السبت، 17 مارس 2012

«المركزى»: إنشاء ١٣ فرعاً إسلامياً لبنك التنمية الزراعى

«المركزى»: إنشاء ١٣ فرعاً إسلامياً لبنك التنمية الزراعى

    القاهرة ــ «أ.ش.أ»    ١٧/ ٣/ ٢٠١٢
وافق البنك المركزى المصرى على إقامة ١٣ فرعاً إسلامياً جديداً ببنوك التنمية والائتمان الزراعى بـ١٣ محافظة على مستوى الجمهورية ليرتفع عدد البنوك الإسلامية التابعة لبنوك التنمية والائتمان الزراعى إلى ٢٥ بنكاً على مستوى المحافظات.
وصرح الدكتور محسن البطران، رئيس البنك الرئيسى للتنمية والائتمان الزراعى، بأن هذه البنوك سيكون دورها تعميق تجربة المشاركة الإسلامية فى بنوك القرى المنتشرة بجميع قرى ومراكز الجمهورية، بجانب تقديم الخدمات المصرفية الأخرى مثل توفير الأسمدة وتقديم السلف الزراعية بفائدة مدعمة لمختلف الزراعات.
من ناحية أخرى، أكد «البطران» استعداد شون بنوك التنمية والائتمان الزراعى، اعتبارا من أول أبريل القادم فى تسلم القمح من المزارعين لهذا العام بسعر ٣٨٠ جنيها للإردب بزيادة ١١٩ جنيها للإردب عن الأسعار العالمية.
وأكد «البطران» أنه تم اعتماد مليار و١٤٠ مليون جنيه لتسلم حوالى ٣ ملايين طن قمح من المزارعين هذا العام يذكر أن سعر القمح عالميا الآن يقدر بنحو ٢٦١ جنيها للإردب فقط

يوم حسم «تأسيسية الدستور»: «الإخوان» تصر على ٤٠ عضواً لـ«البرلمان».. والأحزاب ترفض مشاركة النواب

يوم حسم «تأسيسية الدستور»: «الإخوان» تصر على ٤٠ عضواً لـ«البرلمان».. والأحزاب ترفض مشاركة النواب

١٧/ ٣/ ٢٠١٢

سعد الكتاتنى
تعقد اللجنتان العامتان لمجلسى الشعب والشورى، صباح اليوم، اجتماعاً مشتركاً لحسم نسبة تشكيل الجمعية التأسيسية للدستور، وسط إصرار حزب الحرية والعدالة التابع للإخوان المسلمين على تمثيل البرلمان بـ٤٠ عضواً، فيما اختلفت مواقف الأحزاب حول نسبة المشاركة وسط خلاف بين الفقهاء الدستوريين حول الإعلان الدستورى وغموضه فى مسألتى تمثيل النواب والتشكيل المحدد للجنة.
وعقدت الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة، اجتماعاً مساء أمس، استمر حتى مثول الجريدة للطبع، لمناقشة تشكيل الجمعية، وقال إبراهيم أبوعوف، عضو الهيئة، إنه إذا اتفق حزبا الحرية والعدالة والنور السلفى، على تشكيل الجمعية سيتم حسم الموضوع، وتوقع حاتم عبدالعظيم، عضو الهيئة، الموافقة على اقتراح تشكيل الجمعية، بـ٤٠ من داخل البرلمان و٦٠ من خارجه.
وتباينت آراء الأحزاب حول تشكيل تأسيسية الدستور، فمن جهته، تمسك حزب التجمع بمبادرته برفض تمثيل أعضاء مجلسى الشعب والشورى تحقيقاً لحياد اللجنة، وقال نبيل زكى المتحدث الرسمى إن مجلس الشعب مطعون فى دستوريته، ما قد يتسبب فى حل البرلمان، ويؤثر على الدستور نفسه.
وقالت كريمة الحفناوى، الأمين العام للحزب الاشتراكى المصرى، إن الشعب المصرى انتخب أعضاء مجلس الشعب للرقابة والتشريع ولم يطلب منهم وضع الدستور، رافضة مبدأ مشاركة أعضاء البرلمان فى لجنة الدستور.
وأكد عدد من فقهاء القانون الدستورى أن المادة ٦٠ من الإعلان الدستورى لم تحدد نسبة اختيار «الجمعية التأسيسية» سواء من داخل أو خارج البرلمان، وأن تحديد النسبة من البرلمان غير ملزمة، فيما قال الدكتور محمود كبيش، عميد كلية الحقوق بجامعة القاهرة، إنه لا يجوز على الإطلاق ضم أعضاء مجلسى الشعب والشورى، لأن المادة تنص على أنهم ينتخبون اللجنة، ولم تنص على أنهم أعضاء فيها، وقال الفقيه الدستورى الدكتور يحيى الجمل، أستاذ القانون الدستورى بجامعة القاهرة، لـ«المصرى اليوم» إن الإعلان الدستورى لم يحدد كيفية الاختيار أو الانتخاب أو شروط الأعضاء.

مقالات مختارة للكاتب الراحل جلال عامر .. الفكر الظلامى والفكر الحرامى


جلال عامر
Wed, 07/03/2012 - 21:00

كانت «بدارة» مطربة الإسكندرية الأولى تغنى (يا ست يا أم البنات إرخى الجفون حبة) دون أن تحدد اسم دكتور التجميل الذى ترخى الجفون عنده وعندما غنت (سيدى ضربنى بعصايته الخضرا) قال صديقى «تستاهل» فأنا لى صديق من مدرسة «يستاهل» فهو لا يصعب عليه أحد... فلان مات «يستاهل».
فلان تزوج «يستاهل» ومع ذلك صعب عليه جداً الأحزاب والجمعيات والهيئات التى ذهبت لتتحالف مع الإخوان عندما فاجأهم الدكتور الجعفرى من الكتلة البرلمانية للإخوان وقال فى التليفزيون نحن والحزب الوطنى القطبان الكبيران مثل طرفى المغناطيس والباقى كله ده أى كلام.. لكن المطرب أحمد عدوية قدم عرضاً أفضل وقال الباقى كله ده جبنة قريش فلماذا لا يتوجه هؤلاء للتحالف مع «عدوية» فأن يكون الإنسان جبنة قريش أفضل من أن يكون أى كلام.
وقد أخذتنى أمى صباحاً إلى ورشة عم «حنفى» وأنا فى الثامنة من عمرى لأعمل عنده بنظام اليوم الكامل فى الصيف ونصف الوقت أيام الدراسة فراح عم «حنفى» يتأملنى ثم قال لأمى «روحى يا حاجة دلوقتى وهاتى الولد العصر» فسألته أمى لماذا العصر؟ فقال «يكون كبر شوية» فلماذا لا يسمع هؤلاء نصيحة عم حنفى وينتظرون للعصر.. وعلى قناة أخرى كان حسين رياض يقول بصوته الجهورى فى فيلم «رد قلبى» أى مهانة!! فسألت مدرس عربى يعمل فى الطب الشرعى عن أهمية «أى» فى الجملة فقال إما أنه يتعجب من حجم المهانة أو أنه يبحث عن أى مهانة والسلام.. وسمعنى صوتك كفاية.. أحسن إنك ويايا.. ناخد وندى فى الكلام.. واهى حاجة منك والسلام.
صحيح أننا نعانى من الفكر الظلامى والفكر الحرامى فهما قطبان أو طرفا مقص اقتسما الوطن معاً وأموال علاج الغلابة لكن من يبحث عن الدولة المدنية لن يجدها فى جبال «تورا بورا» وأنت لا تبحث عن الحديد فى الصاغه بل فى مخازن «عز».. ولم يدلع أحد ويهشتك الجماعات الدينية مثل المرحوم السادات ومع ذلك قتلوه على الهواء مباشرة.. وقد تقدم عريس أى كلام إلى لواحظ بنت التيحى وعندما سأله أبوها عن وظيفته قال «أى كلام» والشقة «أى كلام» والمهر «أى كلام» فسأله التيحى كيف تتجرأ وأنت أى كلام أن تناسبنا فقال العريس (جرى إيه يا عمى إحنا أى كلام وأنتم كمان هات إيدك).. لكن لماذا كل الأحبة اتنين اتنين وكل المخبرين اتنين اتنين.. طبعاً علشان واحد وطنى وواحد إخوان.

مقالات مختارة للكاتب الراحل جلال عامر .. وقُيدت القضية ضد مرزوق

مقالات مختارة للكاتب الراحل جلال عامر .. وقُيدت القضية ضد مرزوق

  بقلم   جلال عامر    ١٧/ ٣/ ٢٠١٢
كان «مرزوق» يحمى الفساد فأصبح يحميه الفساد.. وعندما أحيل «مرزوق» إلى المعاش المبكر أحيل بعدها إلى النيابة لارتكابه مخالفات فظيعة أثناء تأدية وظيفته.. وقال البعض إنه لن يحاكم، وقال قلبى أراها ولن أحب سواها، ولأن حارتنا ينخفض فيها مستوى المعيشة ويرتفع فيها معدل الجرائم، لذلك أردنا أن نستفيد من محاكمة «مرزوق»، ورب ضارة نافعة.
فتحولت حارتنا إلى «بوفيه مفتوح» لكل أنواع الجرائم: سرقة بالإكراه، واغتصاب مع هتك عرض خفيف، وحرق ممتلكات مع التسخين المستمر، وقتل مع تشويه متوسط.. واتفقنا إذا قبضوا على تاجر مخدرات أن يقول أمام النيابة «مرزوق يا بيه»، وإذا أمسكوا لصاً أدلى بأوصاف «مرزوق»، وامتنعنا عن الذهاب للعمل بحجة زيارة «مرزوق» فى المستشفى ومتابعته، حتى الضابط تعلم إذا عثر على جثة أو قامت حريقة أن يكتب فى المحضر «وقيدت القضية ضد مرزوق».
وتم تعديل قانون العقوبات ليعفينا جميعاً ويدين مرزوق «إذ كان القانون فيه زينب فأصبح فيه مرزوق»، وأصبح القانون يقول «إذا ارتكب مرزوق كذا يعاقب بكذا»، فالقانون لا يتحدث الآن إلا عن «مرزوق» ولا يخضع له إلا «مرزوق»، وصممنا أن ينص القانون على اسم «مرزوق» رباعياً حتى لا يحدث خلط ويدان برىء منا، وتطور الأمر وأصبح من يشكو مغصاً أو صداعاً أو تأخر الإنجاب يتهم «مرزوق».. أصبحت المخدرات علنية والسرقة مستباحة ومخالفة المرور هواية وكلها جرائم يرتكبها «مرزوق» بالريموت عن بعد ونتمتع نحن بالحصانة.
وقال شاب يعشق البلطجة ويؤجر الموتوسيكلات «اللى مالوش مرزوق يشترى له مرزوق» وقال عجوز يهوى الألعاب النارية «مرزوق فى الوظيفة يحمى الكبار، ومرزوق فى المعاش يحمى الصغار».. كنا قد تعودنا أن نأخذ أجراً دون عمل وأن نرتكب الجريمة دون عقاب، لذلك عندما رأينا فى المحكمة أن «الديب» يحرس الغنم، وأن «مرزوق» ينكر التهم ووجهه شاحب وقد يموت ويسدل الستار أصابنا الفزع، فقد نضطر إذا شعرنا بالجوع أن نذهب إلى العمل، وإذا ارتكبنا جريمة أن نذهب إلى السجن، وإذا أصابنا صداع أن نذهب إلى الطبيب، لذلك دعونا الله بعد صلاة التراويح أن يبعد عنا هذه المحنة وقلنا (يا رب خلى لنا مرزوق وطوّل لنا عمره وأكثر من جلساته).

كاريكاتير


عن مرشحى الرئاسة


16 مارس, 2012

غموض نتائج تقرير لجنة تقصي الحقائق حول أحداث بورسعيد


15 مارس, 2012

حول توالى الاحداث الكارثية

14 مارس, 2012

تجدد العدوان الاسرائيلي على غزة

13 مارس, 2012

تعليقا على المذابح التى تجرى فى سوريا

12 مارس, 2012

فوضي اوكازيونات شركات المحمول

11 مارس, 2012

حول خروج الامريكيين المتهمين بالتمويل

10 مارس, 2012

حول هروب المتهمين في قضية التمويل

8 مارس, 2012

حول مهزلة خروج الامريكان المتهمين بالتمويل

7 مارس, 2012

الصحة السورية : 27 قتيلا و100 مصاب في تفجيري دمشق

الصحة السورية : 27 قتيلا و100 مصاب في تفجيري دمشق

السبت 2012/3/17 12:59 م


أعلن وزير الصحة السوري وائل الحلقي سقوط 27 قتيلا و إصابة 100 شخص بجراح جراء تفجيري دمشق اللذين وقعا صباح اليوم .

يشار إلى أن دمشق شهدت صباح اليوم وقوع انفجارين، الأول استهدف إدارة
المخابرات الجوية، فيما استهدف الثاني فرع الأمن الجنائي بالعاصمة السورية.

ومن جانبه ،  قال عضو مجلس قيادة الثورة في دمشق ديب الدمشقي إن
التفجيرين كان الهدف منهما الدعاية ولفت الأنظار عما يحدث على أرض الواقع.

وأضاف الدمشقي- في تصريح لراديو "سوا" الأمريكي اليوم السبت -أن التفجير الأول لم يستهدف فرع المخابرات الجوية، حيث وقعت التفجيرات على مسافة من المباني، مشيرا إلى أن هذا المبنى الأمني من أشرس الفروع الأمنية في سوريا؛ حيث أن أسلوب تعامله همجي وعنيف لممارسة القمع وإعادة بناء جدار الخوف في قلوب السوريين.

وأوضح المعارض السوري أن فرع الأمن الجنائي الذي استهدفه التفجير الثاني متخصص في ملاحقة مهربي المخدرات، مشيرا إلى أن التفجير ليس له أي علاقة بالحالة الأمنية على الإطلاق.

وفي هذا السياق ،  أدان رئيس المجلس الأعلى لتحرير سوريا مصطفى أحمد الشيخ الإنفجارين ، متهما الحكومة السورية بالوقوف وراءهما ، مشيرا إلى أن تأخر مساعدة المجتمع الدولي للشعب السوري يساهم في تصاعد أعمال العنف في المنطقة.

ونوه الشيخ بأن المجلس الأعلى لتحرير سوريا والجيش السوري الحر لا يملكان
الإمكانات والتكنولوجيا المتقدمة المستخدمة في عمليات التفجير لشن عمليات ضد
المؤسسات التابعة للنظام السوري .. مشيرا إلى أن هذا الأسلوب ليس ضمن العقيدة
القتالية للجيش السوري الحر لأنه يضر بمصالح الشعب السوري وبالثورة.

وتأتي هذه التفجيرات قبيل يوم واحد من وصول البعثة الأممية إلى دمشق لبحث
تفاصيل آلية نشر مراقبين دوليين وكيفية تنفيذ المقترحات الأخرى للمبعوث المشترك
للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان.

"نيويورك تايمز": غلق السفارات في دمشق يزيد عزلة الأسد

"نيويورك تايمز": غلق السفارات في دمشق يزيد عزلة الأسد

السبت 2012/3/17 1:07 م

أ ش أ
اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم السبت أن العزلة الدبلوماسية التي تواجهها سوريا "قد أزدادت عمقا" على خلفية قرار أربع دول خليجية أمس الاول الخميس بغلق سفاراتها في العاصمة السورية دمشق احتجاجا على القمع الوحشي الذي تنتهجه حكومة الرئيس السوري بشار الاسد ضد شعبها.

وأشارت الصحيفة في هذا الصدد إلى ما أوردته وكالات الانباء السعودية أمس أول الخميس حول مشاركة أربع دول في مجلس التعاون الخليجي :الكويت وعمان وقطر ودولة الامارات العربية المتحدة كل من المملكة العربية السعودية والبحرين قرارهما بغلق مقار سفاراتها في دمشق.

كما رأت الصحيفة -في سياق تعليق أوردته على موقعها على شبكة الانترنت -أن التحذير الذي أطلقته وزارة الخارجية التركية أمس لرعاياها في سوريا بمغادرة البلاد في أسرع وقت ممكن والتلويح بوقف وشيك لخدماتها القنصلية هناك بحلول 22 من الشهر الجاري قد يكون بمثابة "تمهيد محتمل" لغلق سفاراتها هناك.

وفي مؤشر أخر على تنامي العزلة بين دمشق وأنقرة-أعز حليفين في السابق-،أشارت الصحيفة إلى التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيبة أردوجان بأن حكومته تفكر جديا في احتمالية إنشاء منطقة عازلة عسكرية "داخل الاراضي السورية من أجل معالجة وتيسير عملية تدفق اللاجئين السوريين على الحدود بين البلدين.

ونوهت الصحيفة من جانبها،إلى أنه على الرغم من أن المسئولين الاتراك قد عززوا من احتمالية قيام بلادهم بتلك الخطوة من قبل ،غير أن اتخاذ أنقرة بالفعل قرار مثل هذا والذي يستدعي إيفاد جنود اتراك داخل سوريا أضحى أمرا غير مرجح نظرا لانه يتطلب دعما دولي واسع النطاق .

وفي ختام تعليقها، ذكرت الصحيفة الامريكية أن الجهود الدبلوماسية الدولية لم تفلح حتى الان في إحراز أى تقدم ملحوظ لنزع فتيل الازمة المشتعلة في سوريا والتي أودت بحياة ما يقرب من 7500 شخص منذ اندلاع انتفاضة الشعب السوري في مارس العام الماضي وفقا للاحصائيات الامم المتحدة .

عرين الاسد تحت اقدام الاحرار

عرين الاسد تحت اقدام الاحرار




مايقرب من خمسين عاما والشعب السوري، عامة والشعب الكردي خاصة، يعيش هيمنة النهج الاستبدادي في الحكم، بحيث الغى القائمون على هذا النهج الاستبدادي المجتمع السوري بكامله ونصبوا انفسهم وكلاء عنه، بقدر مايدعون انهم يتحدثوت باسمه فانهم متعالون عليه . فكانت سياسات التهميش والالغاء والاقصاء التي حولت المجتمع السوري بكل قومياته وفئاته وشرائحة الى حالة اشبه بحالة القطيع منها بحالة المجتمع ورغم كل المتيرات والتطورات الداخلية والاقليمية والدولية بقي هذا النهج هو السائد والمهيمن في كل مجالات الحياة السورية . ورغم كل وعود الاصلاح والتطوير التي كانت تتصدر المشهد العام احيانا وفي فترات معينة ولكن تلك الوعود بقيت وعودا وكانت وعودا تسويفية مما ادى الى تراكم الازمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية بحيث اوصلت تلك الازمات الى حالة انسداد كامل وهذا الانسداد الاجتماعي والسياسي والاقتصادي عمق من الشروخات المجتمعية التي اوصلت البلاد الى حالة تفجروالثورة لان الوضع لم يعد يطاق وخاصة بعد حدوث حالة من النهوض السياسي والاجتماعي في المنطقة وظن النظام بان المتغيرات الجديدة في المنطقة لا تعنيه وليس مطلوبا منه ان يقوم بالاصلاح ومحاربة الفساد الذي اصبح ظاهرة بنيوية في جميع مفاصل الدولة واجهزتها ومؤسساتها.لقد ظن النظام بانه قادر بقبضته الامنية مرة اخرى على تجاوز ازمته ولكن اخطأ هذه المرة فسرعان ماعمت الحركات الاحتجاجية العديد من المناطق السورية ومازال التعامل الامني القمعي هو السائد في تعامل السلطة مع المطالب المحقة والعادلة للانتفاضة السورية وهناك عمليات قتل واعتداءاءت سافرة لابسط القيم الانسانية ترتكبها الاجهزة الامنية وميليشياتها ضد المحتجين والمتظاهرين السلميين.وقد كان لشعبنا الكردي نصيبا مضاعفا من القمع والاضطهاد ، يمارس عليه مايمارس على كل الشعب السوري من اضطهاد وطلم واستبداد بالاضافة الى الاضطهاد القومي فهو محروم من كامل حقوقه القومية العادلة علاوة على السياسات العنصرية والاستثنائية المطبقة عليه.واستنادا الى كوننا جزءا اصيلا من المجتمع السوري وان قضيتنا القومية يجب ان تحل من خلال حل وطني شامل لكامل قضايانا وازماتنا فلا بد لنا ان نكون جزءا فاعلا من هذا الحراك الوطني السوري الثوري وجزءا فاعلا من انتفاضتنا السورية المباركة لانتزاع الحريات وتحقيق العدالة والمجتمع الديمقراطي القائم على المساواة والشراكة ولتكون سوريا ، مجتمعا ودولة، لجميع مواطنيها دون تمييز قومي او ديني او طائفي ،و لذا فإننا ندعو للتظاهر السلمي الحضاري في قامشلي مع مجموعات شبابية أخرى تحت اسم متظاهرو قامشلي و في عامودا و رأس العين (سري كاني)و درباسية في الجمعة القادمة (الجمعة العظيمة) .عاشت الانتفاضة السورية والمجد لشهدائهاعاشت سوريا وطنا لجميع السوريينمعا من اجل الحرية والكرامةحركة شباب الإنتفاضة

تظاهرات في ستوكهولم مع حلول ذكرى الانتفاضة السورية

تظاهرات في ستوكهولم مع حلول ذكرى الانتفاضة السورية

15/03/2012 19:31 ستوكهولم15آذار/مارس(آكانيوز)- انطلقت الخميس في العاصمة السويدية ستوكهولم تظاهرة حاشدة دعت اليها منظمة العفو الدولي (امنستي) بالتعاون مع قوى واحزاب المعارضة السورية في السويد بمناسبة الذكرى الاولى على انطلاق الثورة السورية.

Demonstration in Syriaوضمت مظاهرة السويد مشاركة حكومية وسياسية وفنية وشعبية وشارك فيها السكرتير العام لمنظمة العفو الدولية ليسا باري وعضو البرلمان عن حزب اليسار يوناس خوستدت وعضو البرلمان عن حزب الشعب اسماعيل كامل (من اصل سوري) والمصور بيتر لوفيرن والممثل لاسه كارلسون، بالاضافة الى مشاركة التنسيقية السورية في السويد.

واكدت الاحزاب السورية المعارضة على استمرار ثورة الشعب السوري حتى رحيل النظام الحالي، وفيما ابدى رئيس التنسيقية محمد خليفة تصميم الاحزاب المؤتلفة في التنسيقية على اسقاط نظام بشار الاسد "مهما بلغت التضحيات"، عبر العضو في البرلمان السويدي عن حزب الشعب السويدي عن تفاؤله بـ"سوريا ديمقراطية تعددية حرة".

وقال خليفة في حديثه لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) ان "تظاهرة ستوكهولم تزامنت مع تظاهرات اخرى، انطلقت في عدد من الدول الاوربية، بدعوة من "امنستي" الدولية"، مؤكدا مشاركة جميع الاطياف والتيارات والاحزاب السورية المنضوية في التنسيقية، موضحا ان في التنسيقية "التيار الاسلامي والماركسي والشيوعي واحزاب وطنية وقومية وتيارات ليبرالية ومعظم احزاب المجلس الوطني الكردي الموجودة داخل الهيئة، والمنظمة الاثورية وحزب الاتحاد السرياني"، بالاضافة الى مشاركة شخصيات مستقلة وممثلين عن ائتلاف الاحزاب الكردية المعارض.

ورفع المتظاهرون في العاصمة السويدية ستوكهولم، شعارات، أكدت على "اسقاط النظام ومبدأ التغير السلمي ودعم الحراك الشعبي في الداخل ومطالبة العالم والمنظمات الدولية، التدخل لحماية الشعب السوري وايصال المساعدات والمعونات له وتسهيل مهمة دخول المنظمات الانسانية الى سوريا لتقديم مساعداتها العاجلة".

وقال خليفة ان الشعارات لم تستثن المطالبات الداعية الى دعم المعارضة بـ"السلاح"، لانه ووفقا لقوله " تحول النظام السوري من القمع الى القتل، وهناك مذابح تحصل بشكل يومي، ما اضطر مقاتلينا لحمل السلاح".

واوضح خليفة "نحن مؤمنون ان النظام السوري سقط وانتهى ولا شرعية له الان ومصرون على الاستمرار في الثورة"، وان "قادة النظام والمسؤولين عنه مدرجين ضمن قوائم الملاحقين من قبل المحكمة الدولية والجنائية وسيحال جميع اركانه ورموزه اليها، لارتكابهم جرائم ضد الانسانية"، مشيرا الى ان "الشعب السوري حسم الموقف والقرار وان على النظام السوري الرحيل".

وتابع ان "الشعب السوري سيستمر في التظاهرات مهما بلغت التضحيات وان سوريا على موعد مع المستقبل والتغير والديمقراطية"، قائلاً ان " هذه المرحلة المليئة بالالام التي لن تمنعنا من التفاؤل، وصولا الى تحقيق نظام مدني تسوده الديمقراطية والمساواة والعدالة والحريات".

وبينّ خليفة ان "جميع الثورات التي حصلت في العالم العربي، انطلقت لنفس الأسباب، وهي ازالة الانظمة الدكتاتورية التي تحكمها، لكن الثورة السورية تميزت بسمات خاصة، اهما انها تواجه نظام هو الاشد قمعا وارهابا من بين الانظمة العربية التي سقطت، بالاضافة الى انه نظام طائفي يعتمد على عصبيات قبلية وطائفية ومذهبية، لاغيا وجود بعض المكونات كالكرد".

كما انتقد موقف الجيش السوري، واصفا اياه بأنه "ليس جيشا وطنيا وانما هو عصابة مسلحة وتحمي الاسرة الحاكمة وولائه لها وليس للشعب".

ومن ضمن المشاركين في التظاهرة عضو البرلمان السويدي عن حزب الشعب اسماعيل كامل، وهو كردي سوري، تمكن من الفوز بمقعد برلماني بعد الانتخابات التي اجريت في ايلول 2010.

وقال كامل انه خلال عام كامل من التظاهرات، اثبت الشعب السوري رفضه باستمرار السياسات القمعية للنظام وقدرته على تغير النظام والأتيان بنظام ديمقراطي تعددي والادلاء بأرأئه الخاصة كل حسب فكره وأيدلوجياته السياسية، مؤكدا ان الثورة السورية "حققت اهدافها بلا شك".
وبينّ انه من الافضل ان لا يجري مقارنة تجربة الثورة السورية بتجارب الثورات التي انطلقت في دول عربية عدة، لأسباب منها، ان سوريا لم تحصل على اجماع دولي وقرارات جماعية صادرة عن هيئة الامم المتحدة بخصوص حمايتها، مشيرا الى موقف روسيا والصين السلبي، اللذان منعا الامم المتحدة في اكثر من مرة من اصدار قرارات حاسمة تتعلق بالنظام السوري، كما اشار الى موقف ايران الداعم لسوريا وحزب الله اللبناني.

وقال ايضا ان التركيبة الاجتماعية لسوريا تختلف عن التركيبة الاجتماعية لبقية الدول العربية التي شهدت ثورات فيها، ففي سوريا هناك اقليات ومذاهب واديان مختلفة، كالعرب والاكراد والمسيحيين والشراكسة والدروز وديانات اخرى مختلفة.

واوضح كامل ان "هناك مجموعات تؤيد النظام السوري، هم في الغالب من المستفيدين من وجوده ويبذلون جهودا لابقاءه، الا ان الضغط الدولي على النظام والتظاهرات المستمرة ستحول دون ذلك".

وتحدث كامل عن ارقام واحصائيات موجعة، خرجت بها تقارير حقوق الانسان حول الوضع في سوريا، مشيرا الى ان ما يزيد عن الـ 10 الاف شخص سقطوا ضحايا الوضع في سوريا خلال العام الماضي، واكثر من 70 الفا في السجون و20 الفا لا يزالون في عداد المفقودين، بالاضافة الى ما يشهده البلد من تدهور في اوضاعه السياسية والاقتصادية والاجتماعية، الا انه استدرك، قائلا بأن "ارادة الشعب اقوى من حكم الدكتاتوريات" وان "الشعب السوري ماضي في طريقه حتى الوصول الى سوريا ديمقراطية تعددية حرة".

من: لينا سياوش. تح: مرتضى اليوسف

ميكرومتر (جهاز قياس)

Micrometers.jpg
الميكرومتر (إنجليزية إنجلترا: Micrometre) (إنجليزية أمريكا: micrometer) هو وحدة طول في النظام الدولي للوحدات تعادل جزء من مليون من المتر يرمز إليه بـ µm. الميكرومتر هو أحد أدق أجهزة قياس الأبعاد المتوفر في ورشات التشغيل والمختبرات بحيث أن دقته عادة ما تكون 0.01 مم وقد تصل في بعض الأجهزة قيما دون ذلك مثل 0.001 مم. زيادة على دقته يتميز جهاز الميكرومتر باستعمالاته المتعددة في قياس الأبعاد وسهولة استخدامه. مبدأ عمل جهاز الميكرومتر مبني على الحركة الدورانية للولب أو القلاووظ.

[عدل] مكونات جهاز الميكرومتر العادي

  • هيكل الجهاز
  • العمود الساند
  • عمود القياس
  • اسطوانة التدرج الطولي
  • جلبة القياس
  • المسمار الجاس
يتكون جهاز ميكرومتر القياس الخارجي من جزئين أساسين:
  • الجزء الثابت : ويحتوي على إطار أو هيكل الجهاز (Frame) على شكل حرف (U) لحمل بقية مكونات الجهاز الثابتة والمتحركة منها. يسند الإطار كل من العمود الساند (Anvil) وعمود القياس (Spindle - Measuring rod) الذين يستعملان لتثبيت الشغلة المراد قياس أبعادها. كذلك يحمل إطار الجهاز التدرج الرئيسي للقياس أو أسطوانة التدرج الطولي (Sleeve with main scale). يكون التدرج الرئيسي للقياس مدرج بالمليمتر (1 mm) من جهة وب (0.5 mm) من الأسفل.
  • الجزء المتحرك : الجزء الأساسي المتحرك هو جلبة القياس (Sleeve) التي إذا قمنا بتحريكها حركة دورا نية عن طريق المسمار الجاس (Ratchet Knob) فيتحرك عمود القياس لتثبيت الشغلة المراد قياسها. عادة ما تكون محيط جلبة القياس مقسم إلى 50 تدرج ويسمح تحريكها دورة كاملة بالتقدم بمقدار 1/2 مم == 0.5 مم. من هنا يمكن استخلاص حساسية الجهاز بأنه قيمة : 0.5/50 = 1/100 == 0.01 مم.
  • ميكرومتر = 10 -6 متر.
  • ويسمى أحيانا ميكرون
أنغستروم | نانومتر | ميكرومتر | مليمتر | سينتمتر | ديسيمتر | متر | ديكامتر | هيكتومتر | كيلومتر

Measuring Tools



Measuring Tools
We are engaged in offering a wide variety of measuring tools which are used for qualitative measurement of component in various industries. These measuring tools may include motor-sport, electrical & electronics industry, Indian defence, plastics and petro-chemicals. Our assortment of measuring tools gives accurate measures of al the components and assures reliable and consistent instruments.

Some of our array of precision measuring tools is as under:

  • * Vernier Calipers
  • * Digital
  • * Vernier Height Gauges
  • * Inside and Outside Micrometers
  • * Dial Verniers
  • * Depth Gauges
  • * Bore Dial Gauges
  • * Digimatic Calipers
  • * Digimatic Micrometers
  • * Magnetic Stand
  • * V Blocks
  • * Force Gauges
  • * Ring Gauges
  • * Thickness Gauges
  • * Radius Gauges
  • * Granite Surface Plates
  • * Measuring Tapes
  • * Spirit Levels
  • * Magnetic Levels
  • * Steel Rules
  • * Digital Multimetres

Following are some of the renowned brands that we stock and supply:


  • * Mitutoyo
  • * Baker
  • * Hip
  • * Starret
  • * Stanley
  • * Fluke

سياسة من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

السياسة لغويا من مصدر على فِعالة، كما أشار ابن سِيده، قال: وساس الأمر سِياسة[1]. وقبله الصاحب بن عبَّاد: والسياسة فعل السائس، والوالي يسوس رعيته، وسُوِّس فلانٌ أمر بني فلان؛ أي: كُلِّف سياستهم[2] وبعدهما الفيروز آبادي: وسست الرعية سياسة: أمرتها ونهيتها[3].
وهي مأخوذة من الفعل "ساس"، أو هو مأخوذ منها، على خلاف بين النحْويين، ومضارع الفعل "يسوس"؛ أي: إنَّ المادة واويَّة، كما نصَّ على ذلك السرقسطي، مُوردًا الكلمة تحت "فَعَلَ" بالواو سالمًا، و"فَعَلَ" معتلاًّ[4].
واصطلاحا تعني رعاية شؤون الدولة الداخلية والخارجية، وتعرف إجرائيا حسب هارولد لازول بأنها دراسة السلطة التي تحدد من يحصل على ماذا(المصادر المحدودة) متى وكيف. أي دراسة تقسيم الموارد في المجتمع عن طريق السلطة (ديفيد إيستون). وعرفها الشيوعيون بانها دراسة العلاقات بين الطبقات، وعرف الواقعيون السياسة بأنها فن الممكن أي دراسة وتغيير الواقع السياسي موضوعيا وليس الخطأ الشائع وهو أن فن الممكن هو الخضوع للواقع السياسي وعدم تغييره بناء على حسابات القوة والمصلحة.
وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارت ملزمة لكل المجتمع تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيدولوجيا معينة على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي. والسياسة هي علاقة بين حاكم ومحكوم وهي السلطة الأعلى في المجتمعات الإنسانية، حيث السلطة السياسية تعني القدرة على جعل المحكوم يعمل أو لا يعمل أشياء سواء أراد أو لم يرد. وتمتاز بأنها عامة وتحتكر وسائل الإكراه كالجيش والشرطة وتحظى بالشرعية.
ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فإن كلمة سياسة يمكن أن تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد، بما في ذلك التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات.
وأيضاً السياسة هي القيام على الشئ بمايصلحه أى المفترض أن تكون الأجراءات والطرق وسائلها وغاياتها مشروعة فليست السياسة هي الغاية تبرر الوسيلة وليست العاب قذرة فهذا منطق المنافقين الأنتهازين
أما العلوم السياسية فهي دراسة السلوك السياسي وتفحص نواحي وتطبيقات هذه الساسة واستخدام النفوذ، أي القدرة على فرض رغبات شخص ما على الآخرين.
تعرف السياسة أيضا بأنها : كيفية توزع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين.

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية