عند ذاك يصعب على صوت الخط أن يصبح شبيها بصوت الشخص الذي تنتحل شخصيته. وهذا ما يجعل قاعدة بيانات «بندروب» الواسعة من البصمات الصوتية الخاصة بالمحتالين، والتي ستنمو باستمرار، مصدرا غنيا للاستخدام في الاتصالات المستقبلية، كما نقلت مجلة «تكنولوجي ريفيو» الأميركية.

طرابلس تريد استجواب السنوسي.. وأنباء عن اتصالات له مع قيادات قبلية ليبية


طرابلس تريد استجواب السنوسي.. وأنباء عن اتصالات له مع قيادات قبلية ليبية
مطالب بالتحقيق بعمليات «الناتو» بعد عام من بدئها
عمر الخضراوي نائب وزير الداخلية الليبي والى جانبه نيكولا ديفيس وغاريث مونتغومري – جونسون الصحافيان البريطانيان قبل مغادرتهما طرابلس الى بريطانيا أمس (رويترز)
القاهرة: عبد الستار حتيتة نواكشوط: «الشرق الأوسط»
بينما قال احميدة احنيش، المسؤول السابق في اللجان الثورية الليبية، إن عبد الله السنوسي، رئيس جهاز الاستخبارات في نظام العقيد الراحل معمر القذافي، كان على اتصال بقيادات قبلية في الداخل الليبي، قبل توقيفه في نواكشوط أثناء محاولته دخول موريتانيا بجواز سفر مزور منذ يومين، أفاد مسؤول في وزارة الخارجية الليبية بأن طرابلس تريد استجواب رئيس مخابرات القذافي عن جرائم منها «مذبحة أبو سليم واختطاف الكيخيا واختفاء الصدر»، وغيرها، مشيرا إلى أن وفدا حكوميا ليبيا قرر التوجه إلى نواكشوط للمطالبة بتسليم السنوسي، الذي يوصف بـ«الجزار»، ومطلوب للمحكمة الجنائية الدولية والقضاء الفرنسي. وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الليبي، مصطفى أبو شاقور، أمس، في نواكشوط، إن حكومته حريصة على «استعادة» السنوسي، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال شاقور للصحافيين لدى وصوله إلى نواكشوط ليطلب من السلطات الموريتانية تسليم السنوسي: «نحن حريصون على استعادة السنوسي لأن هذا الرجل ارتكب جرائم بحق الليبيين والشعب الليبي وينبغي أن يحاسب عليها في ليبيا أمام القضاء الليبي». وأضاف: «نحن في موريتانيا بين أشقائنا. من دون شك هناك ترابط مصالح بين الموريتانيين والليبيين ونحن حريصون على احترامها».
وإضافة إلى الطلب الليبي بتسليم السنوسي، الذي أوقف ليل الجمعة - السبت في مطار نواكشوط لدى وصوله من الدار البيضاء (المغرب) على متن رحلة عادية، تطالب فرنسا بتسليمه، وكذلك المحكمة الجنائية الدولية.
ولا ترتبط ليبيا باتفاق ثنائي مع موريتانيا، لكن بإمكانها التحرك بناء على اتفاقية مساعدة قضائية تربط الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، وأبرمت في الرياض سنة 1983، وأقرتها نواكشوط في 1985، وطرابلس في 1988. وفي ما يتعلق بتنفيذ هذه الاتفاقية التي تربط الدول العربية، أكد أبو شاقور أنه «سيتم البحث في كل السبل».
إلى ذلك، قال احنيش، المسؤول السابق في اللجان الثورية التي كانت من مؤسسات الحكم الأمنية الرهيبة في عهد القذافي، إن السنوسي، وهو من قبيلة المقارحة الكبيرة العدد في ليبيا، كان على اتصال بقيادات من النظام السابق الفارين في عدد من الدول المجاورة لليبيا، مشيرا في اتصال مع «الشرق الأوسط» من إحدى الدول العربية، إلى أن «بعض قيادات النظام السابق تجري منذ أشهر اتصالات حثيثة مع زعماء قبائل في الداخل، للمشاركة في إعادة ترتيب الأمور في البلاد»، وأن من بين هؤلاء «السنوسي نفسه»، الذي قال إن له «اتصالات واسعة وكان يحظى بثقة بعض قيادات القبائل».
من جانبه، أوضح المسؤول بوزارة الخارجية الليبية، الذي فضل عدم الإشارة إلى اسمه، أن بلاده «مصممة» على تسلم السنوسي لاستجوابه ومحاكمته محاكمة عادلة على الأراضي الليبية، مضيفا أن طرابلس تريد تسلم السنوسي حتى تتمكن من كشف العديد من الألغاز التي ارتبطت بحكم القذافي ومنها مذبحة سجن أبو سليم بطرابلس، التي راح ضحيتها نحو 1200 معتقل معظمهم من الإسلاميين عام 1996، بالإضافة إلى عمليات اختطاف واغتيالات بحق معارضين ليبيين، أشهرها عملية اختطاف منصور الكيخيا من القاهرة، واختفاء الإمام موسى الصدر في ليبيا في أواخر عقد السبعينيات من القرن الماضي، مشيرة إلى تلقي موريتانيا أيضا طلبين لتسلم السنوسي من فرنسا والمحكمة الجنائية، التي أصدرت صيف العام الماضي مذكرة توقيف بحق الرجل البالغ من العمر 62 عاما، وكان مقربا من القذافي.
ومنذ سقوط نظام القذافي خريف العام الماضي تطالب السلطات الليبية الجديدة دول الجوار، ومن بينها مصر، بتسليم من لديها من القيادات السابقة في النظام الليبي المنتهي، ومن بينهم مقربون من القذافي ووزراء في نظامه، إلا أن هذا الملف لم يتم الانتهاء منه بعد. وأوضح مسؤول في وزارة العدل المصرية أن بلاده وضعت، منذ يومين، أسماء مسؤولين ليبيين من النظام السابق على قوائم الممنوعين من السفر وترقب الوصول، بعد تلقيها طلبا من حكام طرابلس الجدد بتسليم هؤلاء المسؤولين المرجح وجودهم في مصر، أو ترددهم عليها، ومن بينهم أحمد قذاف الدم (كان منسقا للعلاقات المصرية - الليبية)، ونصر المبروك (كان وزير الداخلية الأسبق)، وغيرهما.
وبعد يومين من خروج مزاعم عن رغبة عائشة، الابنة الوحيدة للقذافي، في ترك الجزائر التي لجأت إليها مع عدد من أفراد أسرة العقيد الراحل، والإقامة في الأردن، بسبب تضييق الحكومة الجزائرية عليها، نفى السفير الأردني لدى ليبيا فواز العيطان أن تكون عائشة قد تقدمت بطلب لجوء سياسي إلى الأردن، قائلا في تصريح لوكالة الأنباء المصرية أمس إن «ما أذيع بهذا الشأن في بعض وسائل الإعلام غير صحيح بالمرة».
والوحيد المحتجز داخل ليبيا من أسرة القذافي هو سيف الإسلام، بعد إلقاء القبض عليه في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، حيث تجري السلطات أعمال تجهيز عملية التحقيق معه ومحاكمته، وفقا لما أفاد به خالد الزنتاني، مسؤول اللجنة الإعلامية لمدينة الزنتان التي يوجد بها سيف الإسلام، المطلوب أيضا للمحكمة الجنائية الدولية.
وعلى صعيد متصل، قالت منظمة العفو الدولية أمس إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) فشل في التحقيق بشكل سليم في وفيات المدنيين التي نجمت عن غارات جوية شنتها طائراته أو في دفع تعويضات عنها. وجاء هذا المطلب تزامنا مع الذكرى الاولى لبدء عمليات «الناتو» في ليبيا امس. وكان حلف شمال الأطلسي قد شن حملة جوية استمرت سبعة أشهر ساعدت على الإطاحة بالعقيد القذافي.
وفي تكرار لاتهامات رددتها روسيا في وقت سابق من الشهر الحالي قالت منظمة العفو الدولية إن عشرات الليبيين غير المشاركين في الصراع قتلوا أو أصيبوا خلال الغارات الجوية التي شنتها طائرات الحلف لكن لم يحدث تحقيق مناسب في الأمر. ونقلت وكالة رويترز قول دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري الأزمات في منظمة العفو في بيان: «أكد مسؤولو حلف شمال الأطلسي مرارا التزامهم بحماية المدنيين»، مضيفة أنه «لا يمكنهم الآن تجاهل موت عشرات المدنيين بإصدار بعض بيانات الأسف المبهمة دون تحقيق مناسب في هذه الحوادث المميتة».
ومن جانبها، نشرت صحيفة «الغارديان» البريطانية أمس تقريرا لمعهد الخدمات الملكي المتحدة (روسي) أكد أن حملة حلف الناتو في ليبيا مثلت نجاحا عسكريا، إلا أنها قللت من فرص الحملات المدعومة من الأمم المتحدة في المستقبل لحماية المدنيين. وقالت الصحيفة في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني بمناسبة مرور عام على بدء عملية الناتو في ليبيا: «إن هذه الضربات العسكرية تم تقديمها في البداية على أنها ذات هدف إنساني، إلا إنها تحولت إلى حملة مهتمة في الأساس بتغيير نظام، وانتهت أعمالها العسكرية بمقتل القذافي». وأشارت الصحيفة إلى أن المدافعين عن مبدأ «مسؤولية الحماية» سيتوجب عليهم القلق من أن يخلف الصراع في ليبيا تراثا حيث ستقوم روسيا والصين بالتذرع بأن هذا النموذج من العمليات العسكرية إنما يهدف لتغيير النظم السياسية تحت عباءة «مسؤولية الحماية» وسيقومان باستخدام حق الفيتو وهو ما حدث بالفعل في سوريا.
وعلى الصعيد نفسه، ذكرت قناة «ليبيا» الفضائية أمس أنه تم العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 40 شخصا قتلوا من قبل عناصر تابعة لنظام القذافي بالقرب من منطقة «وادي الربيع» بجوار طرابلس. ويعتقد أن هؤلاء الضحايا ممن رفضوا إطاعة الأوامر بقتل «الثوار» إبان الانتفاضة ضد حكم القذافي العام الماضي.
يشار إلى أن صحافيين بريطانيين اعتقلتهما ميليشيا ليبية قبل شهر، واتهما بالتجسس، غادرا أمس طرابلس إلى المملكة المتحدة، بعد تبرئتهما من جميع الاتهامات الموجهة لهما.

عمر الشريف منزعج من تصريحات حفيده ويعتبر شذوذه الجنسي "حرية شخصية له"

عمر الشريف منزعج من تصريحات حفيده ويعتبر شذوذه الجنسي "حرية شخصية له"

الإثنين 19 آذار 2012،   آخر تحديث 23:09

أكدت المخرجة إيناس بكر، مديرة أعمال الفنان عمر الشريف، أن الشاب الذي أعلن أنه حفيد الممثل عمر الشريف، وأنه نصف يهودي وشاذ جنسياً، وخرج من مصر خوفا من تنامي نفوذ التيار الإسلامي خوفا من التضييق على حريته، بالفعل هو حفيده وحفيد الفنانة القديرة فاتن حمامة ونجل ابنهما طارق.
وأوضحت بكر أن الفنان عمر الشريف قام بتسميته "عمر" فور ولادته، وقام بتسجيله كمصري مسلم، إلا أن القوانين في كندا تعطي الحق للابن في أن يحصل على جنسية والدته، وبالتالي حصل على الجنسية الكندية، وتدين بالديانة اليهودية تأثراً بوالدته لأنه يعيش هناك منذ فترة كبيرة.
أما عن شذوذه الجنسي، فأكدت بكر أن الحفيد وصل إلى سن الـ30، وبالتالي لا يستطيع أحد أن يسيطر على تصرفاته أو أفعاله، لأنه مستقل بحياته منذ فترة طويلة، وتربى بشكل مختلف عن العادات المصرية والعربية، مشيرة إلى أن الفنان عمر الشريف منزعج من تصريحه بشذوذه الجنسي، ولكن فى النهاية هي "حرية شخصية له".
 

شركة تركية تعتزم إطلاق "فيسبوك" إسلامي

شركة تركية تعتزم إطلاق "فيسبوك" إسلامي

توقعات بأن يصل عدد المستخدمين إلى 50 مليوناً خلال 3 سنوات


المغرب - منال وهبي تعتزم شركة "سلام وورد" في مدينة إسطنبول التركية إطلاق أول مشروع تقني إسلامي جديد يسمى "سلام أيها العالم"، في شهر رمضان القادم كبديل لموقع التواصل الاجتماعي الشهير "فيسبوك" ولكن بقالب إسلامي، معززاً قيم الحلال ومتجاوزاً كل الحواجز السياسية والثقافية والأيديولوجية للمسلمين وغيرهم تحت شعار "انفتح على العالم.. واجعل العالم ينفتح عليك".

وقال أحمد عظيموف، نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، إن الموقع يهدف إلى توفير مناخ سليم للتواصل بين المسلمين عبر مزج الافتراضي مع الواقع في تبادل للأدوار عبر خروج مجموعات العالم الافتراضي للواقع والعكس، متوقعاً أن يصل عدد المستخدمين إلى 50 مليون مستخدم خلال السنوات الاولى المقبلة.

وقال الروسي الجنسية عبدالواحد نيازوف إن هناك حاجة متزايدة لمثل هذا الموقع لدى الشباب المسلمين الذين لا يشعرون بالارتياح على "فيسبوك"، ويعزو نيازوف ذلك إلى وجود صور عارية للنساء، والكثير من المواد الأخرى المحرمة إسلامياً.

ترحيب بالمشروع

ولاقى إطلاق مشروع "فيسبوك إسلامي" ترحيباً من الإسلاميين بالمغرب، حيث عبّر الشيخ محمد الفيزازي، أحد مشايخ السلفية بالمغرب، في تصريح لـ"العربية.نت" عن أمله بأن يلقى المشروع صدى طيباً عند المغاربة.

وأضاف أن العبقرية الإسلامية في مجال الإبداع لا تقل مهارة وخبرة عن مثيلها لدى الغرب، خاصة أن المشروع له صبغة دعوية تنشد حماية الشباب المستخدم لـ"فيسبوك" من الانحراف والانجراف نحو الضياع، إضافة إلى أنه رسالة سلام لكل العالم، والسلام أحوج ما نكون إليه جميعاً، على حد تعبيره.

وفي السياق ذاته عبّر محمد الجابري، الكاتب الهولندي ذو الجذور المغربية، عن إعجابه بالمبادرة، معرباً عن أمله بأن تثير إعجاب الكثير من المسلمين، وربما حتى من غير المسلمين، لكنه ينظر إلى هذا الموقع بوصفه مشروعاً تجارياً في المقام الأول.

يُشار إلى أن الموقع الإلكتروني سيعمل بـ6 لغات، منها: التركية والعربية والروسية والإنكليزية، بتمويل من 15 دولة، حيث تم اختيار إسطنبول مركزاً له وذلك لعدة أسباب؛ باعتبار إسطنبول من المدن الإسلامية الرائدة من حيث تنمية تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى موقعها الجغرافي بين قارتين، وبحكم إلغائها نظام التأشيرات مع الكثير من البلدان.

وجدير بالذكر أنه في عام 2010 انطلق موقع إسلامي بمبادرة باكستانية، وبذلك لن يكون موقع "سلام وورد" النسخة الأولى لإنشاء بديل إسلامي لموقع "فيسبوك" كما يروّج له.

مايكروسوفت تطرح ويندوز 8 في أكتوبر

مايكروسوفت تطرح ويندوز 8 في أكتوبر

الكشف عن 5 أجهزة تعمل بالنظام الجديد تحمل معالجات تعمل على معمارية ARM

ا

العربية.نت ذكر تقرير لموقع "بلومبيرغ"، نقلاً عن من قال إنهم أشخاص لديهم اطلاع على الجدول الزمني الخاص بإطلاق ويندوز 8، بأن مايكروسوفت ستنهي العمل على النظام الجديد بحلول الصيف، وستطلق النسخة النهائية في أكتوبر.

بالإضافة إلى إطلاق النظام، سيتم الكشف عن خمسة أجهزة تعمل بالنظام الجديد تحمل معالجات تعمل على معمارية ARM، ستكون عبارة عن حواسب لوحية وربما أجهزة نيتبوك صغيرة. وتأمل مايكروسوفت أن تساهم نسخة ARM من جهازها الجديد في مساعدتها على منافسة جهاز الآيباد من آبل في سوق الحواسب اللوحية.

وقال التقرير الذي نشرته البوابة الإلكترونية للأخبار العربية إن مايكروسوفت ستكشف المزيد من التفاصيل حول الجدول الزمني لإطلاق ويندوز 8 في حدث خاص ستقيمه في بدايات أبريل.

ويُذكر بأن مايكروسوفت كانت قد طرحت الشهر الماضي النسخة التجريبية من نظام ويندوز 8، الذي سيتوفر عند إطلاقه النهائي بنسختين، الأولى هي النسخة التقليدية الخاصة بشرائح x86 والتي تعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصي، والثانية خاصة بالحواسب اللوحية والأجهزة الصغيرة والتي تعمل على شرائح ARM.

أبل باعت ثلاثة ملايين آي باد

أبل باعت ثلاثة ملايين آي باد
لدى أبل سيولة وأوراق مالية بقيمة 98 مليار دولار (الفرنسية)
قالت شركة أبل لصناعة الإلكترونيات إنها باعت أكثر من ثلاثة ملايين وحدة جهاز آي باد 3 منذ طرحها أحدث نسخه من الكمبيوتر اللوحي قبل أربعة أيام.
وكانت الشركة طرحت الجهاز الجديد يوم الجمعة الماضي في عشر دول وسط ضجة إعلامية عالمية، في الوقت الذي ارتفع فيه سهم الشركة ليتخطى حاجز الـ600 دولار للمرة الأولى وعززت فيه وضعها باعتبارها أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.
ومن المقرر طرح جهاز "آي باد" الجديد في 25 دولة أخرى يوم الجمعة المقبل. 
وقال كبير نواب رئيس شركة أبل لشؤون التسويق العالمي فيليب شيلر إن جهاز آي باد 3 حظي بإقبال شديد حيث تم بيع ثلاثة ملايين وحدة، ليصبح بذلك أقوى جهاز آي باد جرى طرحه حتى الآن.
وكانت الشركة قالت أمس إنها ستبدأ دفع توزيعات أرباح فصلية منتظمة تبلغ 2.65  دولار للسهم في يوليو/تموز وستعيد شراء ما يصل إلى عشرة مليارات دولار من أسهمها ابتداء من السنة المالية القادمة.
وتتوقع أبل أن يستمر برنامج إعادة شراء الأسهم على مدى ثلاث سنوات وسيبلغ العائد السنوي لتوزيعات أرباح أبل نحو 1.8%.
ولدى الشركة المنتجة لأجهزة آي فون وآي باد وآي بود سيولة وأوراق مالية بقيمة 98 مليار دولار توازي نحو 104 دولارات للسهم.
وقالت أبل إنها تتوقع أن تستخدم نحو 45 مليار دولار من سيولتها في السنوات الثلاث الأولى من برامج إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح.

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية