الخميس، 2 فبراير 2012

"المصرية لحقوق الإنسان": أحداث بورسعيد استهدفت ألتراس الأهلى


الخميس، 2 فبراير 2012 - 16:12
حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان
كتبت رحاب عبد اللاه
Add to Google
أعربت المنظمة المصرية لحقوق الإنسان فى بيان أصدرته اليوم الخميس عن إدانتها البالغة والشديدة للأحداث المؤسفة التى شهدتها مدنية بورسعيد الأربعاء 1 فبراير، مما أدى إلى وفاة أكثر من 74 شهيداً وإصابة مائتى مشجع، مما يمثل انتهاكاً لحق الإنسان فى الحياة أسمى وأقدس الحقوق على الإطلاق.

وأكدت المنظمة أن إستاد بورسعيد الرياضى شهد جريمة مكتملة الأركان استهدفت فى المقام الأول النادى الأهلى وجماهير ألتراس الأهلى، الذى عُرف بمواقفه البطولية أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير ومواقفه فى مساندة الثوار ووقوفه بجوارهم فى موقعة الجمل، مما يدفع بشكوك قوية بأن ما حدث كان انتقاماً من ألتراس النادى الأهلى بناء على خلفيات سياسية، وخاصة أنه لم يكن هناك بأى حال من الأحوال إجراءات أمنية لتفتيش الجماهير أثناء دخول المباراة من قبل الأمن، فضلا عن قيام قوات الأمن بفتح البوابات فى اتجاه جماهير النادى الأهلى عقب المباراة، وعدم ترك سوى باب صغير للغاية لخروج جماهير الألتراس، مما أدى إلى تدافع الجماهير ووفاة عدد كبير منهم.

وأشارت المنظمة إلى أن ما حدث يمثل بكل المعانى انتهاكاً جسيما لحق الإنسان فى الحياة ومأساة مروعة أودت بحياة شباب مصر، وما زاد الأمور تعقيداً عدم تدخل قوات الأمن لحماية الجماهير من الجانبين منعا لسفك دماء المصريين، وخاصة فى ظل تصاعد التوتر على مدار اليومين السابقين بين جانبى المباراة على الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى، كما أن هناك بعض المشاحنات حدثت فى مبارايات سابقة وذلك بمباراة النادى الأهلى والمحلة على إستاد غزل المحلة وعودة لاعبى الأهلى بالمدرعات.

وطالبت المنظمة الحكومة المصرية بتحميل محافظ بورسعيد مسئوليته السياسية عن هذه الأحداث، وإقالة مدير أمن بورسعيد وعدم الاكتفاء بنقله إلى ديوان الوزارة كنوع من تهدئة الرأى العام فقط، وإقالة اتحاد الكرة باعتباره من رموز النظام السابق.

وترى المنظمة أن ما حدث فى إستاد بورسعيد الرياضى يعد مؤامرة على استقرار البلاد، ويجب التحقيق مع كافة قيادات وزارة الداخلية وعلى كافة المستويات فى ما حدث وإقصاء أى قيادة تثبت تورطه فى مثل هذه الأحداث أو عدم أداء واجبها على الوجه الكامل فى تأمين فعاليات المباراة، وخاصة أن التقارير الصادرة عن الطب الشرعى فى المرحلة المبدئية تؤكد وجود وفيات نتيجة طلقات نارية وطعنات بالأسلحة البيضاء.

ومن جانبه أكد حافظ أبو سعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن التقصير فى الاستعداد الكافى للمباراة شكل أداءً مخزياً لقوات الشرطة فى تأمين المباراة، مطالباً بالتحقيق الفورى والعاجل فى ملابسات المذبحة المروعة وإعلان نتائج التحقيقات للرأى العام، مع أخذ الاحتياطيات اللازمة والكفيلة لمنع تكرار ما حدث بأى حال من الأحوال لمنع سقوط قتلى ومصابين فى أى أحداث مقبلة.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية