الأربعاء، 1 فبراير 2012

لتطمينات الغربية والعربية لم تقنع روسيا: الفيتو إذا لم يستبعد التدخل العسكري

ا
لا تصويت في مجلس الأمن بشأن سوريا في الأيام المقبلة
 
انتشار عسكري في دير بعلبة في حمص (رويترز)
انتشار عسكري في دير بعلبة في حمص (رويترز)
نيويورك، موسكو، باريس- أ ف ب، رويترز - حتى لحظة إعداد هذا التقرير كانت لاتزال تجري محاولات غربية في الأمم المتحدة لإقناع روسيا بعدم استخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار حول سوريا، وهو ما هددت به موسكو علانية أمس «ما لم تستبعد صراحة من مسودة القرار كل فقرة تنص من قريب أو بعيد على أي شكل من التدخل العسكري الخارجي».
يأتي ذلك رغم تصريح باريس بأنها لاحظت «سلبية أقل» في الموقف الروسي خلال اجتماعات جلسة مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء. وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمام النواب الفرنسيين «للمرة الأولى، وبدون إبداء تفاؤل مفرط، كان موقف روسيا ومجموعة بريكس (الصين والهند وجنوب أفريقيا خصوصا) كان أقل سلبية»، ملمحا الى وجود «أمل» في تبني مشروع قرارا يدعم خطة الجامعة العربية لإنهاء الأزمة السورية، تتضمن مطالبة الرئيس السوري بشار الأسد بوضع حد فوري «لانتهاكات حقوق الإنسان والهجمات الموجهة ضد من يمارسون حقهم في حرية التعبير». كما تطالبه بالتخلي عن جميع صلاحياته إلى نائبه «من أجل إتاحة المجال أمام حكومة وحدة وطنية للانتقال الى نظام ديموقراطي».
ورغم تأكيد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لمجلس الأمن في جلسة الثلاثاء بأن القرار «لا يدعو إلى العمل العسكري، ولا يمكن استخدامه لإجازة ذلك»، ورغم وصف نظيره الفرنسي جوبيه فكرة التدخل بأنها «وهم»، قال فلاديمير تشيخوف، مبعوث روسيا لدى الاتحاد الأوروبي، إن المسودة «ينقصها أهم شيء: فقرة واضحة تستبعد امكانية استخدام القرار لتبرير تدخل عسكري من الخارج في شؤون سوريا. لهذا السبب لا أرى مجالا للتصديق على هذه المسودة».
وتظهر تصريحات تشيخوف أن روسيا، وهي حليف استراتيجي للأسد، ومصدر رئيسي للسلاح إلى سوريا، لن تقبل لمثل تلك التأكيدات.
وتقول موسكو إن الغرب استغل العبارات الفضفاضة في قرار ليبيا الذي صدر في مارس عام 2011 لتحويل التفويض من حماية المدنيين، إلى حملة لتغيير النظام، أدت إلى الإطاحة بالزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.
بالإضافة إلى ذلك أبدت روسيا قلقها من أن التهديد الحالي لمسودة القرار باتخاذ «إجراءات أخرى» في حالة إخفاق سوريا في تنفيذ القرار، من الممكن أن يؤدي إلى عقوبات وهو ما تعارضه.
وكان المندوب الروسي في الأمم المتحدة فيتالي تشوركين رفض في الجلسة المطولة التي عقدها مجلس الأمن الثلاثاء، حول الملف السوري مشروع القرار الغربي العربي، معتبرا انه ليس على الأمم المتحدة التدخل في نزاع «داخلي». وقال تشوركين في تصريح آخر ان روسيا ستستخدم الفيتو ضد اي مشروع قرار حول سوريا تعتبره «غير مقبول»، مضيفا «اذا كان النص غير مقبول، فسنصوت ضده».
وبدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف «نبذل حاليا جهودا للتوصل الى نص مقبول من الجميع، يسهم في ايجاد تسوية سياسية في سوريا. لذلك لن يكون هناك أي تصويت في الايام المقبلة.. لكن الخبراء سيواصلون مناقشة المشروع»، مكررا «المشروع ليس مقبولا بالنسبة إلينا لأنه مازال يتضمن بنودا تنص على توقيع عقوبات على سوريا، وأخرى يمكن تفسيرها على أنها تجيز اللجوء الى القوة».

تطمينات عربية
وكانت جلسة مجلس الأمن انتهت فجر أمس من دون اتفاق. وخلال هذه الجلسة عبر المبعوث الروسي فيتالي تشوركين، عن تحفظات قوية على مشروع القرار.
وحاول رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم، الذي قاد الجهود في الجامعة العربية للتعامل مع الأزمة السورية، تبديد مخاوف موسكو وبكين، قائلا أمام مجلس الامن إن «الجامعة تحاول تجنب وجود دور أجنبي على غرار ما حدث في ليبيا». وأضاف إنهم (الجامعة) لا يدعون للتدخل الأجنبي، بل إلى ممارسة ضغوط اقتصادية ملموسة، حتى يدرك النظام السوري أن لزاما عليه تلبية مطالب الشعب. وقال الشيخ جاسم أيضا إن «آلة القتل» السورية لاتزال تعمل بلا هوادة.
وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، قد حاول بدوره تطمين روسيا. وحَضّ في مستهل الجلسة، مجلس الامن على اتخاذ «إجراء سريع وحاسم»، وعدم التخلي عن الشعب السوري، مؤكدا على أن الدول العربية تحاول تفادي التدخل الأجنبي في الأزمة السورية.

دلائل تدين الأسد
وقالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في وقت لاحق، إن المشاورات حول منطوق مشروع القرار ستتواصل، واضافت «سنبذل جهودا مركزة ومتسقة في الأيام القليلة المقبلة من أجل اصدار قرار يبعث برسالة الى الرئيس الاسد ونظامه».
وكانت كلينتون قد نبهت في وقت سابق الى تفاقم العنف في سوريا، مما يجعل البلاد على شفا حرب أهلية. وقالت في كلمتها أمام المجلس إن «الدليل واضح ان قوات الأسد تبدأ الهجمات التي تقتل المدنيين، لكن مع حمل مزيد من المواطنين للسلاح لمقاومة وحشية النظام، فمن المرجح أن يخرج العنف عن السيطرة».
ودعت مجلس الأمن إلى دعم مشروع قرار أوروبي عربي، مؤكدة أنه في حال وقوف المجلس مكتوف الأيدي حيال ما يجري في سوريا، فسيفقد صدقيته.
وكان وزير الخارجية البريطانية صرح بأن الدول الاوروبية والعربية الداعمة لمشروع القرار، مستعدة للتفاوض مع روسيا حول بعض ما ورد فيه، ولكن ليس الى الدرجة التي تفرغه من مضمونه. وحذر هيغ موسكو وبكين من العزلة الدولية اذا «واصلتا عرقلة المشروع».
وكان مبعوث بكين للأمم المتحدة لي باو دونغ قال «تعارض الصين بحزم استخدام القوة لحل المشكلة السورية، كما تعارض بشدة الدفع نحو تغيير للنظام بالقوة في سوريا، لأنه ينتهك ميثاق الامم المتحدة والأعراف الاساسية التي تنظم ممارسة العلاقات الدولية».
كذلك، رفض السفير السوري الدائم بشار جعفري التلميح إلى أن حكومته مسؤولة عن الأزمة، واتهم قوى غربية بأنها تحلم بعودة الاستعمار والهيمنة في الشرق الأوسط. وأكد أن دمشق ستواجه «أعداءها» بحزم.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية