الجمعة، 20 يوليو 2012

كمية الطاقة الشمسية الواصلة الى الارض

كمية الطاقة الشمسية الواصلة الى الارض


كمية الطاقة الشمسية الواصلة الى الارض
ان كوكب الارض يقوم باستقبال 174 بيتا واط من كمية الاشعاعات الشمسية القادمة اليه عند طبقة الغلاف الجوي العليا بحيث ينعكس حوالي 30% من كمية الاشعاعات الشمسية هذه عائدة الى الفضاء فيما يتم امتصاص النسبة الباقية من كمية الاشعاعات الشمسية بواسطة السحب والمحيطات والكتل الارضية

ان معظم طيف الضوء الشمسي الذي يوجد على سطح الارض ينتشر عبر المدى المرئي وبالقرب من مدى الاشعة تحت الحمراء بالاضافة الى انتشار جزء صغير منه بالقرب من مدى الاشعة فوق البنفسجية تقوم مسطحات اليابسة والمحيطات والغلاف الجوي بامتصاص الاشعاعات الشمسية مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارتها ويرتفع الهواء الساخن الذي يحتوي على بخار الماء الصاعد من المحيطات فيسبب دوران الهواء الجوي او انتقال الحرارة بخاصية الحمل في اتجاه رأسي وعندما يرتفع الهواء الى قمم المرتفعات حيث تنخفض درجة الحرارة يتكثف بخار الماء في صورة سحب تمطر على سطح الارض حيث تتم دورة الماء في الكون.

ان الحرارة الكامنة لعملية تكثف الماء تزيد من انتقال الحرارة بخاصية الحمل الامر الذي يؤدي الى حدوث بعض الظواهر الجوية مثل الرياح والاعاصير والاعاصير المضادة وتقوم اطياف ضوء الشمس التي تمتصها المحيطات وتحتفظ بها الكتل الارضية بالعمل على ان تصبح درجة حرارة سطح الارض في المتوسط 14 درجة مئوية ومن خلال عملية التمثيل الضوئي الذي تقوم به النباتات الخضراء تحول الطاقة الشمسية الى طاقة كيميائية الامر الذي يؤدي الى انتاج الطعام والاخشاب والكتل الحيوية التي يتم استخراج الوقود الاحفوري منها.

ان اجمالي كمية الطاقة الشمسية التي يمتصها الغلاف الجوي والمحيطات والكتل الارضية يصل الى حوالي 3.850.000 كونتليون جولفي العام وفي 2002 زادت كمية الطاقة الشمسية التي يتم امتصاصها في ساعة واحدة عن كمية الطاقة الشمسية التي تم استخدامها في العالم في عام واحد.

يقوم التمثيل الضوئي باستهلاك حوالي 3.000 كونتليون جول من الطاقة الشمسية في العام ليكون الكتل الحيوية وتكون كمية الطاقة الشمسية التي تصل الى سطح الارض كبيرة جدا لدرجة ان كمية الطاقة الشمسية تصل في العام الواحد الى حوالي ضعف ما سيتم الحصول عليه من مصادر الطاقة الموجودة على الارض مجتمعة معا كالفحم والبترول والغاز الطبيعي واليورانيوم الذي يستخرج من باطن الارض.
تنبيه : المرجوا عدم نسخ الموضوع بدون ذكر مصدره المرفق بالرابط المباشر للموضوع الأصلي وإسم المدونة وشكرا

هل اعجبك هذا الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الردود تعبّر عن رأي كاتبيها فقط. حريّة النقد والرد متاحة لجميع الزوار بشرط أن لا يكون الرد خارج نطاق الموضوع وأن يكون خال من الكلمات البذيئة. تذكّر قول الله عز وجل (مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد).

جميع المواد الواردة في هذا الموقع حقوقها محفوظة لذى ناشريها ،ممنوع النقل بدون تصريح أو ذكر للمصدر . Privacy-Policy | إتفاقية الإستخدام

إن جميع المواد الموجودة في الموقع تعبر عن آراء كتابها ولاتعبر عن رأي الموقع لذلك لايتحمل الموقع أي مسؤوليات تجاهها

هذا قالب المهندس عبدالرحمن احمد وهذه حقوق ملكية فكرية