الجمعة، 20 يوليو 2012

الطاقة الشمسية و طرق وجودها

الطاقة الشمسية و طرق وجودها

الطاقة الشمسية و طرق وجودها











محطات توليد الكهرباء فيمكن استخدام الطاقة الشمسية في الحصول على بخار الماء الذي يستخدم في تشغيل توربينات توليد الكهرباء وترتكز اشعة الشمس على الغلاية

بطرق عديدة ويمكن استخدام المرايا الاسطوانية لتركيز الاشعة  ويمكن تصميم محطة كهربائية تغذي حيا يتكون من الف مسكن ويتكون المجمع في هذه الحالة من حقل كبير من المرايا تمثل مجموعة تعكس اشعة الشمس وتركزها على غلاية كبيرة موضوعة اعلى برج يسمى برج القدرة.

وتغذي المحطة المساكن بحوالي 70% من الاحتياجات اليومية وبقي عمل المحطة لمدة اربع ساعات بعد توقف المجمعات عن العمل عند غروب الشمس ويقدر احتياج المنزل العادي بحوالي 1200 ك وات ساعة كل شهر وبذلك يكون متوسط متطلبات الحي 1.2 ميجاوات ساعة وفي حالات الذروة يزيد الرقم ليصل الى 3.3 ميجاوات ساعة.

الموتورات الشمسية في بداية القرن العشرين الميلادي انشئت شركة الموتورات الشمسية في بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية بهدف انتاج الة شمسية اقتصادية على نطاق تجاري لمواجهة متطلبات الطاقة لمشاريع الري الجديدة في صحراء كاليفورنيا واريزونا حيث لم يكن البترول قد اكتشف بعد بصورة كبيرة واستخدم الموتور لضخ المياه من الابار ووصلت قوة الموتور 15 حصانا ولم يجد مشروع الموتورات الشمسية النجاح المنشود وقد اشترت الحكومة المصرية احدى الوحدات وذلك لتركيبها في الخرطوم بالسودان كما طلبت حكومة جنوب افريقيا شراء وحدتين ولم تسوق الشركة اي وحدة في الولايات المتحدة.

البطاريات الشمسية بعد الحرب العالمية الثانية اعلنت شركة بل Bell للتليفونات اكتشاف البطاريات الشمسية وقد ساهم ارتياد الآفاق لعالم الفضاء على زيادة الاهتمام بالبطاريات الشمسية وفي عام 1959 حمل القمر الصناعي فان جارد Vanguard عددا من البطاريات الشمسية لتزويد محطة اللاسلكي بالطاقة الضرورية وقد حققت وكالة ابحاث الفضاء الامريكية ناسا خلال الستينيات تطورات هائلة في مجالات البطارية الشمسية لتوفير الطاقة لمركبات الفضاء ويمكن للبطارية تخزين كمية من الطاقة بمعدل 22_44وات ساعة كجم من وزنها وتمكنت وكالة ناسا من صنع بطارية سعتها 125 وات بفرق جهد 4 فولت وكفاءتها 3% وقدرت التكاليف في حدود 0.1 دولار لكل كيلووات ساعة وكذا امكن صنع بطارية سعتها 1كيلووات في القسم النووي العام لشركة جنرال دينامكس الامريكية.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية