الجمعة، 20 يوليو 2012

تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية

تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية


تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية
توصل الباحثون السويسريون الى ابتكار وسيلة تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية واستخدامها لتطهير المياه وهو نظام يتضمن امكانيات محتملة بالنسبة للدول النامية ووفقا لتقارير الامم المتحدة هناك حوالي 900 مليون شخص في العالم ممن يفتقدون الوصول الى المياه النظيفة والشروب وفي الوقت الحالي يجري اختبار

هذا المشروع في كل من جمهورية بنغلادش جنوب شرق قارة آسيا وجمهوريتي موزمبيق جنوب القارة الافريقية وتنزانيا جنوب وسط افريقيا .

تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية ويتم تطوير هذا المشروع الرائد الذي يحمل تسمية كشك المياه السويسري SwissWaterKiosk من قبل فريق ينتمي الى الجامعة التقنية في بلدية رابيرزفيل Rapperswil الواقعة على الضفة الشرقية لبحيرة زيورخ في كانتون سانت غالن وكما قال لارس كونيرسمان مدير مشروع كشك المياه السويسري تكمن الفكرة وراء هذا المشروع في استخدام التكنولوجيا المستدامة لتنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية ونحن نهدف بشكل رئيسي الى خلق فرص للحصول على مياه امنة صالحة للشرب للاشخاص الذين لم يتوفر لديهم مثل هذا المنفذ من قبل .

تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية و يستخدم هذا النظام تكنولوجيا الطاقة الشمسية لتسخين المياه وكما يقول كونيرسمان فقد اثبتت الابحاث العلمية انتفاء ضرورة تسخين المياه إلى درجة 100  مئوية للقضاء على جميع الجراثيم وفي الواقع فإن تسخين المياه إلى درجة 75 مئوية لمدة 5 دقائق هو كاف بحد ذاته للحصول على نفس النتيجة ولكن مشروع كشك المياه السويسري يحبذ الوصول الى درجة 80 مئوية للبقاء على الجانب الامن كما يقال ويضيف كونيرسمان كلما انخفضت درجة الحرارة كلما ادى ذلك الى زيادة كفاءتنا والى انتاجنا للمزيد من المياه بنفس كمية الاستثمار او المواد ويمكن لهذا النظام تطهير 500 لتر من المياه يوميا بعد انفاق مبدئي قدره 500 دولارما يعادل 428 فرنك سويسري للجهاز وحسب قول العلماء يمكن مقارنة هذا السعر بتكاليف الانظمة الاخرى.

يكمن الغرض من هذا المشروع الرائد من تنقية المياه بتسخير الطاقة الشمسية في استخدامه على مستوى المجتمع المحلي بدلا عن المنازل الفردية مع وجود متعهد او مقاول محلي يتولى مسؤولية انتاج وتوزيع هذه المياه ويجوز بيع هذه المياه بكلفة زهيدة كجزء من خدمة المجتمع او منحها مجانا للمدارس والمستشفيات على سبيل المثال.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية