الجمعة، 16 مارس 2012

العوا: "موسى" لا يصلح رئيسا.. وأطالب بتأسيس أحزاب شيعية

العوا: "موسى" لا يصلح رئيسا.. وأطالب بتأسيس أحزاب شيعية
مؤتمر د. سليم العوا  (تصوير عمر زهيري)
مؤتمر د. سليم العوا (تصوير عمر زهيري)
هاجم الدكتور محمد سليم العوا المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية،الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، وقال:" ليس صحيح أنه الرجل المناسب لقيادة البلاد، رغم كونه دبلوماسي مخضرم".. مؤكداً في الوقت ذاته إلى أنه لن يعطى صوته بالإنتخابات الرئاسية القادمة سوى لنفسه.
وأكد العوا خلال مؤتمرجماهيري حاشد، نظمته جمعية مصر للثقافة والحوار، حضره المئات من أنصاره، مساء أمس، إن هناك متربصين به للتقليل من شعبيتة بين المصريين، بإعتبار أنه محرض على الفتنة الطائفية، مشيراً إلى أنه لايزال يقول إن كامليا شحاتة لم تسلم قط، ولابد من وضع القضية في إطارها الصحيح، لافتاً إلى إن المصريين لايخشون أحد.
وقال أنه مع قيام أحزاب شيعية في مصر، وليس ضدها لأنه ليس صفوت الشريف رئيس لجنة شئون الأحزاب، لكنه ضد نشر التشيع في بلد الأغلبية به من السنًة، محذراً من نشر الفتنة بين الإسلاميين لتفريق صفوفهم.
وأضاف العوا إن هناك من يلعبون لحساب آخرين للتقليل من شعبيتى عن طريق نشر كلام غير صحيح على لساني بالمواقع الاجتماعية، مؤكداًإنة ليس لديه حسابات على موقعي "الفيس بوك" و"تويتر" .
وأشارإلى أنه لم يعلن ترشحه للرئاسة من خلال دور العبادة مسجد"رابعة العدوية"مما فيه من استغلالها للعمل السياسي إنما من خلال قاعة منفصلة عن المسجد تماماً.
وحول تغيير موقفه لصالح اجراء الإنتخابات أولاً لمغازلة الإخوان المسلمين قال العوا :"أنه لم يغير موقفة لصالح أحد، لأن الليبراليين واليساريين والإخوان علاقته جيده بهم اجمعين"، وأكد إن المصالحة العامة تقتضى اجراء الانتخابات أولاً، احتراماً لرأى الأغلبية الذين صوتوا بالتعديلات الدستورية الأخيرة.
وحول من يقف لدعم حملتة مالياً أوضح العوا أنه يدفع جزءاً منه، إضافة إلى تبرعات محبيه واصدقائه وتلاميذه، لافتاً إلى إن هناك مسئول بحمتلة يتلقى التبرعات من المقتنعين به.
وأشار إلى أنه ليس مرشح حزبي لكى يدعمه أى حزب "كالوسط" .
وختم العوا حديثه بتوجيه رسالة للقائمين على تدشين مظاهرات 7يوليو القادمة بالتحرير، مطالباً إياهم بالتراجع عن الفكرة لأنها تصب فى صالح الالتفاف حول ثورة 25يناير،لأننا نحتاج إلى العمل .
وأشاد بوزير المالية بحكومة شرف الدكتور سمير راضوان لتراجعه عن الإقتراض من الخارج والبنك الدولى خشية وضع الأجيال القادمة فى مأزق سداد ديون طويلة الأجل.
يذكر أنه تهرب من الإجابة على سؤال حول موقفة من النظام السورى، مكتفياً بكلمات مقتضبه .." لم يتبين الخيط الأبيض من الأسود، لكنى ضد أى تعدى على المواطنيين سواء من جانب الجيش أو الشرطة.. وغيرهم".

العوا: الشيعة الآن مصدر فخر , وحزب الله أعظم فخر للعرب والمسلمين‏

نسخة للطباعة

نسخة للطباعة أرسل الى صديق اضف تعليق

13/06/2010م - 9:59 م | عدد القراء: 2360



نفى الدكتور محمد سليم العوا المفكر الإسلامي المعروف وامين الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ما يتردد حول غزو شيعي للمجتمعات السنية, قائلا " أن ما يتردد في هذا الشأن يعني أن القوى الصهيو امريكية نجحت في اختراق العالم الإسلامي , و نجحت في مسعاها للوقيعة بين المسلمين وبث الفرقة المذهبية بينهم .
ونفى «العوا» - في حوار مع قناة BBCالبريطانية الناطقة بالعربية - وجود أى أصل للاختراق أو التغلغل الشيعي في المجتمعات السنية، واصفاً ما يقال حول ذلك بكونه «جعجعة بلا طحين» تنطلق من الدوائر الاستعمارية التي تسعى لتخريب العلاقات بين الشيعة , والسنة بهدف العمل ضد تبني موقف إسلامي موحد لإدراك تلك القوة أن وحدة المسلمين لن يصب في مصلحتهم .
وانتقد العوا ما قاله الدكتور يوسف القرضاوي في مسألة نشر المذهب الشيعي قائلا " أن العلامة الكبير يوسف القرضاوي ردد هذه الأقاويل بعدما تأثر بأقوال بعض من تلاميذه وأصدقاؤه الذين كانوا متأثرين بدورهم بما تردده وسائل الإعلام ن ذات الصبغة الإستعمارية .
وقال العوا الذي لا يعلمه الكثيرون أن القرضاوي يتلقى من أصدقاؤه ومحبيه الكثير من المعلومات والأخبار والشائعات, ويقوم هو بتحليلها , وغربلتها وفق رؤيته الشخصية , وهو لديه قدرة فائقة على غربلة وتحليل تلك المعلومات , ولكن لا مانع فى بعض الاحيان من وصول معلومة غير صحيحة لآذان القرضاوي وهو ما حدث على ما يبدو بالنسبة لمسألة الشيعة وما يسميه البعض التبشير الشيعي .
الخلاف بين الفرس خلافا لاثارة القومية العربية
وأضاف العواد" من المؤكد والثابت تاريخيا أن الخلاف الواقع بين السنة والشيعة كان خلافاً بين الفرس والعرب بهدف إثارة القومية العربية، وإخراج الشيعة الإيرانيين خارج الدائرة الإسلامية، إلا أن ذلك لم ينجح في إثارة القومية العربية، فالإيرانيون هم الفرس، والفرس هم الذين كانوا مجوساً وقت ظهور الإسلام، وهذا الوصف كاذب، لأنهم أسلموا جميعاً بدخول الإسلام، وما تلجأ إليه الدول وقت الحرب لا يمكن أن يشكل مناخنا الثقافي، لأن مناخنا الثقافي هو وحدة أهل القبلة، وهذا هو ما قام عليه الاتحاد العالمي للمسلمين وجمهور الشعب الإيراني هو شعب مسلم، ولقد جيَّش الشيعة الناس باسم الإسلام، وإذا كان الشيعة قد تبنوا جماعات سنة مثل حماس والجهاد والجبهة الشعبية وكل مقاومي الصهاينة فهذه قضية أخرى، لأن هذا تبنٍ إسلامي ضد الصهيونية، وليس تبنياً مذهبياً ولا طائفياً " .

وواصل " لذلك يجب أن نشكرهم عليه، ونتمنى أن تقوم الحكومات الأخرى بمثل ما يقومون به، لأن ذلك ليس له علاقة بالتشيع، ولو لم تكن هناك إسرائيل ما كانت هناك مشكلة محاولة السيطرة على الشرق الأوسط، أو مشكلة السلاح النووي، وبسبب هذه المشكلات طورت إيران أسلحتها النووية، حيث طورتها من أجل إسرائيل».

حزب الله مفخرة للعرب والمسلمين
وعن مقارنة إيران وقت الشاه بالوقت الحالي قال " إيران وقت الشاه كانت إيران الشاه، شيعية متعصبة أضعاف ما هي إيران شيعية اليوم، ولم يكن قد غضب أحد منها، وكانت مشكلة الشاه مع عبدالناصر هي الحديث عن الخليج العربى والخليج الفارسى، أما إيران الآن فظهرت كدولة إسلامية، تقول أنا أدعو إلى الإسلام، وأحكم بالقرآن والسنة النبوية وسنة الأمة، ورغم ذلك أصبحت إيران محل غضب الجميع، ليس لأنها شيعية لكن لأنها إسلامية تواجه إسرائيل وفيما يتردد عن أعداء الشيعة في مصر أكد أن الواقع الشيعي لا تقية فيه ولا تكتم، لأنهم الآن مصدر فخر لأن يكونوا شيعة، فحزب الله، أعظم فخر للعرب والمسلمين.
وتابع " لا يوجد دليل على رفض حزب الله انضمام السنة للحزب، وأنا لا أعرف عددهم داخل الحزب، لأنني لست من أعضائه، لكن لدي معلومات مؤكدة بأن السنة قاتلوا مع الشيعة تحت راية الحزب في حرب ٢٠٠٦، ومن واجب حسن نصرالله عدم ذكر أعداد السنة والشيعة داخل الحزب، حتى لا يقال إنه يقوم بالدعاية للشيعة مقابل السنة، وذلك من باب الاستعانة على قضاء حوائجكم بالسر والكتمان .
خلية حزب الله جاءت لنصرة الفلسطينيين
وفيما يتعلق بدفاعه عن خلية حزب الله في مصر، الذين أدينوا بتهمة إدخال متفجرات ومحاولة زعزعة السلم الأهلي قال " لقد نفت عنهم المحكمة تهمة التخابر، لأنه لا يجوز لأحد أن يتخابر مع نفسه، فقد جاء هؤلاء الناس لنصرة الفلسطينيين، ولقد كان هذا الحكم قاسياً بشدة وغير صحيح قانوناً، لعدم وجود اعتراف من المتهمين، ولا يوجد شيء مضبوط سواء السلاح أو المتفجرات، وأنا لست مع فتح جبهة في الشمال، ولم تكن هناك نية لفتح جبهة فى الشمال، وكان المشروع كله هو الإمداد بالسلاح، وسأدافع عنهم إذا تكررت المحاولة، ونحن كمحامين لا ندافع عن قضية إلا إذا قراناها .
واضاف " أنا أعلم أن تهمة زعزعة الأمن القومي ليست بسيطة في حالة إذا ما ثبتت، ولكن المحكمة اتبعت ما قالته النيابة، وأصدرت أحكاماً سياسية، بناء على معلومات سياسية وليست جنائية، دون أن أشكك بذلك فى القضاء المصري، ولكن من حقي أن أحلل حكم القاضي، وأنا أرى أن الأولى هو نصرة الفلسطينيين، لأن نصرة فلسطين جزء من الأمن القومي».
الخلاف السني الشيعي خلافا تاريخيا
وقال العوا " الخلاف بين الشيعة والسنة ليس له سبب جوهري، وإنما هي خلافات تاريخية غير موجودة الآن، ولن توجد في وقت قريب ومن يدعون إلى الخلاف على الخلافة يدعون إلى مستحيل ونحن نريد أن يبقى السني سنياً والشيعي شيعياً، وأن يتعاونا فيما يحقق مصلحة الأمة الواحدة .
وتابع " عندما قال الرئيس مبارك إن الشيعة العرب يدينون بالولاء إلى إيران فأنا أرى أن هذا الرأي مبني على معلومات خاطئة، ولأن الرئيس مبارك من الكبار فترد إليه معلومات خاطئة، وأنا أعلم أن هذا الكلام كبير لكني في ذات الوقت لا يخيفني الكلام الكبير، ولا الصغير، فإيران تطمع في هذه المنطقة أن تظل السماء والبحر مفتوحين أمامها في مواجهة الصهيونية.



نسخة للطباعة أرسل الى صديق اضف تعليق

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقعالتعليقات «0»


لاتوجد تعليقات!




اسمك:
بريدك الإلكتروني:
البلد:
التعليق:


أقصى عدد للحروف: 500 حرف

عدد الأحرف المتبقية:


الانتفاضة السورية 2011-2012

الاحتجاجات السورية 2011 هي انتفاضة شعبية انطلقت يوم الثلاثاء15 آذار/مارس عام 2011 ضد القمع والفساد وكبت الحريات بدعوات ناشطين على الفيس بوك وذلك في تحد غير مسبوق لحكم بشار الأسد متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة (المعروفة باسم الربيع العربي)، والتي اندلعت في الوطن العربي أواخر عام 2010 وعام 2011، وخصوصاً الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية. وكانت الاحتجاجات قد انطلقت ضد الرئيس بشار الأسد وعائلته المستبدة بحكم البلاد منذ عام 1971، وحزب البعث السوري المستبد به تحت سلطة قانون الطوارئ منذ عام 1963. قاد هذه الاحتجاجات الشبان السوريون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية ورفعوا شعار: «الله سوريا حرية وبس»، لكن قوات الأمن والمخابرات السورية ومليشيات موالية للنظام (عُرفت بالشبيحة) واجهتهم بالرصاص الحي فتحوّل الشعار إلى «إسقاط النظام». في حين أعلنت الحكومة السورية أن هذه الحوادث من تنفيذ متشددين وإرهابيين من شأنهم زعزعة الأمن القومي وإقامة إمارة إسلامية في بعض أجزاء البلاد.[7][8]
بدأت الاحتجاجات بمظاهرة صغيرة في العاصمة دمشق في الثلاثاء 15 مارس 2011 بعد دعوات مسبقة إلى ذلك قبلها ببضعة أسابيع، لكن الأمن اعتقلَ جميع المتظاهرين. وفي اليوم التالي خرجت مظاهرة أخرى شارك فيها حوالي 100 شخص طالبوا بالإفراج عن المعتقلين، لكن لم يحدث شيء في يوم الخميس. في 18 مارس تحت شعار «جمعة الكرامة» خرجت المظاهرات في مدن دمشق وحمص ودرعا وبانياس وقابلها الأمن بوحشية خصوصاً في درعا، فسقط أربعة قتلى على يد الأمن السوري، وتحوَّلت المظاهرات لباقي الأسبوع إلى اشتباكات دامية في محيط المسجد العمري ومناطق أخرى من المدينة، قالت منظمات حقوقية أنها أدت إلى مقتل 100 محتج بنهاية الأسبوع. في 25 مارس انتشرت المظاهرات للمرَّة الأولى لتعمَّ العشرات من مدن سوريا تحت شعار «جمعة العزة» لتشمل جبلة وحماة واللاذقية ومناطق عدة في دمشق وريفها كالحميدية والمرجة والمزة والقابون والكسوة وداريا والتل ودوما والزبداني، واستمرَّت بعدها بالتوسع والتمدد شيئاً فشيئاً أسبوعاً بعد أسبوع.
في 31 مارس ألقى بشار الأسد خطاباً في أول ظهور علنيٍّ له منذ بدء حركة الاحتجاجات، لكن المظاهرات استمرَّت بالخروج مع ذلك. وتحت الضغط المتزايد أعلن بشار في 7 أبريل عن منح الجنسية للمواطنين الأكراد في سوريا بعد حرمانهم منها لعقود، وفي 14 أبريل شُكلت حكومة جديدة للبلاد عوضاً عن القديمة التي استقالت الشهر الماضي. ثم أعلن بشار الأسد أخيراً في 21 أبريل عن رفع حالة الطوارئ في البلاد بعد 48 عاماً متصلة من فرضها.
في 25 أبريل أطلق الجيش السوري عمليَّات عسكريات واسعة في درعا ودوما هي الأولى من نوعها، وأدت إلى مقتل عشرات الأشخاص تقول المنظمات الحقوقية أن معظمهم من المدنيين جراء حصار وقصف المدينتين والقرى المحيطة بهما. وبعدها بأسبوع فقط بدأ الجيش عمليات أخرى في بانياس، ثمَّ بعدها بأيام في حمص، متسبباً بمقتل المزيد من المدنيين. في 14 مايو بدأ الجيش حملة مشابهة على تلكلخ أدانتها منظمات حقوقية عديدة، واتهمته منظمة العفو الدولية بعد الحملة بشهور بارتكاب ما قد يرقى إلى جرائم ضد الإنسانية في حق أهالي تلكلخ خلال عملياته. وفي 28 مايو بدأت حملة أخرى في مدينتي الرستن وتلبيسة أوقعت حوالي 100 قتيل. في 3 يونيو اعتصم عشرات آلاف المتظاهرين في ساحة العاصي بمدينة حماة وسط سوريا، ففتحت عليهم قوات الأمن النار مخلفة أكثر من 70 قتيلاً، وهوَ ما بات يُعرف بـ«مجزرة جمعة أطفال الحرية» (نسبة إلى شعار تلك الجمعة)، وتلا المجزرة بعد شهر حصار المدينة وإطلاق عمليات أمنية واسعة فيها. وشهدت محافظة إدلب وخصوصاً مدينة جسر الشغور ومنطقة جبل الزاوية عمليات أخرى ابتداءً من 4 يونيو.
في يوم الأحد 31 يوليو (ليلة الأول من رمضان) أطلق الجيش السوري عمليات في مدن عديدة بأنحاء سوريا أبرزها حماة ودير الزور والبوكمال والحراك، ويُعد ذلك اليوم أكثر أيام الاحتجاجات دمويَّة حتى الآن، إذ راحَ ضحيته أكثر من 150 قتيلاً في تلك المدن، أكثر من مئة منهم في حماة وحدها، وتلا العمليات حصار لمدينتي حماة ودير الزور استمرَّ لأسابيع. في 15 أغسطس بدأ الجيش والأمن عمليات عسكرية في مدينة اللاذقية أدت على مدى أربعة أيام إلى مقتل أكثر من 50 شخصاً. في 18 أغسطس حدث تصعيد غير مسبوق في مواقف الدول الغربية من الاحتجاجات، فبعد خمسة شهور من الاكتفاء بإدانة القمع والدعوة إلى الإصلاحات أعلنت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة الأمريكية في وقت واحد أن على الرئيس السوري بشار الأسد التنحي على الفور بعد أن «فقد شرعيته بالكامل». في أوائل شهر يونيو وبعد تفاقم حالات الانشقاق في الجيش السوري على مدى ثلاثة شهور أعلنَ عن تشكيل أول تنظيم عسكريٍّ يُوحد هؤلاء العسكريين، وهو «لواء الضباط الأحرار» تحت قيادة حسين هرموش، وتلاه بشهرين الإعلان عن تشكيل الجيش السوري الحر بقيادة رياض الأسعد، وأعلن هذان التنظيمان عن عشرات العمليات لهما لشهور بعد ذلك قبل أن يَتحد لواء الضباط الأحرار مع الجيش الحر في أواسط شهر سبتمبر، لكن مع ذلك فلم يخض الجيش أي معركة حقيقية حتى أواخر ذلك الشهر عند اندلاع معركة الرستن وتلبيسة وبدء اشتباكات عنيفة بينه وبين الجيش السوري النظامي أسفرت عن مقتل العشرات من كلا الطرفين.

المصحف المجود للقارئ عبد الباسط عبد الصمد

المصحف المجود للقارئ عبد الباسط عبد الصمد

Download torrent
المرفقات ( 114 )
1.
سورة الفاتحة.mp3سورة الفاتحة
1.6 MB
تنزيل مادة: سورة الفاتحة.mp3فتح: سورة الفاتحة.mp3
2.
سورة البقرة.mp3سورة البقرة
241.9 MB
تنزيل مادة: سورة البقرة.mp3فتح: سورة البقرة.mp3
3.
سورة آل عمران.mp3سورة آل عمران
142.6 MB
تنزيل مادة: سورة آل عمران.mp3فتح: سورة آل عمران.mp3
4.
سورة النساء.mp3سورة النساء
153.7 MB
تنزيل مادة: سورة النساء.mp3فتح: سورة النساء.mp3
5.
سورة المائدة.mp3سورة المائدة
120.3 MB
تنزيل مادة: سورة المائدة.mp3فتح: سورة المائدة.mp3
6.
سورة الأنعام.mp3سورة الأنعام
128.4 MB
تنزيل مادة: سورة الأنعام.mp3فتح: سورة الأنعام.mp3
7.
سورة الأعراف.mp3سورة الأعراف
142.5 MB
تنزيل مادة: سورة الأعراف.mp3فتح: سورة الأعراف.mp3
8.
سورة الأنفال.mp3سورة الأنفال
52.3 MB
تنزيل مادة: سورة الأنفال.mp3فتح: سورة الأنفال.mp3
9.
سورة التوبة.mp3سورة التوبة
103.8 MB
تنزيل مادة: سورة التوبة.mp3فتح: سورة التوبة.mp3
10.
سورة يونس.mp3سورة يونس
73.8 MB
تنزيل مادة: سورة يونس.mp3فتح: سورة يونس.mp3
11.
سورة هود.mp3سورة هود
81.2 MB
تنزيل مادة: سورة هود.mp3فتح: سورة هود.mp3
12.
سورة يوسف.mp3سورة يوسف
75.1 MB
تنزيل مادة: سورة يوسف.mp3فتح: سورة يوسف.mp3
13.
سورة الرعد.mp3سورة الرعد
35.7 MB
تنزيل مادة: سورة الرعد.mp3فتح: سورة الرعد.mp3
14.
سورة إبراهيم.mp3سورة إبراهيم
36.6 MB
تنزيل مادة: سورة إبراهيم.mp3فتح: سورة إبراهيم.mp3
15.
سورة الحجر.mp3سورة الحجر
32.5 MB
تنزيل مادة: سورة الحجر.mp3فتح: سورة الحجر.mp3
16.
سورة النحل.mp3سورة النحل
80 MB
تنزيل مادة: سورة النحل.mp3فتح: سورة النحل.mp3
17.
سورة الإسراء.mp3سورة الإسراء
63.1 MB
تنزيل مادة: سورة الإسراء.mp3فتح: سورة الإسراء.mp3
18.
سورة الكهف.mp3سورة الكهف
64.1 MB
تنزيل مادة: سورة الكهف.mp3فتح: سورة الكهف.mp3
19.
سورة مريم.mp3سورة مريم
39.3 MB
تنزيل مادة: سورة مريم.mp3فتح: سورة مريم.mp3
20.
سورة طه.mp3سورة طه
54.7 MB
تنزيل مادة: سورة طه.mp3فتح: سورة طه.mp3
21.
سورة الأنبياء.mp3سورة الأنبياء
52.1 MB
تنزيل مادة: سورة الأنبياء.mp3فتح: سورة الأنبياء.mp3
22.
سورة الحج.mp3سورة الحج
53.4 MB
تنزيل مادة: سورة الحج.mp3فتح: سورة الحج.mp3
23.
سورة المؤمنون.mp3سورة المؤمنون
47.1 MB
تنزيل مادة: سورة المؤمنون.mp3فتح: سورة المؤمنون.mp3
24.
سورة النور.mp3سورة النور
59.2 MB
تنزيل مادة: سورة النور.mp3فتح: سورة النور.mp3
25.
سورة الفرقان.mp3سورة الفرقان
37.9 MB
تنزيل مادة: سورة الفرقان.mp3فتح: سورة الفرقان.mp3
26.
سورة الشعراء.mp3سورة الشعراء
65.5 MB
تنزيل مادة: سورة الشعراء.mp3فتح: سورة الشعراء.mp3
27.
سورة النمل.mp3سورة النمل
48.8 MB
تنزيل مادة: سورة النمل.mp3فتح: سورة النمل.mp3
28.
سورة القصص.mp3سورة القصص
59.6 MB
تنزيل مادة: سورة القصص.mp3فتح: سورة القصص.mp3
29.
سورة العنكبوت.mp3سورة العنكبوت
44 MB
تنزيل مادة: سورة العنكبوت.mp3فتح: سورة العنكبوت.mp3
30.
سورة الروم.mp3سورة الروم
55.9 MB
تنزيل مادة: سورة الروم.mp3فتح: سورة الروم.mp3
31.
سورة لقمان.mp3سورة لقمان
21.4 MB
تنزيل مادة: سورة لقمان.mp3فتح: سورة لقمان.mp3
32.
سورة السجدة.mp3سورة السجدة
15.2 MB
تنزيل مادة: سورة السجدة.mp3فتح: سورة السجدة.mp3
33.
سورة الأحزاب.mp3سورة الأحزاب
54.8 MB
تنزيل مادة: سورة الأحزاب.mp3فتح: سورة الأحزاب.mp3
34.
سورة سبأ.mp3سورة سبأ
35.6 MB
تنزيل مادة: سورة سبأ.mp3فتح: سورة سبأ.mp3
35.
سورة فاطر.mp3سورة فاطر
32.9 MB
تنزيل مادة: سورة فاطر.mp3فتح: سورة فاطر.mp3
36.
سورة يس.mp3سورة يس
32.2 MB
تنزيل مادة: سورة يس.mp3فتح: سورة يس.mp3
37.
سورة الصافات.mp3سورة الصافات
47.9 MB
تنزيل مادة: سورة الصافات.mp3فتح: سورة الصافات.mp3
38.
سورة ص.mp3سورة ص
33.9 MB
تنزيل مادة: سورة ص.mp3فتح: سورة ص.mp3
39.
سورة الزمر.mp3سورة الزمر
50.7 MB
تنزيل مادة: سورة الزمر.mp3فتح: سورة الزمر.mp3
40.
سورة غافر.mp3سورة غافر
52.1 MB
تنزيل مادة: سورة غافر.mp3فتح: سورة غافر.mp3
41.
سورة فصلت.mp3سورة فصلت
34.8 MB
تنزيل مادة: سورة فصلت.mp3فتح: سورة فصلت.mp3
42.
سورة الشورى.mp3سورة الشورى
36.1 MB
تنزيل مادة: سورة الشورى.mp3فتح: سورة الشورى.mp3
43.
سورة الزخرف.mp3سورة الزخرف
38 MB
تنزيل مادة: سورة الزخرف.mp3فتح: سورة الزخرف.mp3
44.
سورة الدخان.mp3سورة الدخان
17.2 MB
تنزيل مادة: سورة الدخان.mp3فتح: سورة الدخان.mp3
45.
سورة الجاثية.mp3سورة الجاثية
20.9 MB
تنزيل مادة: سورة الجاثية.mp3فتح: سورة الجاثية.mp3
46.
سورة الأحقاف.mp3سورة الأحقاف
28.3 MB
تنزيل مادة: سورة الأحقاف.mp3فتح: سورة الأحقاف.mp3
47.
سورة محمد.mp3سورة محمد
23.6 MB
تنزيل مادة: سورة محمد.mp3فتح: سورة محمد.mp3
48.
سورة الفتح.mp3سورة الفتح
23.9 MB
تنزيل مادة: سورة الفتح.mp3فتح: سورة الفتح.mp3
49.
سورة الحجرات.mp3سورة الحجرات
16.7 MB
تنزيل مادة: سورة الحجرات.mp3فتح: سورة الحجرات.mp3
50.
سورة ق.mp3سورة ق
16.6 MB
تنزيل مادة: سورة ق.mp3فتح: سورة ق.mp3
51.
سورة الذاريات.mp3سورة الذاريات
16.8 MB
تنزيل مادة: سورة الذاريات.mp3فتح: سورة الذاريات.mp3
52.
سورة الطور.mp3سورة الطور
14.7 MB
تنزيل مادة: سورة الطور.mp3فتح: سورة الطور.mp3
53.
سورة النجم.mp3سورة النجم
15.7 MB
تنزيل مادة: سورة النجم.mp3فتح: سورة النجم.mp3
54.
سورة القمر.mp3سورة القمر
15.7 MB
تنزيل مادة: سورة القمر.mp3فتح: سورة القمر.mp3
55.
سورة الرحمن.mp3سورة الرحمن
19.2 MB
تنزيل مادة: سورة الرحمن.mp3فتح: سورة الرحمن.mp3
56.
سورة الواقعة.mp3سورة الواقعة
18.9 MB
تنزيل مادة: سورة الواقعة.mp3فتح: سورة الواقعة.mp3
57.
سورة الحديد.mp3سورة الحديد
25.6 MB
تنزيل مادة: سورة الحديد.mp3فتح: سورة الحديد.mp3
58.
سورة المجادلة.mp3سورة المجادلة
21.6 MB
تنزيل مادة: سورة المجادلة.mp3فتح: سورة المجادلة.mp3
59.
سورة الحشر.mp3سورة الحشر
21.2 MB
تنزيل مادة: سورة الحشر.mp3فتح: سورة الحشر.mp3
60.
سورة الممتحنة.mp3سورة الممتحنة
17.2 MB
تنزيل مادة: سورة الممتحنة.mp3فتح: سورة الممتحنة.mp3
61.
سورة الصف.mp3سورة الصف
9.7 MB
تنزيل مادة: سورة الصف.mp3فتح: سورة الصف.mp3
62.
سورة الجمعة.mp3سورة الجمعة
7.5 MB
تنزيل مادة: سورة الجمعة.mp3فتح: سورة الجمعة.mp3
63.
سورة المنافقون.mp3سورة المنافقون
8.1 MB
تنزيل مادة: سورة المنافقون.mp3فتح: سورة المنافقون.mp3
64.
سورة التغابن.mp3سورة التغابن
10.7 MB
تنزيل مادة: سورة التغابن.mp3فتح: سورة التغابن.mp3
65.
سورة الطلاق.mp3سورة الطلاق
12.5 MB
تنزيل مادة: سورة الطلاق.mp3فتح: سورة الطلاق.mp3
66.
سورة التحريم.mp3سورة التحريم
11.5 MB
تنزيل مادة: سورة التحريم.mp3فتح: سورة التحريم.mp3
67.
سورة الملك.mp3سورة الملك
13.1 MB
تنزيل مادة: سورة الملك.mp3فتح: سورة الملك.mp3
68.
سورة القلم.mp3سورة القلم
14.1 MB
تنزيل مادة: سورة القلم.mp3فتح: سورة القلم.mp3
69.
سورة الحاقة.mp3سورة الحاقة
11.9 MB
تنزيل مادة: سورة الحاقة.mp3فتح: سورة الحاقة.mp3
70.
سورة المعارج.mp3سورة المعارج
9.8 MB
تنزيل مادة: سورة المعارج.mp3فتح: سورة المعارج.mp3
71.
سورة نوح.mp3سورة نوح
8.7 MB
تنزيل مادة: سورة نوح.mp3فتح: سورة نوح.mp3
72.
سورة الجن.mp3سورة الجن
10.8 MB
تنزيل مادة: سورة الجن.mp3فتح: سورة الجن.mp3
73.
سورة المزمل.mp3سورة المزمل
8.1 MB
تنزيل مادة: سورة المزمل.mp3فتح: سورة المزمل.mp3
74.
سورة المدثر.mp3سورة المدثر
10.7 MB
تنزيل مادة: سورة المدثر.mp3فتح: سورة المدثر.mp3
75.
سورة القيامة.mp3سورة القيامة
6.8 MB
تنزيل مادة: سورة القيامة.mp3فتح: سورة القيامة.mp3
76.
سورة الإنسان.mp3سورة الإنسان
11.1 MB
تنزيل مادة: سورة الإنسان.mp3فتح: سورة الإنسان.mp3
77.
سورة المرسلات.mp3سورة المرسلات
9 MB
تنزيل مادة: سورة المرسلات.mp3فتح: سورة المرسلات.mp3
78.
سورة النبأ.mp3سورة النبأ
8 MB
تنزيل مادة: سورة النبأ.mp3فتح: سورة النبأ.mp3
79.
سورة النازعات.mp3سورة النازعات
7.5 MB
تنزيل مادة: سورة النازعات.mp3فتح: سورة النازعات.mp3
80.
سورة عبس.mp3سورة عبس
5.9 MB
تنزيل مادة: سورة عبس.mp3فتح: سورة عبس.mp3
81.
سورة التكوير.mp3سورة التكوير
4.8 MB
تنزيل مادة: سورة التكوير.mp3فتح: سورة التكوير.mp3
82.
سورة الإنفطار.mp3سورة الإنفطار
3.8 MB
تنزيل مادة: سورة الإنفطار.mp3فتح: سورة الإنفطار.mp3
83.
سورة المطففين.mp3سورة المطففين
8.2 MB
تنزيل مادة: سورة المطففين.mp3فتح: سورة المطففين.mp3
84.
سورة الانشقاق.mp3سورة الانشقاق
4.9 MB
تنزيل مادة: سورة الانشقاق.mp3فتح: سورة الانشقاق.mp3
85.
سورة البروج.mp3سورة البروج
5.2 MB
تنزيل مادة: سورة البروج.mp3فتح: سورة البروج.mp3
86.
سورة الطارق.mp3سورة الطارق
2.9 MB
تنزيل مادة: سورة الطارق.mp3فتح: سورة الطارق.mp3
87.
سورة الأعلى.mp3سورة الأعلى
4.1 MB
تنزيل مادة: سورة الأعلى.mp3فتح: سورة الأعلى.mp3
88.
سورة الغاشية.mp3سورة الغاشية
5.1 MB
تنزيل مادة: سورة الغاشية.mp3فتح: سورة الغاشية.mp3
89.
سورة الفجر.mp3سورة الفجر
6.9 MB
تنزيل مادة: سورة الفجر.mp3فتح: سورة الفجر.mp3
90.
سورة البلد.mp3سورة البلد
3.9 MB
تنزيل مادة: سورة البلد.mp3فتح: سورة البلد.mp3
91.
سورة الشمس.mp3سورة الشمس
3.4 MB
تنزيل مادة: سورة الشمس.mp3فتح: سورة الشمس.mp3
92.
سورة الليل.mp3سورة الليل
4 MB
تنزيل مادة: سورة الليل.mp3فتح: سورة الليل.mp3
93.
سورة الضحى.mp3سورة الضحى
2.2 MB
تنزيل مادة: سورة الضحى.mp3فتح: سورة الضحى.mp3
94.
سورة الشرح.mp3سورة الشرح
1.6 MB
تنزيل مادة: سورة الشرح.mp3فتح: سورة الشرح.mp3
95.
سورة التين.mp3سورة التين
1.8 MB
تنزيل مادة: سورة التين.mp3فتح: سورة التين.mp3
96.
سورة العلق.mp3سورة العلق
3.2 MB
تنزيل مادة: سورة العلق.mp3فتح: سورة العلق.mp3
97.
سورة القدر.mp3سورة القدر
1.3 MB
تنزيل مادة: سورة القدر.mp3فتح: سورة القدر.mp3
98.
سورة البينة.mp3سورة البينة
3.9 MB
تنزيل مادة: سورة البينة.mp3فتح: سورة البينة.mp3
99.
سورة الزلزلة.mp3سورة الزلزلة
1.9 MB
تنزيل مادة: سورة الزلزلة.mp3فتح: سورة الزلزلة.mp3
100.
سورة العاديات.mp3سورة العاديات
2.2 MB
تنزيل مادة: سورة العاديات.mp3فتح: سورة العاديات.mp3
101.
سورة القارعة.mp3سورة القارعة
1.9 MB
تنزيل مادة: سورة القارعة.mp3فتح: سورة القارعة.mp3
102.
سورة التكاثر.mp3سورة التكاثر
1.7 MB
تنزيل مادة: سورة التكاثر.mp3فتح: سورة التكاثر.mp3
103.
سورة العصر.mp3سورة العصر
832.2 KB
تنزيل مادة: سورة العصر.mp3فتح: سورة العصر.mp3
104.
سورة الهمزة.mp3سورة الهمزة
1.6 MB
تنزيل مادة: سورة الهمزة.mp3فتح: سورة الهمزة.mp3
105.
سورة الفيل.mp3سورة الفيل
1.4 MB
تنزيل مادة: سورة الفيل.mp3فتح: سورة الفيل.mp3
106.
سورة قريش.mp3سورة قريش
1.1 MB
تنزيل مادة: سورة قريش.mp3فتح: سورة قريش.mp3
107.
سورة الماعون.mp3سورة الماعون
1.6 MB
تنزيل مادة: سورة الماعون.mp3فتح: سورة الماعون.mp3
108.
سورة الكوثر.mp3سورة الكوثر
749.8 KB
تنزيل مادة: سورة الكوثر.mp3فتح: سورة الكوثر.mp3
109.
سورة الكافرون.mp3سورة الكافرون
1.4 MB
تنزيل مادة: سورة الكافرون.mp3فتح: سورة الكافرون.mp3
110.
سورة النصر.mp3سورة النصر
1 MB
تنزيل مادة: سورة النصر.mp3فتح: سورة النصر.mp3
111.
سورة المسد.mp3سورة المسد
1.1 MB
تنزيل مادة: سورة المسد.mp3فتح: سورة المسد.mp3
112.
سورة الإخلاص.mp3سورة الإخلاص
704 KB
تنزيل مادة: سورة الإخلاص.mp3فتح: سورة الإخلاص.mp3
113.
سورة الفلق.mp3سورة الفلق
1 MB
تنزيل مادة: سورة الفلق.mp3فتح: سورة الفلق.mp3
114.
سورة الناس.mp3سورة الناس
1.3 MB
تنزيل مادة: سورة الناس.mp3فتح: سورة الناس.mp3

Download torrent

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية