الأحد، 22 أبريل 2012

العمل على رقائق تصوير للهواتف الذكية تتيح الرؤية خلف الأجسام

العمل على رقائق تصوير للهواتف الذكية تتيح الرؤية خلف الأجسام
علوم وتكنولوجيا

يعمل مجموعة من الباحثين في جامعة "تكساس" الأمريكية على تطوير رقاقة تصوير جديدة يتم دمجها في كاميرا الهاتف الذكي، لتتيح الرؤية من خلال الجدران والخشب والورق وغيرها من الأجسام المعتمة مثل الملابس والورق المقوي والسيراميك.

وذكرت تقارير إعلامية أن " هذه الرقاقة  تعتمد على نوع من الأشعة الكهرومغناطيسية يعرف باسم أشعة "تيراهيرتز-Terahertz"، وهو تردد مصاحب للموجات الكهرومغناطيسية التي تقع بين الأشعة تحت الحمراء المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعد وموجات المايكروويف".
ويستخدم العلماء عادةً أشعة  "تيراهيرتز-Terahertz  في دراسة النجوم واختراق الضباب  والغيوم وغيرها من الحواجز الطبيعية وغيرها.
وتستند رقاقة "تيراهيرتز" على تكنولوجيا الأجهزة الاستشعارية التقليدية "CMOS"، التي تم تطويرها لتتيح لكاميرا الهواتف الذكية اختراق الجدران ورؤية الجانب الآخر منها.

يشار إلى أنه يمكن  لهذه التقنية العمل مع أي نوع من عدسات الكاميرات، وبذلك يمكن دمجها داخل الكاميرات الرخيصة نسبيًا، و يمكن استخدامها في القطاع الطبي، لاسيما في قسم الأشعة، للكشف عن الأورام السرطانية، وتشخيص بعض الأمراض، كذلك يمكن الاستفادة منها في الأرصاد الجوية عن طريق تحليل ورصد نسبة السموم والتلوث في الهواء.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية