الأحد، 1 أبريل 2012

العيوب الخمسة في لائحة الإخوان المسلمين

العيوب الخمسة في لائحة الإخوان المسلمين


momtazلعله من علامات التطور والتجديد ما يدور الآن في جماعة "الإخوان المسلمين" من حديث حول اللائحة أثارته الصحف فضلا عن المواقف محل البحث داخل الجماعة سواء ما تعلق منها بتصعيد الأخ الدكتور/ عصام العريان أو ما تعلق منها بانتقادات الأخ المهندس/ حامد الدفراوي للائحة الإخوان المسلمين.
ويكون من الواجب صناعة المقدمة المناسبة لهذا البحث والتي يجب أن نفسح له الطريق ليأخذ حظه من الدراسة أمام إدارة الجماعة التي نثق في أنها تضع المصلحة أمام كل موقف ومع ثقتنا أيضاً في حسن نية القائمين عليها وسلامتها من أي شائبة فنحن نتقدم برأينا متجاوزين حاجز "الشأن الداخلي للجماعة"والذي لا ينبغي أن يقف أمام أي باحث سواء كان من أبناء الجماعة العاملين فيها أو من الأبناء اللذين لم تمنحهم الأقدار فرصة المعاونة في إدارتها فآثروا الدعوة للفكرة الإسلامية والعمل على نشرها في إطار من فهم الإمام حسن البنا ــ ويكون هذا الحق أيضاً لكل مهتم بشأن العمل الإسلامي.
ذلك أن حاجز الشأن الداخلي لا ينبغي أن يثار عندما يكون الحديث حول تصويب إداري أو قانوني قد يؤثر وجوده في مصداقية الجماعة ومدى قدرتها على حمل الراية التي لم ولن تسقط بإذن الله ... ومن المسلم به أن الآلاف التي تمنح جماعة "الإخوان المسلمين" ثقتها والتي تطورت في العقود الثلاثة الماضية من حيث العدد هؤلاء هم اللذين منحوا حركة الجماعة ما يسمى " بالشرعية الواقعية" فلم يعد مؤثراً مع هذه الشرعية الواقعية ما جرى عليه الخلاف السياسي من تسمية جماعة "الإخوان المسلمين" باسم " الجماعة المحظورة " ذلك أنه من المعروف وفق فلسفة القوانين أنه إذا اغترب النص القانوني عن حاجة ورغبة المجتمع أو جاء النص ليمثل غاية أو مصلحة سياسية لفئة أو لحزب فإن المحظور في هذه الحالة يكون هو النص القانوني حتى ولو اجتاز الآليات المحددة لميلاد النص التشريعي ومن هنا فإن جماعة الإخوان هي جماعة "الشرعية الواقعية" وتأتى النصوص المانعة لحق هذه الجماعة في الشرعية القانونية في مرتبة "النصوص المحظورة ".
ولم تكن هذه الحقيقة من قبيل مجرد الاستعراض القانوني وإنما هي في الحقيقة علامات قانونية تم وضعها لمقاومة"الانحراف التشريعي" وهو العيب الدستوري الذي قد يصيب بعض التشريعات إصابات مباشرة تتعلق بوجودها في دنيا المشروعية .
الخلاصة إذن أنه ما دامت الجماهير المصرية هي التي منحت الجماعة ثقتها وهى التي أسبغت عليها المشروعية الواقعية فيكون من حق هذه الجماهير دون طلب منها أن تطلعها الجماعة على تفاصيل التطبيق الواقعي للمفاهيم والقيم التي تنادى بها الجماعة من صدق ووضوح وشورى وآليات صالحة لاتخاذ القرار ويكون الحديث حول المثالب والثغرات التطبيقية هو توجيه صحيح لهذه الجماعة أو على الأقل بمثابة نقاش مفتوح بين الجماهير التي عقدت الأمل على هذه الجماعة وبين إدارة الجماعة التي تنحصر وظيفتها في الإنابة عن تلك الجماهير في تحقيق أحلامها، وليس من الضروري أن تنحصر إنابة إدارة الجماعة في الإنابة عن أعضاء الجمعية العمومية للتنظيم الداخلي للجماعة بالمعنى الضيق بل إنها تتسع لتشمل الجماهير التي وثقت بها ومنحتها أصواتها.... ودافعت عنها.... واستهزأت بكل ما يحاك للجماعة من إجراءات استثنائية ومحاكمات عسكرية فسحبت بهذا الاستهزاء ثوب الشرعية من هذه الإجراءات والمحاكمات حتى كشفت عورتها.
ومن هنا فإن مكاشفة جماهير الواثقين بهذه الجماعة والخطاب العلني معها لا يمثل نقطة ضعف أو فضيحة أو أياً من المسميات التي يرددها بعض أبناء الجماعة من منطلق فقه التصور الحذر بينما في الحقيقة تعيش الجماعة أقوى حالات الجهر والعلن ، وذلك طبعاً مع وجوب التزام الباحث بالموضوعية و سلامة النية.
هل يعاني الإخوان من أزمة حقيقية؟
ثم نطرح الفرض الثاني في بحثنا حول ما إذا كانت الجماعة تعانى من أزمة حقيقية مع نفسها أم أنها تعانى أزمة اختلاف الرأي وما يصاحبها أحياناً من صعوبة القدرة على إدارتها أم أنها تعانى من أزمة الحرص والخوف على الجماعة من أصحاب النوايا الحسنة الذين يحملون أفكاراً لها سماتها المختلفة الناتجة عن التطور الاجتماعي؟؟؟
والصحيح من وجهة نظرنا أن الجماعة تعانى من الأزمة الثالثة وهى الحرص والخوف على الجماعة من تلك السمات الوافدة مع الثقة في إخلاص النوايا وهذه الأزمة التي تظهر عادة عند سيطرة المخاوف من ذلك التطور الطبيعي الذي يطفو على سطح الحياة بكل ما يملكه من مقومات وعلامات وسمات تختلف عما استقر عليه الأمر طوال عشرات السنين هذه الأزمة التي تنشأ حتى عند الوالد مع ولده القادم إليه من عالم المراهقة إلى عالم الرجولة بفكره الجديد وأسلوبه المتطور فيصنع لنفسه بيتاً مستقلاً عن بيت والده في الأسلوب ومستقلاً في التعامل وطريقة التفكير ، وهذه الأزمات عادة ما تمر على المستوى الفردي والعائلي وكذلك هي تمر على مستوى الجماعات الكبرى والدول والأنظمة مهما كانت صعوبتها متى التزم الجميع في مواجهتها بالمرونة اللازمة ، ولا يعنى ذلك أن الإدارة الوافدة تكون هي الصواب دائماً بل إنها في بعض الأحيان ما تضحى بالاعتبارات الأهم من أجل اعتبارات أقل في الأهمية .
وإدارة مثل هذه الأزمة الأخيرة لا يكون إلا بتطبيق الأسس والقواعد الحاكمة عند اختلاف الرأي، ذلك الرأي الذي ارتفع به الإسلام حتى جعله في مرتبة العبادة ولست في مقام الذي يذكر الآخرين بعلمهم فهو البضاعة التي أتقنوا تربية الناس عليها خلال عشرات من أعوام مضت.
علامات كاشفة للأزمة

el3ryanومن العجيب أن تدور المحادثات الأولى عند تصعيد الدكتور/ عصام العريان حول اللائحة وأن تتكرر عند مواجهة ملاحظات المهندس/ حامد الدفراوى ليشمل السجال بينه وبين الدكتور حبيب قواعد اللائحة وكأن اللائحة هي العرض الخارجي لتلك الأزمة فبات من المفروض علينا بحث هذه اللائحة ويكون من المنطقي أن نشيد بمنهج الدكتور/ محمد حبيب في رده على المهندس/ حامد الدفراوى ... والإشادة بالمنهج لا تعنى الاتفاق على موضوع الرد قطعاً وإنما هي إشادة بالقالب الأخلاقي الذي لم يعمد إلى تحقير الباحث أو التقليل من دوره في إدارة ونشر فكر الإخوان المسلمين والانخراط في تنظيمهم حتى ولو كان قد ابتعد عن تلك المشاركة لفترة طالت أم قصرت ... سواء أكان لها أسبابها أم كانت عارية من الأسباب .
وتبقى لائحة الإخوان المسلمين عرضاً ظاهرياً لأزمة حقيقتها هو الخوف والشفقة على الجماعة والذي ظهر دون آلية حاكمة تفصل فيه وتمسك الطرفان بلائحة وبنصوص مستعيناً بها على تدعيم وجهه نظره فكانت اللائحة هي المظهر بينما جوهر الأمر هو رغبه بعض الأفراد في المشاركة في إدارة الجماعة وهو حق مشروع بل وواجب شرعي عندهم ويرى هذا البعض أن صياغة اللائحة تحول دون ذلك الهدف النبيل وفى المقابل فإن هناك من يخشى من هذه المشاركة انطلاقا من وجهه نظره في سمات من يصلح للإدارة من عدمه فيتمسك باللائحة التي قد يرى في نصوصها مؤيداً وداعماً لوجهه نظره فأصبحت اللائحة هي العائق لفريق ..وهى السند لفريق آخر.
وهو نفس الأمر الذي فعله المهندس/ حامد الفراوي الذي هاجم نفس اللائحة وشكك في أصل ميلادها وكتب عن عوار لائحي كلاماً نشرته جريدة الشروق ... وقد صوب المهندس/ حامد الدفراوى رصاصته على اللائحة مستعيناً بالمعايير القانونية في الهجوم عليها فكانت رصاصة كاشفة لخلل لم ينكره الدكتور/ محمد حبيب وإنما طيب من نفس الطرف الآخر بأن نقل الأمر إلى دائرة المشروعية بأن بين أن هذه اللائحة إنما سلكت الدروب القانونية في سنها ومن ثم فإن ما يصدر من إجراءات وقرارات تطبيقاً لها إنما هو في دائرة المشروعية وهذا الرد بالطبع لا يمنع من بحث مدى مشروعيه النصوص من حيث الموضوع فضلاً عن بحث مدى شرعيه ميلادها.
ونحن إذ نعتبر أن معالجة هذه الأمور قد تستغرق وقتاً ... فإنه يلزم نزع فتيل الإنفعال من هذه الأزمة الطبيعية ... وذلك عن طريق عدة نقاط:
النقطة الأولى: هي الإبقاء على شخص المرشد العام/ محمد مهدي عاكف في منصبه لما يتمتع به من سمات وقبول لدى العديد من الأطراف فضلاً عن ثقة قواعد العاملين في الجماعة في شخصه، وذلك حتى لو طلب فضيلته الإعفاء فإنه ووفقاً للائحة المعمول بها فضلاً عن أدبيات الإخوان التي تجيز ترشيح وانتخاب حتى من لم يطلب انتخابه أو ترشيحه فإنه يلزم الإبقاء عليه وذلك لتوفير المناخ المناسب لمعالجة الأزمة .
النقطة الثانية: النظر بعين الاعتبار لكل ما أثير حول الأزمة حتى ولو كان نقداً شديداً للائحة الإخوان وذلك دون النظر للشكل أو الطريقة التي تم عرض النقد بها .... ذلك أن في قبول ومناقشة وجهات النظر يكون التعبير الصادق على تنامي الرغبة في الخروج من الأزمة .


7amedالنقطة الثالثة: الابتعاد عن سياسة "السطح الهادئ " وهى التي تعبر عن نجاح جهات الإدارة في إسكات المناخ الناطق..... لتحويل الأمر إلى مناخ صامت قد يحمل ذات الرفض في أحضانه ونفس أوجه النقد وذلك أنه إذا كان الحصول على السطح الهادئ أمر ميسور من خلال المحاضرات أو التعليمات أو النصائح التي يتم تمريرها على القواعد فضلا عن تجاهل الأزمة والمرور فوقها باستثمار واستغلال أدبيات العمل الجماعي فإن النقد المكتوم ولو من بضع أفراد يمثل بذور ضعف تصيب النفس الإنسانية بفتور الهمة والرغبة الجارفة في عرض ما يراه على آخرين أياً كان نوع وطبيعة وسلوك هؤلاء الآخرين .
النقطة الرابعة: استغلال فترة الامتداد أو التجديد التي يستمر بمقتضاها فضيلة المرشد الحالي في عمله لمناقشة الأمر بصورة علمية وليس بصورة تفاوضيه فليس هناك من تنازع مكاسب حتى يأخذ الحوار شكل التفاوض وإنما هناك صراع من أجل العطاء وخدمة المجموع تخلص مظاهره وأسبابه في الغياب اللائحي .... فيكون ذلك الغياب هو موضوع الحوار لتتم إعادة صياغة العمل الجماعي وفق أسس للشورى الحاكمة.
العيوب الخمسة في لائحة الإخوان
وانطلاقا من كل ما سبق فقد وجدنا واجباً يلزمنا بمناقشة ظاهر الأزمة باعتبار موضوعها هو المنافسة في الإصلاح ومن ثم دراسة اللائحة حسب المعلوم منها والذي يفرض علينا شرعاً واجب الإفصاح عن الرأي القانوني في نصوصها ولا أعتقد أنه من سبيل أمام دعوة الإخوان المسلمين إلا أن تأتى لوائحها معبرة عن التقدم الفكري في عالم التشريع وفى عالم صياغة التشريعات ... كما أنها يجب أن تأتى متسقة مع ما نؤمن به جميعاً من حريات وإحكام دور الرقابة الشعبية بما يمثلها من نيابيات منتخبه وقصر دور الإدارة على تنفيذ التشريعات دون أن يكون لها حق إضافي منها .... سواء بالتعديل أو بالتشريع أو الإلغاء.
ومن هنا فقد حرصت التشريعات الحديثة على مبدأ الفصل بين السلطات فألزمت الدولة المدنية العصرية بإنشاء سلطات ثلاث تنفصل عن بعضها البعض بحاجز من النصوص الصارمة ومن المعلوم أن أغلب من دون في فلسفة "الفصل بين السلطات" كانت له مرجعية إسلامية ثابتة استقاها من مولد الدولة الإسلامية الأولى والتي أرست هذه المبادئ وعلى مدى عشرين عاماً متواصلة من بناء الحضارة الفكرية كما اتجهت العلامات الحضارية إلى نبذ السلطات المتداخلة والتي تمنح الجهات التنفيذية حق التدخل في العمل التشريعي إلا على سبيل الضرورة والحالات الطارئة وفى أقل نطاق مع جعله قابلاً للإجازة أو الفحص من جهات التشريع المعتمدة.... فضلاً عن الإقلال من منهج التعيين في المجالس التشريعية إلا في أضيق نطاق لتعويض الخبرات ومراعاة المصالح القومية فضلا عن الاحتفاظ بالدور الرقابي دائماً لجهة الشورى وليس لجهة الإدارة ومن هنا فقد اتسمت اللائحة موضوع البحث .... والتي دار حولها حديث المهندس/ حامد الدفراوى مع الدكتور/ محمد حبيب والتي بمقتضاها تم التباحث حول مدى لائحيه تصعيد الدكتور/ عصام العريان اتسمت هذه اللائحة بخمس سمات رئيسية تخالف الفقه الحديث في التشريعات الديمقراطية وتتعارض مع كثير من مبادئ الشورى وفنون التشريع:
العيب الأول: أن فلسفتها التشريعية تقوم على تركيز السلطات في يد جهة الإدارة ( الجهة التنفيذية ) دون رقيب أو ناصح أو متابع
العيب الثاني: المغالاة في استخدام حق التعيين مع عدم قصر التعيين على المجالس النيابية بل إنه يتسع ليشمل التعيين بالإضافة في الجمعية الانتخابية ( جمهور الناخبين ) وهو الأمر الذي لا مثيل له في التشريعات .
العيبب الثالث: تداخل السلطات على حساب السلطة التشريعية التي اختفى اختصاصها تماماً .
العيب الرابع: عيوب الصياغة التي قد تصل إلى حد عدم القابلية للتطبيق في العديد من النصوص.
العيب الخامس: اختفاء اسم السلطة القضائية وكذلك دورها وسوف نتناول في بحثنا هذا تلك العيوب الخمسة داعين الله أن يكلل عملنا بالتوفيق وأن يتسع صدر إخواننا للصحيح من ذلك البحث وأن يتفضلوا علينا بالعفو إذا ما جانبنا الصواب.
العيب الأول: تركيز السلطات في يد جهة الإدارة :
7beb5تقوم الفلسفة التي تم بناء اللائحة عليها على تركيز السلطات في يد الجهة التنفيذية وهو مكتب الإرشاد مع إن الأصل القانوني في نصوص اللائحة أنه يتم انتخاب مجلس شورى عام للإخوان .... ويقوم هذا المجلس بانتخاب مكتب الإرشاد .... وعلى العموم فقد اعتمدت اللائحة نظام الانتخاب على درجتين لمجلس الشورى العام ... فبينما تنتخب القاعدة في المحافظات مجلس شورى خاص بكل محافظة.. فإنه يتم من خلال هذه المجالس في المحافظات انتخاب مجلس الشورى العام من بينهم ... والذي يقوم بدوره بانتخاب مكتب الإرشاد وعلينا أن نتصور أن جهة الإدارة هم السادة أعضاء مكتب الإرشاد وهم يقابلون الوزراء في الدولة المدنية الحديثة.... وعلينا أيضاً أن نتصور أن مجلس الشورى العام هو الذي يقابل المجلس التشريعي ( البرلمان في الدولة العصرية ) فتكون من طبائع الأمور أن النواب المنتخبين هم المكلفون برقابة الحكومة ( أعضاء مكتب الإرشاد ) ... وهم المكلفون أيضاً برسم السياسة العامة وإصدار التشريعات والقرارات واللوائح ... ومحاسبة أعضاء هذا المجلس وإقالتهم أو سحب الثقة منهم أو غير ذلك من صور الرقابة والمحاسبة وتكون مهمة مكتب الإرشاد هي الالتزام بالدور التنفيذي لما يتم نصه من تشريعات دون أى تدخل منه .
إلا أن اللائحة موضوع البحث... قد قلصت إلى حد الاختفاء كل دور لمجلس الشورى العام .... بينما منحت كل الصلاحيات لمكتب الإرشاد فظهر من خلال نصوصها أن الفلسفة والهدف المرتجى من هذا التشريع اللائحي هو منح جميع الاختصاصات كلها في معين واحد وهو الجهة التنفيذية ... ومن أمثلة ذلك ما تم النص عليه في باب مكتب الإرشاد وما نصه:
أ- "مكتب الإرشاد هو الهيئة الإدارية والقيادة التنفيذية العليا وهو المشرف على سير الدعوة والموجه لسياستها وإدارتها والمختص بكل شؤونها وتنظيم أقسامها وتشكيلاتها" قد جاءت هذه الاختصاصات بهذا النص دون أن يعقبها لفظ "وفقاً للائحة ".
كما أنه كان يجب الاكتفاء بالعبارة الأولى والتي تجعل من مكتب الإرشاد هو القيادة التنفيذية .
ب-مكتب الإرشاد هو الذي يقوم بتعديل اللائحة وذلك بتفويض من اللائحة فله أن يغير ما نصت عليه اللائحة من أعداد الممثلين لكل محافظة وذلك وفقاً للمادة التي نصت على:
" ويجوز بقرار من مكتب الإرشاد تعديل العدد المخصص لكل محافظة " ويتم ذلك بالرغم من أن العدد المنصوص عليه في اللائحة جاء محدداً بنسب ثابتة لكل محافظة ... وتم النص عليه في اللائحة ( تشريعياً)... ومع ذلك فلم يتم حتى إلزام مكتب الإرشاد بعرض هذه التشريعات على مجلس الشورى بعد أن يقررها .
ج- لمكتب الإرشاد أن يوقف الشروط المنصوص عليها في اللائحة بالنسبة لصفات الأعضاء المعينين رغم النص عليها تشريعياً وذلك وفقاً للنص " يجوز لمكتب الإرشاد أن يتجاوز بالنسبة للأعضاء المعينين عن الشروط المنصوص عليها فى اللائحة في الفقرات ( أ ، ب ، جــ ) من هذه المادة".
ء- ويمتد اختصاص مكتب الإرشاد التشريعي إلى ضم المحافظات بعضها إلى بعض وضم مجالسها وذلك وفقاً للمادة التي تنص على " ويجوز بقرار من مكتب الإرشاد ضم أكثر من محافظة ليكون لها معاً مجلس شورى واحد ومكتب إداري مشترك "، وكذلك نص المادة ...".
وفى هذه الحالة يحدد مكتب الإرشاد عدد الأعضاء الذين يمثلون كل محافظة لكل من مجلس الشورى والمكتب الإداري "و كذلك " وفى هذه الحالة يحدد مكتب الإرشاد عدد الأعضاء الذين ينتخبهم مجلس شورى كل منطقة لمجلس الشورى العام من مجموع العدد المقرر للمحافظة " ولا تتجلى سلبيات هذا النص في مجرد العوار التشريعي ومنح السلطة الإدارية التنفيذية صلاحيات واسعة في التشريع والتعديل وإنما تتجلى السلبية الحقيقية في أن هذه الاختصاصات من شأنها أن تؤثر في سلامة حق الانتخاب بصفة عامة وتؤثر في صحة الكشف عن إرادة الناخبين ذلك أن مجالس شورى المحافظات تصعد عدداً محدداً لكل محافظة إلى مجلس الشورى العام والذي يقوم بدوره بانتخاب أعضاء مكتب الإرشاد بل والمرشد نفسه وفقاً لنصوص اللائحة فيكون تعديل الأعضاء والنسب مؤثراً واضحاً في العملية الانتخابية وللملاحظة فإن الحرص على سلامة العملية الانتخابية لا تتعلق بأمر الثقة في رجال الدعوة فليس من المتصور على من وهب نفسه وحريته لله أن يحدث تغييراً في الأعداد المطلوب تصعيدها ليدعم توجهاً محدداً، وبالرغم من أن ذلك من غير المتصور إلا أننا نناقش أمر اللائحة من حيث هي لائحة تعبر عن التقدم الفكري للحركة الإسلامية فيكون الأمر على نحو مستغرب أو مرفوض من الناحية القانونية أن يصدر قرار مثلاً بتغيير النسبة العددية لمحافظة ما بإنقاص العدد الممثل لها في مجلس الشورى العام .
فإن ذلك الأمر الجلل فضلاً عن عيبه التشريعي لسلب السلطة التشريعية من مجلس الشورى فإن به عيب التأثير على إرادة الناخبين بالسلب أو الإيجاب فضلاً عن تحول النص القانوني من قاعدة عامة مجرده إلى مجرد ألفاظ قابلة للتغيير حسب إرادة الجهة الإدارية وحسب رغبة الأفراد حتى ولو كانت هذه الرغبة من الرغبات الصالحة ومن العجيب أن يتم منح هذه الحقوق للجهة الإدارية بينما لا تمارسها السلطة التشريعية ولم يتم النص عليها أو حتى مجرد الإشارة إليها ولو بمنح الجهة التشريعية حق التصديق .
------------------------------

مركز الطوارئ الخليجي: المياه خالية من التلوث الكيماوي

مركز الطوارئ الخليجي: المياه خالية من التلوث الكيماوي

السبت، 31 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 15:00 (GMT+0400)
 
المنامة، البحرين (CNN)-- أعلن القبطان عبد المنعم جناحي، مدير مركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية، التابع للمنظمة الإقليمية، بأن مياه الخليج العربي لم تتلوث جراء الحريق الذي شب في ناقلة نفط مملوكة للنرويج، التي اشتعلت فيها النيران شمال شرق المياه الإقليمية البحرينية في 15 مارس/ آذار الجاري، وعليها مواد كيماوية خاصة بالنفط.
وقال الجناحي في تصريح لموقع CNN بالعربية، "إن جميع التقارير تشير إلى خلو مياه الخليج من أي تلوث، وأي تأثير على الحياة الفطرية والبحرية، لاسيما أن الرقابة والفحوصات يجريها المركز على مدار الساعة تفادياً لأي طارئ بمساعدة مستشارين في البيئة والتلوث البحري."
وأكد جناحي، أن المركز لم يصدر أي تحذير إلى دول المنطقة، لأنه لا يوجد أي خطر على مياه الخليج، وقال جازماً: "كما أن الأحياء البحرية، وخصوصاً الأسماك، خالية من أي تلوث كيماوي أو نفطي."
وأوضح أن المركز يأخذ عينات من البحر بشكل منتظم، ويحللها من خلال مراكز الأبحاث المحلية والدولية، ويصدر تقاريره الدائمة لدول المنطقة.
وأشار مدير مركز المساعدات المتبادلة للطوارئ البحرية، الذي يضم دول مجلس التعاون الخليجي والعراق وإيران، أن السفينة الليبيرية المنكوبة (استالت فلور) متواجدة الآن في المياه الدولية، وقد تمت السيطرة على الحريق، وأن الشركة المالكة "استالت النرويجية،" كلفت شركة سمث الدولية لتفريغ النفط الذي على متنها.
وقال جناحي: "إذا ما تم تفريغ السفينة من حمولتها من البتروكيماويات، سيتم قطرها إلى أقرب حوض جاف داخل الخليج أو خارجه بهدف إصلاحها."

بناء أكبر تليسكوب بالعالم لاكتشاف أسرار الفضاء

بناء أكبر تليسكوب بالعالم لاكتشاف أسرار الفضاء

الاثنين، 26 آذار/مارس 2012، آخر تحديث 20:17 (GMT+0400)
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- كشف علماء عن مخطط لبناء أكبر تليسكوب راديوي في العالم، يجمع نحو 3000 صحن استقبال، يصل قطر الصحن الواحد إلى 15 مترا.
المشروع الذي أطلق عليه "مجموعة الكيلومتر المربع SKA"، يأخذ اسمه من امتداد الصحون على مساحة كيلومتر مربع، بقدرات خارقة، ستلقي الضوء على العديد من خفايا الفضاء، مثل الثقوب السوداء، والنجوم، والمجرات.
وقال مدير مشروع، ميشيل فان هارلم، لـCNN: "سيكون لهذا المشروع تأثير قوي على المفاهيم التي نحظى بها فيما يتعلق بالفضاء."
وأضاف هارلم: "التليسكوب الجديد يختلف عن التليسكوبات المعروفة، حيث لا يتم النظر من خلاله إلى الفضاء، بل يتم تجميع الموجات الراديوية التي تنتشر في الفضاء، وتحليلها، بحيث يتم استخلاص المعلومات عن الفضاء بصورة دقيقة."
وبين فان هارلم أن "المشروع الذي سيبدأ العمل به في العام 2016، سيتمتع بقدرة عالية على استيعاب وتحليل الموجات الراديوية، التي تصل الغلاف الخارجي للكرة الأرضية الصادرة من النجوم والمجرات البعيدة."

إجبار شركات السجائر على ذكر المواد السامة المستخدمة

إجبار شركات السجائر على ذكر المواد السامة المستخدمة

الأحد، 01 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 17:47 (GMT+0400)
نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أشار تقرير إلى أن منظمة الصحة والغذاء العالمية قدمت مشروع قرار، الجمعة، لإجبار الشركات المصنعة للسجائر، أن تذكر المواد السامة التي تستخدمها في عملية التصنيع ابتداء من أبريل/ نيسان.
وأشار التقرير الذي نشر على مجلة التايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN، أن مشروع القرار يجبر شركات صناعة السجائر على ذكر نحو 20 نوع من المواد السامة التي تستخدم في صناعة السجائر، وعلى رأسها مواد مثل الأمونيا وكاربون مونوكسايد، بالإضافة إلى فورمالديهايد.
وجاء في التقرير أن منظمة الصحة والغذاء تمكنت من رصد نحو 93 عنصرا ساما يتم استخدامها وأضافتها في عمليات التصنيع، إلا أن المنظمة ركزت على 20 عنصر في المرحلة الأولي ليتم إضافة العناصر الباقية في أوقات لاحقة.
وتشير التقارير الى أن أخطار التدخين تتجاوز المدخنين، حيث أن التواجد في مكان مليء بالدخان لبضع دقائق، قد يزيد من فرص الإصابة بالسرطانات والأمراض الأخرى، ولا يقتصر هذا الاخطار على سرطان الرئة فقط، بل إن هناك قائمة طويلة من الأمراض التي قد يصاب بها الشخص، مثل الربو وأمراض القلب.
وتؤكد التقارير أيضاً أن نسبة انتشار النيكوتين في الأماكن التي يحظر فيها التدخين، لا تزال مرتفعة رغم عزلها عن المدخنين، إذ أن طفلاً من بين كل أربعة أطفال، يتعرضون لأثار التدخين في منازلهم.

"أصدقاء سوريا" يعترفون بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا

"أصدقاء سوريا" يعترفون بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا

الأحد، 01 نيسان/ابريل 2012، آخر تحديث 18:35 (GMT+0400)
دمشق، سوريا (CNN) -- اعترف المجتمع الدولي، في ختام اجتماع "أصدقاء سوريا" الذي عقد في إسطنبول، بالمجلس الوطني السوري المعارض باعتباره ممثلا شرعيا للشعب السوري، لكنه لم يشر إلى فقدان حكومة الرئيس بشار الأسد للصلاحية.
وكان رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، افتتح المؤتمر بخطاب قوي الأحد، اتهم فيه النظام السوري بالامتناع عن تطبيق المبادرات الدولية، كما انتقد المجتمع الدولي لفشله بوقف العنف، وحض على قبول "حق الدفاع عن النفس" بوجه النظام وتعهد برفض أي مبادرة لا تقبل ببقاء النظام، بينما طالبت قطر والمعارضة السورية بمناطق آمنة وبمساعدات عاجلة.
وقال أردوغان، في الكلمة التي ألقاها بحضور ممثلين عن أكثر من 60 دولية ومنظمة إن على المجتمع الدولي "وضع آليات صريحة لمساعدة الشعب السوري، كما رفض منح النظام السوري "إمكانية استثمار الوقت،" وحض المعارضة السورية على التعامل مع بعضها البعض بشكل متناسق.
واعتبر أردوغان أن وظيفة المجتمع الدولي أن يقول للنظام السوري "توقف يكفي،" وأضاف: "إذا فقد مجلس الأمن القدرة على قول هذه الكلمة فهذا يعني أننا خذلنا الشعب السوري."
وتابع قائلاً: "بكل ثقة أقول أن النظام السوري يقف بوجه السوريين ويدمر المدن ويستخدم قوة مفرطة ودون رحمة، ويجب على النظام الدولي أن يقول له قف، ولكن النظام الدولي يقف أمام هذا النظام عاجزاً عن قول ذلك."
ورفض أردوغان "النظر إلى التوازنات  الدولية والسياسية في سوريا،" متهماً النظام السوري بشن حرب على شعبه "يستخدم فيها أحدث الأجهزة والأسلحة الثقيلة،" وانتقد المجتمع الدولي الذي قال إنه "يفكر بالبترول والمكاسب المادية" ما سبب فشله في حماية الشعوب الأفريقية، في إشارة إلى التردد الدولي بالتدخل في سوريا بسبب غياب الثروات الطبيعية فيها.
وأكد رئيس الوزراء التركي رفضه عدم وقوف المجتمع الدولي بوجه النظام السوري، ودعا الدول المجتمعة إلى "توجيه رسالة واضحة للنظام السوري أن لا يمكن أن ندعم جهود تهدف لبقاء نظام يظلم، لدينا مسؤولية موحدة حيال شعب سوريا والمجلس الوطني وعلينا دعمه ونحن نؤمن أن بوسعه إنشاء حكومة انتقالية ديمقراطية في سوريا."
وأشاد أردوغان بوثيقة المعارضة السورية المتمثلة بالمجلس الوطني، واعتبر أن الوثيقة الصادرة عنه مؤخراً: "قادرة على حماية الأقليات وبناء دولة،" كما حذر من أن فشل مجلس الأمن في القيام بالتزاماته سيجعل المجتمع الدولي أمام خيار إلزامي "بقبول حق السوريين بالدفاع عن أنفسهم،" على حد تعبيره.
واتهم أردوغان الرئيس السوري بشار الأسد بأنه امتنع عن تنفيذ أي وعد قطعه للمندوب العربي والدولي، كوفي عنان، مشيراً إلى أن سفك الدماء "ما زال مستمرا" في سوريا.
الشيخ حمد بن جاسم
من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم: "لا بد من التصدي لمآسي الشعب السوري، وضمان وصول مساعدات وتسهيل الانتقال نحو نظام سياسي تعددي يضمن المساواة."
وحض الشيخ حمد على "تحديد وقت واضح لمبادرة عنان فلا يجوز استمرار القتل بينما يتحدث النظام مع المبعوث الدولي عن السلام،" واعتبر أن إعطاء الفرصة وإطالة أمد الوضع في سوريا "ليسا في مصلحة أحد،" وطالب المسؤول القطري بإقامة مناطق آمنة وتقديم المساعدات وزيادة الضغط على النظام السوري وإرسال قوات حفظ سلام.
نبيل العربي
من جانبه، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن على المؤتمر "دعم مبادرة عنان،" وشدد على ضرورة وقف أعمال العنف فوراً.
وقال العربي: "لا يؤمل أن نجتمع بتونس ثم بتركيا ثم بفرنسا وتجتمع القمة العربية وتصدر بيانات عن مجلس الأمن لوقف العنف ويستمر القتل وتنزلق الأمور إلى ما يشبه الحرب الأهلية."
برهان غليون
من جانبه، قال رئيس المجلس الوطني السوري، أكبر ممثل للمعارضة، إن الشعب السوري "قدم التضحيات والدماء على طريق الحرية والكرامة وفي سبيل إسقاط نظام فاشي، وانتقد الواقع السياسي الدولي قائلاً: "الوفاء لدماء شعبنا يقتضيان مني مصارحتكم بان المحصلة السياسية العربية والدولية ليست بمستوى تصعيد النظام بل لا أبالغ إن قلت إن تلك المحصلة شجعت النظام على الإمعان بقتل الشعب وتحويل ذلك إلى انتصار مزعوم."
واتهم غليون النظام السوري بالحصول على مساعدات من الخارج من دول تشجعه على مواصلة السير بالخيار العسكري، كما انتقد المواقف الأخيرة، وبعضها صدر عن عواصم غربية، حول التخوف من "الإرهاب" بسوريا قائلاً: "نحن نقول إن بقاء النظام هو الإرهاب بعينه بينما الديمقراطية التي ننادي بها هي عدو الإرهاب."
ورأى غليون أن الثورة السورية "تواجه تحديات خطيرة بعد رفض النظام أي مبادرة تمكن الشعب السوري من حقوقه وحرياته وبعد أن قرر استخدام كل وسائل العنف ضد الحراك الذي سيدفع بالنظام إلى نهايته الحتمية وهو يستفيد من الانقسام الدولي لتدمير المدن."
وقرأ غليون أمام المجتمعين عدة بنود من وثيقة المعارضة الأخيرة، منها ما يشير إلى دعم الحراك السياسي السلمي والسعي لتوحيد الجيش الحر، ليعلن التكفل بتخصيص مرتبات لجميع الضباط والجنود وثالثا العمل على حشد الدعم الدولي.
كما قرأ ما يتعلق بتشكيل حكومة انتقالية ومجلس تأسيسي يقوم بوضع دستور ديمقراطي والاعتراف الدستوري بالهوية القومية الكردية.
وختم غليون بالقول: "نريد مساعدات عاجلة ومناطق آمنة ومساعدة الجيش الحر والاعتراف بالمجلس الوطني ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب السوري والتزام دولي بإعادة إعمار سوريا بعد سقوط النظام المحتم، النظام السوري سيسقط حتماً فلا تطيلوا زمن المأساة."
هيلاري كلينتون
من جانبها، وصفت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، لحظة انعقاد المؤتمر بأنها "ملحة بالنسبة لسوريا والمنطقة،" مضيفة أنه بعد أسبوع من طرح مبادرة عنان فإن نظام الأسد الذي وعد بتطبيقها لم يقم إلا بإضافة بند جديد على قائمة التعهدات التي وعد بها دون أن ينفذها لجهة وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة من المدن والسماح بالتظاهر ودخول الصحافة والمساعدات.
وأضافت الوزيرة الأمريكية: "عوض الانسحاب، شنت قوات الأسد عمليات جديدة في مدن وبلدات سوريا، بما في ذلك عمليات في محافظتي حلب وإدلب، وعوض إدخال المساعدات الإنسانية شددت القوات الحكومية من حصارها على أحياء في حمص ومناطق أخرى."
ودعت كلينتون العالم إلى "الحكم على الأسد بموجب الأفعال لا الأقوال،" مضيفة أن المجتمع الدولي "لا يمكنه الاكتفاء بالانتظار لفترة أطول،" طالبة تحديد جدول زمني لمهمة عنان بالتزامن مع قيام الدول المشاركة في المؤتمر بدعم المعارضة السورية "في طريقها لتحقيق انتقال ديمقراطي ومنظم يحفظ سلامة الدول السورية ومؤسساتها."
وكشفت كلينتون عن تشكيل لجنة دولية للإشراف على تطبيق العقوبات المفروضة على سوريا وأضافت: "علينا مواصلة عزل هذا النظام وقطع طريق التمويل عليه وخنق قدرته على شن حرب ضد شبعه."
وتابعت بالقول: "رسالتنا واضحة لأولئك الذين يوجهون الأوامر وللذين يطبقونها.. توقفوا عن قتل شعبكم أو ستواجهون تداعيات جدية. شعبكم لن ينسى، وكذلك المجتمع الدولي."
وأعادت كلينتون التشديد على الموقف الأمريكي لجهة ضرورة تنحي الأسد والسماح للسوريين بتحديد مصيرهم، ووعدت بتقديم أجهزة اتصال للناشطين بهدف مساعدتهم على الاتصال.
وكانت مصادر المعارضة السورية قد أشارت إلى مقتل 65 شخصاً في مختلف أنحاء البلاد السبت، منهم عشرة من عناصر الجيش المنشق، كما أكدته لجان التنسيق المحلية.
واستبقت وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون مؤتمر اسطنبول لتقول لـ CNN إن الدول الصديقة لسوريا "ستناقش الطرق المتاحة لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري، وسبل إيجاد تنظيم سياسي للمرحلة الانتقالية، بالإضافة إلى مناقشة كيفية مساعدة المعارضة السورية."
وأضافت كلينتون التي وصلت لإسطنبول مساء السبت: "نحن بحاجة لتوحيد المعارضة، وهو أمر يصعب الوصول إليه."
وأكدت المعارضة السورية في وقت سابق إنها ستطرح الأطر العريضة لمحاولة توحيد مواقف فصائلها المختلفة، خلال مؤتمر "أصدقاء سوريا،" المتوقع أن يحضره ممثلين عن 60 دولة، على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.
ويذكر أن هذا هو المؤتمر الثاني للدول الصديقة لسوريا، بعد مؤتمر تونس الذي عقد الشهر الماضي.
وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من 9000 شخص لقوا حتفهم منذ بدء حملة الحكومة السورية على المتظاهرين في مارس/ آذار عام 2011، ووصول عدد من تأثروا بالأزمة الى المليون شخص، وهي أرقام منخفضة بالنسبة للأرقام الصادرة عن فصائل المعارضة.
ويشار إلى أن شبكة CNN لا يمكنها التأكد من الأنباء الواردة من سوريا بشكل مستقل، بسبب القيود الصارمة التي يفرضها النظام السوري على دخول الصحفيين الأجانب.

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية