الجمعة، 16 مارس 2012

فرنسا تحذر من حرب أهلية في سوريا وتركيا تدرس "المنطقة العازلة" آخر تحديث:الجمعة ,16/03/2012

حذرت فرنسا من مخاطر نشوب حرب أهلية في سوريا في حال تسليم أسلحة إلى المعارضة، فيما حثت الأمم المتحدة جميع الأطراف على التعاون لإنهاء الأزمة، وقالت إنها ستشارك في مهمة إنسانية ستقودها الحكومة السورية . وأعلنت تركيا أن هناك احتمالية لإقامة منطقة عازلة داخل سوريا مع تدفق مزيد من اللاجئين السوريين إليها . وحضت 200 منظمة غير حكومية روسيا على التحرك بعد عام على حركة الاحتجاج .

وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه عبر إذاعة “فرانس كولتور” إن “الشعب السوري منقسم بشكل عميق، وإن أعطينا أسلحة إلى فئة معينة من المعارضة في سوريا، فسوف نكون ننظم حرباً أهلية بين المسيحيين والعلويين والسنة والشيعة، وقد يكون الأمر بمثابة كارثة أكبر من الكارثة القائمة اليوم” .

ورأى جوبيه أن روسيا التي تعرقل أي مبادرة في مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا “تقوم بحسابات خاطئة على المدى المتوسط” . وقال إن “روسيا لديها مصالح في سوريا، إنها تبيع أو باعت كمية كبيرة من الأسلحة للنظام السوري” .

وحضت 200 منظمة غير حكومية للدفاع عن حقوق الإنسان في بيان نشر أمس، كلاً من الأمم المتحدة وروسيا على التحرك لوضع حد لإراقة الدماء في سوريا .

وجاء في البيان إن “ائتلافاً من 200 منظمة غير حكومية من 27 دولة ( . . .) يطلب من مجلس الأمن أن يتحد ويتبنى قراراً يدعو الحكومة السورية إلى وقف القصف العشوائي للأحياء المدنية وانتهاك القانون الدولي، ووضع حد للاعتقالات التعسفية والتعذيب وضمان وصول العاملين الإنسانيين والصحافيين ومراقبي حقوق الإنسان” .

من جهته، حذّر السفير البريطاني في دمشق سايمون كوليس من أن النتائج المترتبة على قرار النظام السوري اختيار الحل الأمني على حساب الحل السياسي، وضع البلد على شفا حرب أهلية .

وكتب كوليس، في مقال على موقع وزارة الخارجية البريطانية، إن “الانتفاضة في سوريا دخلت عامها الأول” ومازال النظام يتجاهل المطالب وحقوق الإنسان . وأضاف أن رحيل الرئيس بشار الأسد عن السلطة “أصبح مسألة وقت” .

في غضون ذلك، قال المحامي والناشط السوري حسان الأسود، من مدينة درعا، إنه يتعين إقناع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة بضرورة التدخل عسكرياً في سوريا . وأضاف “سيضطر الغرب إلى التدخل في سورية، شاء ذلك أم أبى، لأنه كلما زاد عدد المجازر التي يرتكبها النظام السوري بحق شعبه، ازداد خطر اندلاع حرب أهلية” .

وأعلنت هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديمقراطي أنها ترفض “الاستقواء بالجيوش الأجنبية” .

وحث الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الحكومة السورية والمعارضة على التعاون مع مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان في المسعى لإنهاء العنف، وقال إن “الوضع الراهن في سوريا لا يمكن الدفاع عنه” .

وأكد متحدث باسم عنان أن المبعوث مازال يجري اتصالات مكثفة مع السلطات السورية بشأن مقترحاته لوقف القتال . وقال المتحدث أحمد فوزي من دون أن يذكر تفاصيل إن عنان تحدث هاتفياً مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم ومع مسؤولين من القوى الأجنبية الأخرى “التي لها نفوذ” .وأضاف “باب الحوار مازال مفتوحاً” .

إنسانياً، قالت الامم المتحدة إن عدداً من خبرائها سينضمون إلى المهمة الإنسانية التي تقودها الحكومة السورية في عدد من المدن التي تشهد احتجاجات، ابتداء من عطلة نهاية الأسبوع .

وصرحت فاليري آموس مسؤولة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أن عددا من موظفي الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي سيشاركون في المهمة التي ستقوم بزيارات إلى حمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب ودير الزور ومناطق ريف دمشق ودرعا، إلا أن آموس أكدت أنه “من المهم وبصورة متزايدة أن يتم السماح للمنظمات الإنسانية بالدخول دون إعاقة لتحديد الاحتياجات الملحة وتقديم الرعاية الطارئة والإمدادات الأساسية” .

وقال نائب رئيس الوزراء التركي بشير أتالاي بعد زيادة في عدد اللاجئين السوريين إن تركيا قد تنظر في إقامة منطقة عازلة داخل الأراضي السورية لحماية المدنيين من هجمات قوات الأسد .

وأكد تعاون تركيا مع الجامعة العربية، وأضاف أن هذه المسألة “ضمن الأمور المحتملة التي قد نعمل بشأنها في الفترة المقبلة” . (وكالات)
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية